كشف أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، عن ضرورة تعديل  قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات الحالي من أجل التصدى لظاهرة المراهنات الإلكترونية.

وأوضح أحمد بدوى خلال حواره مع  برنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، أن لجنة الاتصالات بمجلس النواب عقدت اجتماعًا مع وزير الاتصالات، حيث تم الاتفاق على تحديث قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

وتابع رئيس لجنة الإتصالات: من ضمن التحديثات المقترحة، زيادة العقوبات المفروضة على تطبيقات المراهنات على وسائل التواصل الاجتماعي.

تطبيقات المراهنات بوابة لغسيل الأموال و50 جنيها طعما لسرقة المصريين.. تفاصيل محمود الروبى يحذر: تطبيقات المراهنات تستهدف الشباب والفتايات العقوبات

وإوضح احمد بدوى أن العقوبات تحدد وفقًا لنوعية الفعل، سواء كانت مراهنة أو ابتزازًا إلكترونيًا، كما تم تناول تشديد العقوبات على كل شخص يقوم ببث أو نشر معلومات مضللة تؤدي إلى إحباط المواطنين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب وزير الاتصالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تكنولوجيا المعلومات برنامج نظرة

إقرأ أيضاً:

حكم تطبيقات المراهنات.. اعرف الرأي الشرعي

يعد تطبيق المراهنات من التطبيقات التي يلجأ إليها قطاع كبير من الشباب بشكل خاص، من باب الترفيه بالإضافة إلى ما تحمله من تحدي وتخمينات، وغيرها من أمور الإثارة والتشويق، ليتردد في هذا الصدد سؤال حول حكم تطبيقات المراهنات شرعا.

حكم تطبيقات المراهنات

وحول حكم تطبيقات المراهنات، ووفق ما أفادت به دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، فإن الفقهاء قد أجمعوا على حرمة القمار والرهان بمالٍ، وبالتالي فإن تطبيق المراهنات محرم شرعا، بينما أجازت ما دلّ الدليل على الإذن به من المسابقة بالخيل والرمي والفقه؛ بشرط محددة منها، أن يكون المال المُعيَّن للسابق من غير المتسابقين أو من أحد المتسابقين دون الآخر، أو من كل من المتسابقَيْنِ، ويدخلا ثالثًا بينهما دون شرط دفع مال، وتابعت: «أما إذا كان المال مشروطًا من كل منهما ولم يدخلا هذا الثالث فهو من القمار المحرم».

ولفتت إلى أنّ الرهان المعروف الآن سواء أكان رهانًا على سباق الخيل أم غيره من القمار المحرم شرعًا الذي ليس هناك نصوص تبيحه؛ بل دلت النصوص الشرعية على حرمته.

وواصلت: «لما يترتب عليه من المفاسد العظيمة، فقد أفضى إلى ضياع أموال كثير من المتراهنين، وخراب بيوتهم، وحمل الكثير من المقامرين على ارتكاب شتى الجرائم من السرقة والاختلاس. 

حكم لعب القمار

وأشارت إلى أن القمار حرام؛ لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ۝ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ﴾ [المائدة: 90-91].

ومُحرَّمٌ أيضًا بقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا﴾ [النساء: 29-30]، وبقوله تعالى: ﴿وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [البقرة: 188]؛ وذلك لأنّ أكل المال بالباطل على وجهين:

- أخذ المال بغير رضا صاحبه؛ بل على وجه الظلم والسرقة والخيانة والغصب وما جرى مجرى ذلك.

- أخذه برضا صاحبه من جهة محظورة؛ نحو القمار والربا.

 

مقالات مشابهة

  • مستشار قانوني: المراهنات الإلكترونية تحولت إلى طريق لـ “غسيل الأموال” (فيديو)
  • القومى لتنظيم الاتصالات يوقف تطبيقات المراهنات الإلكترونية بمصر.. تفاصيل
  • "اتصالات البرلمان": حجب جميع تطبيقات المراهنات الفترة القادمة
  • ظاهرة منتشرة|الروبى يكشف تفاصيل تخلص شاب من حياته بسبب تطبيقات المراهنات
  • برلمانى: شاب باع ذهب والدته وكل ما يملك فى تطبيقات المراهنات
  • برلمانى: حجب جميع تطبيقات المراهنات الفترة القادمة
  • إسكان النواب: الحكومة سحبت القانون البناء الموحد القديم وسوف تتقدم بمشروع قانون جديد
  • وزير التعليم يلقي بيانه الأول أمام «النواب» الأسبوع المقبل
  • حكم تطبيقات المراهنات.. اعرف الرأي الشرعي