كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، الأستاذ بجامعة الأزهر، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وزير الأوقاف السابق، كتابة سلسلة مقالات عن الأخلاق في القرآن الكريم تتناول خلقا في كل مقال.

وأوضح أن أخلاق القرآن هي أخلاق نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد سئلت أُمُّنا أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عن أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فقالت كان خلقه القرآن.

و استهل وزير الأوقاف السابق مقالاته بالحديث عن الصدق انطلاقا من قول الله عز وجل :"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ( التوبة : 119)، ويقول نبينا صلى الله عليه وسلم: "إنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البِرِّ وإنَّ البِرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ وإنَّ الرَّجلَ ليصدقُ ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللَّهِ صدِّيقًا وإنَّ الكذبَ يَهدي إلى الفجورِ وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ وإنَّ الرَّجُلَ ليَكذِبُ ويتحرَّى الكذِبَ حتَّى يُكتَبَ عندَ اللَّهِ كذَّابًا" وقد عرف بعض العلماء الإيمان بالصدق، فقال : الإيمان هو أن تقول الصدق مع ظنك أن الصدق قد يضرك وألّا تقول الكذب مع ظنك أن الكذب قد ينفعك ، ليقينك أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك " جفت الأقلام ورفعت الصحف".

وأكد أنه سيتابع الحديث عن الأخلاق في القرآن الكريم بغية التأكيد على أهمية الأخلاق في ديننا وحياتنا من جهة، ورجاء الإسهام في تطبيقها وجعلها واقعا حياتيا لنا مع تحصيل ثوابها دعوة وعملا من جهة أخرى، من منطلق أن ديننا هو دين مكارم الأخلاق وأن رسالة حبيبنا صلى الله عليه وسلم هي لإتمام مكارم الأخلاق.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي مختار جمعة القرآن الأخلاق صلى الله علیه وسلم الأخلاق فی ی هدی إلى

إقرأ أيضاً:

حكم الجمع بين نيتين في صلاة النافلة وهل يجب استقبال القبلة؟.. المفتي السابق يوضح

 ورد الى دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية بفيسبوك مضمونة: "هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة ؟".


وأجاب د. شوقي علام مفتي الجمهورية السابق ، قائلا: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حثنا على تحية المسجد، وقال «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس»، فالمقصود من تحية المسجد ألا يجلس الإنسان قبل ان يصلي، والصلاة هنا على اطلاقها.

وأشار الى أنه يجوز للإنسان أن يؤدي تحية المسجد بمعنى ان يجلس قبل ان يصلى إين كانت هذة الصلاة سواء أكانت الصلاة نافلة أم فرض أم غير ذلك .

هل يجب استقبال القبلة عند أداء النوافل في السيارة

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز للمسلم أن يؤدي سنن صلاة «النافلة»، أثناء ركوبه الدابة -السيارة-، ولا يشترط استقبال القبلة.


وأوضح «عثمان»، خلال فتوى مسجلة له،أنه ثبت في السنة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى نافلة على راحلته في السفر حيثما توجهت به، فسقط شرط الاتجاه للقبلة، وسقط ركن القيام، لكن ذلك مشروط بأن تكون صلاة نافلة، وأن يكون ذلك في السفر.

فضل الدعاء بعد صلاة الظهر وأدئها في جماعة.. احرص عليها قدر الإمكان دعاء الرزق في الصباح.. ردده بيقين وأنت ذاهب للعمل أو قبل الخروج من المنزل


واستشهد بما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يصلي التطوع وهو راكب في غير القبلة» رواه البخاري، وبما روي عن ابن عمر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فى السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء صلاة الليل، إلا الفرائض، ويوتر على راحلته».


حكم الجمع بين نيتين في صلاة النافلة

ورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء من سائل يقول هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة.


وأجاب الدكتور علي جمعة في فتوى له، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حث من دخل المسجد أن يصلي ركعتين قبل أن يجلس تحية للمسجد؛ فقال: «إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس» متفق عليه، ويجوز للمصلي أن يصلي تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؛ نص على ذلك الشافعية وغيرهم.


وأضاف: فالمقصود من تحية المسجد عدم الجلوس قبل الصلاة أيا كان نوع الصلاة: مؤداة أو فائتة أو راتبة أو نفلا مطلقا أو مقيدا، لا أنها صلاة مستقلة بذاتها.

وتابع: وتابعوا أن المسافر ينبغي له أن يتنفل بجميع النوافل كالمقيم تماما إلا في الرواتب، كراتبة الظهر ، والمغرب ، والعشاء ، فالسنة تركها، فإذا أراد أن يتنفل وهو مسافر فليتنفل حيث كان وجهه ، ذلك هو الثابت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • التوبة من الذنوب في القرآن والسنة.. أحكامها وشروطها وكيفيتها
  • الحكمة من تعهد الله تعالى بحفظ القرآن.. ولماذا لم تحفظ الكتب السابقة؟
  • «الإفتاء» توضح حكم تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم
  • أوقاف الفيوم تنظم 150 ندوة ضمن برنامج "مجالس العلم والذكر"
  • السيد القائد: الجرائم الصهيونية في غزة ولبنان كشفت اليهود على حقيقتهم كما ذكرهم الله في القرآن الكريم
  • حكم الجمع بين نيتين في صلاة النافلة وهل يجب استقبال القبلة؟.. المفتي السابق يوضح
  • حكم زيارة الحائض لقبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة
  • د.مصطفي ثابت يكتب.. رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه: اللواء عباس كامل رجل وطني من طراز رفيع
  • أوقاف الفيوم تنظم أمسية دعوية بمسجد العتيق