في خطوة مثيرة للجدل، حذر الدكتور عبد الرحمن شمس، خبير التغذية المعروف، من المخاطر الصحية المحتملة لإعادة تسخين طبق الملوخية.

أضرار إعادة تسخين الملوخية: هل تسبب التسمم؟

وقال فى تصريحات خاصة لـ صدى البلد، يُعتبر طبق الملوخية من الأطباق الشعبية المفضلة في المطبخ المصري. حيث أكد أن هذه العادة قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة تصل إلى حد التسمم.

الملوخية: الغذاء المحبب ولكن...

تتميز الملوخية بفوائدها الصحية المتعددة، إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز المناعة وتحسن الهضم. ومع ذلك، فإن إعادة تسخينها قد يغير من تركيبتها الغذائية ويؤثر سلبًا على قيمتها الغذائية.

 يشير الدكتور شمس إلى أن الخضروات، وخاصة الأوراق الخضراء مثل الملوخية، تحتوي على نسبة عالية من النترات، التي يمكن أن تتحول إلى نيتريت عند إعادة التسخين.

خطر النيتريت

يشدد الدكتور شمس على أن النيتريت يعد مادة خطرة، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة. فهو يمكن أن يؤثر على مستويات الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم "تسمم النيتريت"، والتي قد تكون خطيرة خاصة للأطفال والحوامل. ومن المهم أن نعلم أن تسخين الملوخية قد يزيد من تركيز هذه المادة، مما يجعلها غير آمنة للاستهلاك.

نصائح للحفاظ على سلامة الملوخية

لتجنب هذه المخاطر، يقدم الدكتور شمس مجموعة من النصائح للمستهلكين:

1. تناول الملوخية طازجة: يُفضل تناول الملوخية في نفس اليوم الذي تم تحضيرها فيه، لتجنب أي تغيرات في تركيبها الكيميائي.

2. تجنب التسخين المتكرر: إذا كان من الضروري إعادة تسخين الملوخية، يجب أن يتم ذلك مرة واحدة فقط، وتجنب تركها في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة.

3. تخزينها بشكل صحيح: يجب أن تُخزن الملوخية في الثلاجة فور الانتهاء من تناولها، وأن تُؤكل في غضون يومين على الأكثر.

بعد إرتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز.. حيل لتوفر50% من استهلاك الغاز في مطبخك محافظ الغربية يتفقد محطات الوقود للتأكد من إعلان الأسعار الجديدة ويُطمئِن المواطنين موجودة فى المولات.. طريقة حجز موعد بوحدات المرور المميزة

يظل الوعي بالطرق الصحيحة لتحضير وتخزين الملوخية أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحتنا وسلامتنا، إن النصائح الغذائية تأتي لتذكيرنا بأهمية اتخاذ خطوات وقائية بسيطة، قد تحمي عائلاتنا من المخاطر الصحية المحتملة. لذا، قبل أن تفكر في إعادة تسخين الملوخية، تذكر هذه التحذيرات وكن واعيًا لما تقدمه إلى مائدتك.

أضرار إعادة تسخين الملوخية: هل تسبب التسمم؟أضرار إعادة تسخين الملوخية: هل تسبب التسمم؟

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الملوخية طبق الملوخية التسمم

إقرأ أيضاً:

الكشف عن حالة قد يسبب فيها شرب الماء غيبوبة أو الوفاة

صورة تعبيرية (مواقع)

أشار الدكتور سرمد مزهر، إلى أن الإفراط في شرب السوائل يمكن أن يشكل أيضا خطرا شديدا على الصحة.

وفي السياق، حذر الطبيب العام من كمية الماء التي يجب أن نشربها، حيث أن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يؤدي إلى نوبات وغيبوبة وحتى الموت.

اقرأ أيضاً أول رد إيراني على نشر واشنطن منظومة "ثاد" في إسرائيل 16 أكتوبر، 2024 دولة جديدة تعيد فتح سفارتها في العاصمة صنعاء 16 أكتوبر، 2024

ولفت في منشور له بمواقع التواصل إلى أن لون البول يمكن أن يكون مؤشرا جيدا على ما إذا كنت تفرط في شرب السوائل.

كما تحدث الدكتور مزهر عن حالة صبي صغير انتهى به الأمر في المستشفى نتيجة لذلك. قائلا: "تماما مثل راي هنا الذي فقد وعيه، واستيقظ للتو بعد أن كان في المستشفى بسبب التسمم المائي".

وتابع أن الضرر الذي يمكن أن يسببه التسمم المائي للجسم، قائلا: "عندما نشرب الكثير من الماء، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الصوديوم في الدم، ما يعني أن الماء سيطفو بعد ذلك إلى الأنسجة ذات مستوى الملح الأعلى وفي معظم أجزاء الجسم لا يسبب ذلك مشكلة، إلا أنه يمكن أن يسبب ذلك في الدماغ".

مقالات مشابهة

  • إعادة محاكمة طبيب التجميل المتهم بهتك عرض قاصر غدًا
  • ارتفاع حصيلة التسمم بوهران إلى 19 من بينها حالة حرجة
  • إرتفاع حصيلة التسمم بوهران إلى 19 حالة من بينها حالة حرجة
  • أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق الجملة في 6 أكتوبر.. الملوخية بـ8 جنيهات
  • صفقة تبادل وقادة معتدلين لحماس.. مصدر دبلوماسي يفجر مفاجأة بعد مصرع السنوار
  • عبدالناصر زيدان يفجر مفاجأة بشأن موقف عامر حسين من الإشراف على المسابقات
  • سيراميكا كليوباترا يفجر مفاجأة حول "بند" يخص الأهلي والزمالك
  • المصوغات والمجوهرات يفجر مفاجأة عن أسعار الذهب
  • الكشف عن حالة قد يسبب فيها شرب الماء غيبوبة أو الوفاة