تتزايد حالات العقم حول العالم، ومع ذلك لا تزال هناك حقائق مهمة تُهمل في النقاشات التقليدية حول هذا الموضوع. تقرير حديث من صحيفة "إندبندنت" البريطانية يكشف أن الرجال قد يكونون هم السبب الرئيسي وراء تزايد حالات العقم، مما يتطلب إعادة التفكير في الفهم الشائع الذي يلقى باللوم على النساء فقط.

تراجع الخصوبة الذكورية

تشير الأبحاث إلى أن مستويات الخصوبة لدى الرجال تتعرض لتراجع ملحوظ، اعتقد الكثيرون لسنوات أن الرجال يحتفظون بخصوبتهم بغض النظر عن تقدمهم في العمر، لكن الحقائق تُظهر عكس ذلك.

دراسات حديثة، مثل تلك التي نُشرت في عام 2019 بعنوان "الرجال المنسيون"، أكدت أن 1 من كل 20 رجلًا يعاني من انخفاض في خصوبته العوامل المرتبطة بنمط الحياة، مثل السمنة والتدخين والتعرض للمواد الكيميائية الضارة، تساهم بشكل كبير في تدهور الخصوبة الذكورية.

إضافة إلى ذلك، أظهرت تقارير علمية نُشرت في عام 2022 أن عدد الحيوانات المنوية انخفض بنسبة 1.2% سنويًا بين عامي 1973 و2018، مع تسارع هذا الانخفاض إلى 2.6% بعد عام 2000. هذه الأرقام تشير إلى أن المشكلة ليست محصورة في النساء، بل تشمل الرجال بشكل متزايد.

  بمرض لا علاج له.. وفاة الإعلامية الرياضية آمنة الطبيشي في ريعان الشباب بعد إرتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز.. حيل لتوفر50% من استهلاك الغاز في مطبخك

عندما نتحدث عن العقم، يجب أن نكون واعين للعوامل المتعددة التي تؤثر على خصوبة كلا الجنسين. بدلاً من التركيز على النساء فقط، يجب أن نشجع النقاش حول صحة الرجال ونبحث في الحلول الممكنة لمواجهة هذه الظاهرة المتزايدة بالتالي، يمكننا تعزيز صحة الأسرة بشكل عام وتحقيق الأمل للأزواج الذين يتطلعون إلى بناء عائلة.

العقمالعقمتغيير المنظور

لتجاوز أزمة العقم، يجب أن نعيد صياغة النقاش حول الخصوبة. بدلاً من توجيه اللوم نحو النساء، يجب تسليط الضوء على صحة الرجال وأهمية دورهم في الإنجاب. الفهم الصحيح للعوامل المؤثرة في خصوبة الرجال ضروري لمساعدة الأزواج الذين يسعون لتحقيق حلم الأبوة والأمومة.

نحو حلول فعّالة

يتطلب التعامل مع قضايا العقم فهماً شاملاً يجمع بين صحة الرجال والنساء. من خلال تعزيز الوعي بمشكلات الخصوبة الذكورية، يمكننا تقديم الدعم المناسب وتوجيه الجهود نحو تحسين الصحة الإنجابية للجميع، يتعين علينا أيضًا تشجيع الرجال على اتخاذ خطوات نحو تغيير نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، كجزء من الحل.

العقم

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقم الرجال الخصوبة دراسات حديثة النساء صحة الرجال والنساء صحة الأسرة خصوبة

إقرأ أيضاً:

مش في نفس اليوم.. أحلام تعتذر لـ شيرين عبد الوهاب لهذا السبب

حرصت الفنانة أحلام على توجيه رسالة اعتذار وتهنئة للفنانة شيرين عبدالوهاب بعيد ميلادها رغم مرور أيام عليه واعتذرت لها على عدم التهنئة بنفس يوم ميلادها.

وكتبت أحلام عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى إكس: «كل عام وانتي قلبي آسفة ما انتبهت لعيد ميلاد حبيبتنا واختنا الغالية أوي أوي وأنا جاية مصر قريب وضروري أشوفك وأرجع أقرى عليك ياسين يارب يحميك ويسعدك ونشوفك دائمًا نجمة نفخر بها.

أخبار الفن| وفاة والد مصطفى هريدي.. محمد هنيدي يتسبب في إجهاض جارته.. موعد عرض فيلم الفستان الأبيض طرح فيلم الكيلو 64 عبر منصة شاهد في هذا التوقيت

وطرحت الفنانة شيرين عبدالوهاب مؤخرًا، 6 أغانٍ من ألبومها الجديد، خلال الفترة الماضية، وهي «قالك نسيني، بتمنى أنساك، وعسل حياتي»، و«اللي يقابل حبيبي، ومازال على البال، وهنحتفل»، «وعدتنى الدنيا» حيث حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

مقالات مشابهة

  • مصادر اقتصادية في عدن تحذر من خروج الأوضاع عن السيطرة لهذا السبب!
  • إغلاق فندق الحبتور.. لهذا السبب
  • لهذا السبب.. الرجال أكثر عرضه للإصابة بمرض النقرس
  • فضيحة مدوية ومن العيار الثقيل تعصف بمبابي وتضعه في دائرة الاتهام
  • الرجال والنساء يتعاملون مع مسكنات الألم بشكل مختلف
  • مش في نفس اليوم.. أحلام تعتذر لـ شيرين عبد الوهاب لهذا السبب
  • النشرة الدينية| حكم فصل الرجال عن النساء في قاعات الأفراح.. الرفاعية تحتفي بـ مولد السيد البدوي مساء اليوم
  • وول ستريت جورنال: الفجوة بين الجنسين سمة مميزة لمنافسة ترامب وهاريس
  • حكم فصل الرجال عن النساء في قاعات الأفراح شرعًا.. الإفتاء تجيب