#سواليف

 قال المختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر مُخرجات النماذج الجوية الحاسوبية والخاصة برصد تحركات الكتل الهوائية في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض تبين تحرك #كتلة_هوائية ذات درجات #حرارة أبرد من المُعتاد نسبةً لمثل هذا الوقت من العام بمسار قاري من شرق أوروبا نحو بادية الشام والعراق، لتستقر معظم أيام الأسبوع القادم فوق المنطقة وتتسبب بانخفاض ملحوظ على درجات #الحرارة_الليلية.

أسبوع خريفي ودرجات الحرارة أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام

نتيجة لذلك، يُتوقع أن تكون درجات الحرارة دون مُعدلاتها نسبةً لمثل هذا الوقت من العام في بلاد الشام والأردن والعراق وشمال شبه الجزيرة العربية. حيث تسود خلال النهار أجواء خريفية لطيفة إلى مُعتدلة الحرارة، وتكون العُظمى في مستويات عشرينية في بيروت ودمشق والقدس وعمّان وبغداد (وحتى العاصمة الكويت، لكنها تكون في نهاية العشرينيات) على مستوى العواصم، وعلى مستوى المناطق تبوك – الجوف – الحدود الشمالية في شمال المملكة العربية السعودية.

برودة واضحة على #الطقس ليلاً الأسبوع القادم وطقس يحتاج إلى ملابس أكثر دفئاً

وخلال ساعات الليل، خاصة بعد منتصف الليل وفي فترة الصباح الباكر، تصبح #الأجواء غير مناسبة للجلسات الخارجية في المناطق آنفة الذكر، نتيجة لبرودة الأجواء والانخفاض الملحوظ على درجات الحرارة الصغرى، والتي قد تصل إلى قرابة 8-10 درجات مئوية فقط، خاصة في المناطق الشرقية من الأردن وسوريا والغربية من العراق والشمالية الغربية من السعودية. (ويرجح أن تكون درجات الحرارة الصغرى الأبرد منذ الربيع الماضي). لذا ينصح “طقس العرب” بارتداء معطف خفيف لمواجهة برودة الأجواء خلال ساعات الفجر والصباح.

مقالات ذات صلة غارات جوية تستهدف مدينة رفح 2024/10/19 #فروقات_حرارية كبيرة وتنبيه من #الأمراض_الموسمية

مع استمرار انخفاض درجات الحرارة خلال الليل في الأيام المقبلة، من المتوقع حدوث فروقات حرارية ملحوظة بين النهار والليل، حيث ستتراوح بين 10-15 درجة مئوية، وتصل الفوارق الحرارية في المناطق الصحراوية لحوالي 18-20 درجة مئوية، نظراً للتبريد الإشعاعي الكبير في تلك المناطق. بناءً على ذلك، يُنبّه من مخاطر الفروقات الحرارية وبرودة الأجواء النسبية خلال الليل، ما قد يزيد من فرص الإصابة بالرشح والأمراض الموسمية، خصوصاً بين الأطفال.

الكتلة الهوائية تسلك مسار قاري اي انها لاتترافق بهطولات مطرية

وتسلك الكتلة الهوائية مسارًا جافًا، مما يعني أنها لا تترافق بهطول الأمطار على معظم المناطق ماعدا شمال العراق. لذلك، يُتوقع أن تسود أجواء مستقرة وجافة في المناطق التي تؤثر عليها، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، خاصة خلال الليل.

والله أعلم.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف كتلة هوائية حرارة الحرارة الليلية الطقس الأجواء الأمراض الموسمية درجات الحرارة فی المناطق

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية تطلق تحذيرا عاجلا عن طقس الأسبوع

يهتم العديد من المواطنين بمعرفة حالة الطقس وخاصة في ظل الظروف الجوية المتقلبة التي يعيشها الطقس في مصر خلال الأيام القليلة الماضية.

أمطار بهذه المناطق اليوم الجمعة.. الأرصاد تعلن مفاجأة للمواطنين| فيديو أمطار على هذه الأماكن.. بيان مهم من الأرصاد حالة الطقس في مصر 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس ليوم السبت المقبل، حيث يتوقع أن يسود طقس معتدل في بداية الليل، بينما يميل إلى البرودة في الساعات الأخيرة من الليل وفي الصباح الباكر. 

الطقس يميل إلى البرودة في الساعات الأخيرة من الليل

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية، بأن الطقس خلال النهار سيكون مائلًا للحرارة على المناطق الشمالية من البلاد وصولًا إلى القاهرة الكبرى، بينما سيكون أكثر حرارة على مناطق الجنوب. 

الطقس خلال النهار سيكون مائلًا للحرارة على المناطق الشمالية من البلاد

كما أوضحت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن تتكون شبورة مائية في ساعات الصباح الأولى على القاهرة الكبرى، ومدن القناة، والوجه البحري، والمناطق الشمالية الساحلية. هذا بالإضافة إلى نشاط ملحوظ للرياح أحيانًا على مناطق جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وفيما يتعلق بحالة البحرين المتوسط والأحمر، أشارت الهيئة إلى أن البحر المتوسط سيكون ما بين معتدل إلى مضطرب، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج فيه بين 1.5 و2.5 متر. بينما سيكون البحر الأحمر في حالة خفيفة إلى معتدلة مع أمواج يتراوح ارتفاعها بين 1 و1.75 متر.

درجات الحرارة المتوقعة 

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية: "إننا نشهد أجواء خريفية على معظم محافظات الجمهورية، مع استمرار تراجع قيم درجات الحرارة على أغلب المحافظات، وهذا هو المعدل الطبيعي لهذه الدرجات خلال هذا الوقت من العام".

طقسالتأثر بالكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا 

وأضافت "غانم"، في تصريحات صحفية، إلى أن انخفاض درجات الحرارة نتيجة التأثر بالكتل الهوائية القادمة من جنوب أوروبا، فضلًا عن امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، ما يعمل بشكل كبير على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة التي تحجب جزءًا من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية تطلق تحذيرا عاجلا عن طقس الأسبوع
  • طقس الجمعة..شكل سحب منخفضة خلال الليل والصباح
  • مدير الإعلام بالإرصاد: نتوقع حدوث تقلبات جوية وانخفاض بدرجات الحرارة
  • ‎تحذير من الأمطار .. اعرف حالة الطقس بعد تنبيهات الأرصاد
  • الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا ومائل للحرارة إلى معتدل ليلا في عطلة نهاية الأسبوع
  • وداعا للأجواء الحارة ..  كُتلة هوائية أبرد من المُعتاد تؤثر على الأجواء اعتباراً من اليوم
  • ارتدوا ملابس خريفية.. الأرصاد: الطقس بارد واحذروا 3 ظواهر جوية
  • الطقس اليوم| استمرار انخفاض درجات الحرارة وأمطار بهذه المناطق
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم.. تصل ل 38 في بعض المناطق