الوطن:
2024-10-19@02:19:40 GMT

متى تجب الزكاة على الراتب الشهري؟

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

متى تجب الزكاة على الراتب الشهري؟

قالت دار الإفتاء، ردًا على تساؤل يتعلق بـ«حكم الزكاة على المرتب الذي يتقاضاه العامل في نهاية الشهر»، إن الزكاة ركن من أركان الإسلام وفرض على كل مسلم توافرت فيه شروط وجوب الزكاة.

حكم الزكاة على الراتب الشهري

وأضافت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني أن من أهم شروط وجوب الزكاة في الأموال النقدية هي: «أن يبلغ المال النصاب الشرعي، وأن تكون ذمة مالكه خالية من الدين، وأن يكون فائضًا عن حاجته وحاجة مَن يعول، وأن يمضي عليه سنة قمرية، والنصاب الشرعي هو ما يعادل قيمته بالنقود الحالية 85 جرامًا من الذهب عيار 21؛ فإذا ملك المسلم هذا النصاب أو أكثر منه وجبت فيه الزكاة بمقدار ربع العشر 2.

5%.»وأوضحت أنه بناءً على ذلك فإذا بلغ ما تبقى من مرتب السائل بعد صرف ما يلزمه صرفه في ضرورات حياته في نهاية العام الحد المشار إليه سابقًا وجبت فيه الزكاة بمقدار ربع العشر 2.5% بعد استيفاء الشروط السابقة، ومما ذكر يعلم أنه لا زكاة على المرتبات، وإنما تجب الزكاة على ما يُدَّخرُ مِن المرتب إذا مرّ عليه حول وبلغ النصاب المذكور.

مصارف الزكاة 

و أكدت أنّ الله حدد مصارف الزكاة في قوله: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ [التوبة: 60]، موضحة أنهم هم:  الفقراء، المساكين، العاملين عليها، المؤلفة قلوبهم، وفي الرقاب، الغارمين، في سبيل الله، ابن السبيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصارف الزكاة الزكاة الزکاة على

إقرأ أيضاً:

حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة، حيث يسعى البعض لمعرفة ما إذا كان يجب عليهم إخراج زكاة عن هذا النوع من الذهب. 

وفي هذا السياق، أكدت الإفتاء على عدة نقاط هامة.

عدم وجوب الزكاة

أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن القول المعتمد في الفتوى هو عدم وجوب الزكاة على حلي المرأة المستعمل في الزينة، حتى وإن بلغ وزنه مقدارًا كبيرًا. 

هذا هو رأي الجمهور من المذاهب الفقهية، بما في ذلك المالكية والشافعية والحنابلة.

الدليل من السنة

استندت دار الإفتاء إلى رواية الإمام مالك في كتابه "الموطأ"، حيث ذكرت أن السيدة عائشة رضي الله عنها، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، كانت تعتني ببنات أخيها اليتامى، وكان لديها حلي لا تُخرج من حليهن زكاة.

مقالات مشابهة

  • عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية لنادي الصيد
  • عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية بـ نادي الصيد
  • «هل لديك شغف بالطهي».. وظائف شاغرة في أحد المطاعم الكبرى بالتجمع الخامس
  • ‏⁧الشهري‬⁩: بلان‬⁩ لا أرى أنه منافس للمدرب ⁧‫جيسوس‬⁩ .. فيديو
  • الإقلاع عن التدخين يطيل العمر بمقدار 5 سنوات
  • وظائف مبيعات للذكور والإناث برواتب تتخطى 30 ألف جنيه.. رابط التقديم
  • ما هو الذهب الذي لا تجب عليه الزكاة؟.. «الإفتاء» توضح النصاب والعيار
  • سعد الشهري‬⁩: من الواضح أن لاعبي المنتخب لا يتقبلون المدرب .. فيديو
  • حكم إخراج الزكاة على ذهب المرأة المستعمل للزينة