الولايات المتحدة – يبدو أن الكلاب قد تدخل في مرحلة جديدة من التدجين، مدفوعة برغبة البشر في الحصول على حيوانات أليفة لطيفة وهادئة تتناسب مع أنماط حياتهم.

وقبل عدة عقود، كانت الكلاب تُعتبر حيوانات عاملة تُستخدم في الصيد ورعي الماشية وحراسة المنازل. لكن اليوم، أصبحت الصحبة والمتعة من أهم الأسباب لتربية الكلاب.

أظهرت الدراسات أن هذا التحول في دور الكلاب أدى إلى زيادة مستوى هرمون الأوكسيتوسين، المعروف بهرمون الحب، ما يعزز الروابط الاجتماعية بين الكلاب وأصحابها. وتبين أن الكلاب أصبحت أكثر حساسية لهذا الهرمون مع مرور الوقت.

وفي دراسة أجريت في جامعة لينشوبينغ السويدية، بحث الباحثون في كيفية تطور الكلاب لتكون أكثر تعاونا مع البشر. واكتشفوا أن الأوكسيتوسين يلعب دورا في استعداد الكلاب لطلب المساعدة عندما تواجه صعوبة.

وراقب الباحثون 60 كلبا من فصيلة “غولدن ريتريفر” أثناء محاولتها فتح وعاء يحتوي على حلوى، وكان الأمر مستحيلا. كما جمعوا عينات من الحمض النووي لتحديد نوع مستقبلات الأوكسيتوسين لدى كل كلب.

وأجروا التجربة مرتين: مرة بعد إعطاء الكلاب رذاذ أوكسيتوسين، ومرة أخرى بعد إعطاء رذاذ ملحي. ووجدوا أن الكلاب التي تحمل نوعا معينا من الجينات كانت أكثر استجابة للأوكسيتوسين، ما جعلها أكثر استعدادا لطلب المساعدة.

ووفقا للباحثين، برايان هير وفانيسا وودز، فإن سلوك الكلاب يتعرض لموجة جديدة من التدجين، حيث يتحول دورها من حيوانات عاملة إلى رفيقة. وهذا التحول يؤثر على سلوكها وبيولوجيتها.

وقد أظهرت دراستهما أن الكلاب الخدمية متكيفة بشكل خاص مع الحياة الحديثة، حيث تساعد أصحابها في المهام اليومية وتكون هادئة وودودة.

يذكر أن تاريخ تدجين الكلاب يعود إلى 40000-14000 عام، حيث بدأ البشر في ترك مخلفات الطعام، ما جذب الذئاب القريبة. ومع مرور الوقت، ساعد هذا الارتباط على تقليل الخوف والعدوان بين الكلاب والبشر.

ومع دخول الموجة الثالثة من التدجين، يعتقد الباحثون أنه يجب على البشر أن يلعبوا دورا أكبر في تربية وتدريب الكلاب لتناسب احتياجات الحياة الحديثة.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أن الکلاب

إقرأ أيضاً:

كانت تطعم الكلاب.. النيابة تستعلم عن صحة طالبة سقطت من علو بـ6 أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت جهات التحقيق بالجيزة، بالاستعلام عن الحالة الصحية لطالبه سقطت من أعلى سطح منزلها بمدينة 6 أكتوبر، وذلك تمهيدا لسؤالها عن أسباب الحادث، واستمعت إلى إفادات أهلية المصابة لمعرفة أسبابه سقوطها، وطلبت تحريات أجهزة الأمن حول الواقعة.

تلقى المقدم كريم سمير رئيس مباحث قسم شرطة ثان أكتوبر بمديرية أمن الجيزة، إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها سقوط طالبة من علو بدائرة القسم، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلى محل البلاغ وبالفحص تبين أنه أثناء قيام طالبة 16 سنة، بتقديم وجبة الطعام للكلاب أعلى سطح العقار محل سكنها اختل توازنها وسقطت مصابة، جرى نقل المصابة إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة مباشرة التحقيقات

مقالات مشابهة

  • كانت تطعم الكلاب.. النيابة تستعلم عن صحة طالبة سقطت من علو بـ6 أكتوبر
  • اكتشاف واحد من أقدم حيوانات الأرض
  • مسئول باليونسكو: تحلية مياه البحر ضرورة لتلبية احتياجات المدن الذكية في مصر
  • في الصين..حيوانات أليفة تذهب للعمل وتتقاضى أجرا
  • انقطاع المياه عن عدة مناطق بأسوان.. وتوفير سيارات لتلبية احتياجات الأهالي
  • مدير تخطيط الأراضي في “تطوير الشرقية”: إتاحة 8 مناطق سكنية في القطيف لتلبية احتياجات 150 ألف نسمة
  • القبض على اطراف مشاجرة تطورت لإحراق منزل واعتداء على رجال الأمن في بغداد
  • رئيس جامعة بنها : حريصون علي رفع كفاءة الوحدات الإنتاجية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي
  • كوايزتيو.. اكتشاف واحد من أقدم حيوانات الأرض