كشفت شركة Counterpoint لأبحاث السوق اليوم أن مبيعات الهواتف الذكية العالمية ارتفعت بنسبة 2٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2024، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها هذا النمو في الربع الثالث منذ عام 2018.

وبصرف النظر عن سامسونج وأوبو، شهدت جميع الشركات الخمس الكبرى تحسنًا في مبيعاتها، ومع ذلك، احتفظت سامسونج بصدارتها في السوق بحصة بلغت 19٪، بفضل الطلب المرتفع على سلسلة الهواتف متوسطة المدى A-series وعائلة Galaxy S24.

في المقابل، لم تحقق هواتف سامسونج القابلة للطي النجاح المتوقع منها.

وشهدت شاومي نموًا في مبيعاتها بنسبة 8٪، واستحوذت على 14٪ من السوق، كما تفوقت لفترة وجيزة على آبل في أغسطس كأكبر بائع للهواتف الذكية بعد سامسونج. 

وتراجعت مبيعات أوبو بنسبة 3٪ لكنها حافظت على حصتها السوقية البالغة 9٪. أما فيفو فقد حققت زيادة في المبيعات بنسبة 10٪ واحتفظت بحصة سوقية قدرها 9٪.

وإلى جانب الشركات الخمس الكبرى، شهدت ثلاث شركات أخرى نموًا ملحوظًا خلال هذا الربع، حيث ارتفعت شحنات هواتف موتورولا وهواوي بنسبة مذهلة بلغت 30٪. كما سجلت جوجل أعلى مبيعات في تاريخها، مدفوعة بشكل أساسي بسلسلة Pixel 9 وPixel 8a.

ورغم أن تقرير Counterpoint لم يفصح عن أرقام محددة لمبيعات جوجل، فإن تحقيقها لأفضل ربع سنوي من حيث حجم الشحنات يعد دليلاً على نجاح استراتيجيتها الأخيرة.

وتعد هذه المرة الربعة على التوالي الذي يشهد نموًا في السوق، مما يشير إلى تعافي سوق الهواتف الذكية بعد الركود الذي سببه وباء كورونا. ومع ذلك، كانت وتيرة النمو أبطأ من الفصول السابقة بسبب احتفاظ المستهلكين بأجهزتهم لفترات أطول.

ولعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا في هذا النمو، حيث أظهر التقرير أن واحدًا من كل أربعة مستهلكين أبدى استعدادًا لدفع أكثر من 600 دولار لشراء هاتف مزود بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام.

مع توقعات باستقرار مبيعات iPhone 16 في الأشهر المقبلة، قد تتفوق آبل على سامسونج وتصبح أكبر بائع للهواتف الذكية في الربع الحالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مبيعات الهواتف الذكية سامسونج شاومي آبل الذكاء الاصطناعي أوبو

إقرأ أيضاً:

إيرادات التمويل تصعد بأرباح مصرف قطر الإسلامي 9% في الربع الثالث من 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

نمت الأرباح الصافية لمصرف قطر الإسلامي في الربع الثالث من عام 2024 بنسبة 9.1 % على أساس سنوي الى 1.2 مليار ريال و بأعلى من متوسط التوقعات .

و سجلت أرباح أكبر البنوك الإسلامية في قطر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري زيادة سنوية  بنسبة 7%  لتصل الى 3.27 مليار ريال .

و أظهرت البيانات المالية للمصرف بنهاية سبتمبر من العام الحالي ،  ارتفاع اجمالي الدخل بنسبة 10.5% وصولاً الى 8.64 مليار ريال بدعم من نمو ايرادات التمويل و الاستثمار بنسبة 11.8% لتصل الى 7.93 مليار ريال .

هذا و بلغت نسبة التمويل المتعثر بنهاية الربع الثالث من العام الحالي  1.7% من  اجمالي قيمة محفظة القروض و السلف ، في حين زادت قيمة المخصصات الاحترازية الى ما يزيد عن 807 مليون ريال قطري  .  

مقالات مشابهة

  • «نتفليكس» تتوقع مضاعفة أرباحها بعد إضافة 5 ملايين مشترك جديد
  • الدولار يقفز لأعلى مستوى في 11 أسبوعًا مع ارتفاع مبيعات التجزئة الأميركية
  • هبوط مبيعات ستيلانتس للسيارات بنسبة 26% في الشرق الأوسط وأفريقيا
  • نتفليكس تتوقع مضاعفة أرباحها بعد إضافة 5 ملايين مشترك جديد
  • مبيعات التجزئة في أميركا ترتفع بأكثر من المتوقع
  • مبيعات محلية تكبد البورصة 21 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم
  • ارتفاع هامشي لأرباح بنك الإمارات دبي الوطني في الربع الثالث لـ5.2 مليار درهم
  • إيرادات التمويل تصعد بأرباح مصرف قطر الإسلامي 9% في الربع الثالث من 2024
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية بمزاد البنك المركزي بنسبة 97‎%‎‎