لبنان ٢٤:
2024-10-19@05:27:19 GMT

قاليباف يفجّرها مع ميقاتي والحساسيات تتزايد

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

قاليباف يفجّرها مع ميقاتي والحساسيات تتزايد

كتب رضوان عقيل في" النهار":أثار كلام لرئيس البرلمان الإيراني محمد قاليباف موجة من التساؤلات في بيروت عند قوله إن بلاده مستعدة للتفاوض مع باريس بشأن تطبيق الـ1701 ونشر الجيش اللبناني فقط. ولم يستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تصريح قاليباف لـ"لوفيغارو" الفرنسية بارتياح وطلب من وزير الخارجية عبد الله بو حبيب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية وإبلاغه حقيقة موقف لبنان مع تأكيد ميقاتي أن تطبيق القرار تتولاه الدولة اللبنانية، وأن المطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه.

ولم ينقصه القول إن حديث قاليباف "يشكّل تدخلاً فاضحاً في الشأن اللبناني".
 
 ويحدث كل هذا الحراك الديبلوماسي حيال القرار في وقت لا تبدي فيه إسرائيل الحماسة المطلوبة لتطبيق القرار الأممي حيث تعتقد حكومتها أن في إمكانها تجاوزه والحصول على مكتسبات أكبر على الأرض وخصوصاً في البلدات الحدودية وهي تعمل على إنشاء حزام أمني يضمن لها عدم تمكن "حزب الله" من تهديد مستوطنات الشمال. 
 
 ومن هنا تتداخل ملفات لبنان مع إيران في خضم عدوان إسرائيل بعد وضعها خطة متدرجة تبدأ من القضاء على القدرات العسكرية للحزب في لبنان وسوريا وصولاً الى تحقيق طموح نتنياهو باستهداف المنشآت النووية الإيرانية. 
 
ويحل الـ1701 في لقاء وفود البرلمانات الدولية في جنيف حيث كان محل متابعة عند قاليباف الذي ينشط هو ووزير الخارجية عباس عراقجي على أكثر من خط ودولة في المنطقة لتجنيب بلدهما رداً إسرائيلياً زائد مساهمتهما في الحد من تمدّد حرب إسرائيل في غزة ولبنان. وتوقف كثيرون في لبنان عند كلام قاليباف حيث لا يصرّح من فراغ، وهو سياسي معروف ويختار عباراته بعناية شديدة لا تحتمل الخطأ شأن قيادته الطائرة حيث الخطأ ممنوع في هذا الحقل.
 
 ويخرج معارضون للحزب في لبنان للتعليق: من أين يحق لقاليباف التحدث في تطبيق ؟1701 وهل نسّق موقفه مع الحكومة؟ وهل ينطق باسم الحزب حيث لم يعلق نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ولا النائب حسن فضل الله سوى على لازمة وقف إطلاق النار والركون الى الحكومة والرئيس نبيه بري في عملية المفاوضات على أن تستمر المقاومة في تولي زمام مهمة الميدان العسكري.
 
 ويسأل وزير الخارجية سابقاً عدنان منصور: "لماذا تصدر كل هذه الحساسيات والتساؤلات في لبنان والخارج كلما تكلم مسؤول إيراني في 1701 أو غيره من الملفات؟". ويقول لـ"النهار" إن "أكثر من دولة في المنطقة والعالم وفي مقدمها أميركا تتناول هذا القرار وسواه من الملفات الداخلية ولا تصدر أصوات تعترض على التصريحات الغربية التي تقول بتطبيق الـ1701.
 ويضيف منصور "عندما تفرض واشنطن عقوبات على سياسيين ورجال أعمال عندنا، كيف يوصف هذا الأمر؟ ندعو الجميع وخصوصاً من جهة لبنان الى تغيير كيفية مقاربة الأمور في التعاطي مع الـ1701 الذي لا نعترض عليه بينما إسرائيل هي التي تعمل على استبداله بقرار آخر أو تعديلات أخرى ليست في مصلحة البلد".
 
إذن كلام قاليباف والردّ السريع لميقاتي عليه لم يأت من فراغ، فإبان لقاء الرجلين في بيروت قبل أيام حذره رئيس الحكومة من إطلاق أي تصريحات غير مدروسة ودعاه الى التمهّل في اتخاذ طهران أي قرارات حيال لبنان في قمة جنون بنيامين نتنياهو.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی لبنان

إقرأ أيضاً:

ميقاتي: التفاوض لتطبيق القرار 1701 يخص لبنان فقط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد نجيب ميقاتي، رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، أن التفاوض لتطبيق القرار 1701 يخص الدولة اللبنانية فقط، وذلك في تصريحات نقلتها فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الجمعة.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، أن تصريحات رئيس البرلمان الإيراني بشأن استعداد بلاده للعمل مع فرنسا لتحديد مستقبل لبنان وصاية مرفوضة.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي ـ قاليباف: لبنان وحده المُفاوض لا إيران
  • ميقاتي ينتفض بوجه الوصاية الإيرانية: تصريحات قاليباف عن القرار 1701 تدخل فاضح
  • ميقاتي: تصريحات قاليباف بشأن العمل مع فرنسا لتحديد مستقبل لبنان "وصاية مرفوضة"
  • تصريحات قاليباف تثير احتجاجات رسمية لبنانية وإيران توضح موقفها
  • نجيب ميقاتي يهاجم تصرحات قاليباف حول لبنان: تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة
  • ميقاتي: الوصاية الإيرانية على لبنان مرفوضة.. وتصريحات قاليباف تدخل فاضح
  • ميقاتي: التفاوض لتطبيق القرار 1701 يخص لبنان فقط
  • ميقاتي يستغرب موقف قاليباف: يشكل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة
  • قاليباف يؤكد: إيران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق القرار 1701