الحرة:
2024-10-19@01:35:26 GMT

مقتل السنوار.. متغير جديد قد يقلب مشهد الحرب في غزة

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

مقتل السنوار.. متغير جديد قد يقلب مشهد الحرب في غزة

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، اجتماعات مع مسؤولين في حكومته لمناقشة آخر تطورات الحرب في قطاع غزة، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بعد الإعلان عن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار.

ويأتي هذا فيما أعلنت حركة حماس، المصنفة على قوائم الإرهاب الأميركية، أن السنوار قتل خلال اشتباك مع الجيش الإسرائيلي، لكنها أوضحت أن الرهائن الإسرائيليين في غزة "لن يعودوا إلا بوقف الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع".

فهل يمهد قتل السنوار إلى مرحلة جديدة في قطاع غزة؟  ومع من سيكون الحوار في المستقبل؟ وما الذي سيُقدم لإتمام أي صفقة؟ 

صدى مقتل السنوار لدى أهالي رهائن وغزيين تباينت ردود الفعل محليا وعالميا على مقتل زعيم حركة حماس، يحيي السنوار، الخميس، كما كان له تأثيرا مختلفا على أهالي غزة، الذين يحلمون بإنهاء الحرب والعودة لحياتهم الطبيعية، وكذلك على أهالي الرهائن الإسرائيليين، الذين يعتقدون أن ما حدث قد يساعد في استعادة ذويهم المحتجزين لدى المجموعة منذ أحداث السابع من أكتوبر.

يقول، أشرف العشري، مدير تحرير في صحيفة الأهرام المصرية، في حديث لقناة "الحرة" إن قتل السنوار يشكل ضربة معنوية كبيرة لحركة حماس الفلسطينية". 

وأضاف أن سقوط السنوار يشكل حالة من "الإرباك للمكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة لأن هناك تنازعا كبيرا بين محور طهران ومحور الإخوان المسلمين".

ويعتقد العشري أن "متغيرا جديدا" حصل في غزة خلال 24 ساعة الأخيرة، متوقعا أن يكون هناك اتجاه لمحاولة التهدئة في القطاع.

من جهته، يقول نائل الزعبي، الباحث الأكاديمي من تل أبيب في حديث لقناة "الحرة" إن مقتل السنوار "يفتح فرصا للغزيين لحياة وأمن أفضل، وموت السنوار سيأتي بالخير للغزيين".

في أول خطاب له بعد مقتل السنوار أكد نتانياهو أن "الحرب لم تنتهِ بعد"، معتبرا أن التخلص من زعيم حماس "ضربة للشر لكن المهمة لم تكتمل"، وربط رئيس الوزراء الإسرائيلي إنهاء العمليات العسكرية بـ"إعادة الرهائن".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن ترحيبه بإعلان إسرائيل، الخميس، بمقتل السنوار، معتبرا تلك اللحظة "يوما جيدا لإسرائيل والولايات المتحدة"، بعدما أشار إلى أن العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر كان عقبة أساسية أمام التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، مساء الخميس، مقتل السنوار بعد مواجهة سريعة مع قوة إسرائيلية بمدينة رفح جنوبي غزة، مؤكدا أنه كان قد نفّذ "عشرات العمليات" طيلة "عامٍ كامل" لمطاردة السنوار الذي اتهمه بأنه "أشرف على المجزرة المروعة في 7 أكتوبر".

في المقابل، نعت حركة حماس السنوار، على لسان القيادي فيها خليل الحية، الذي أكد تمسّك حماس بالمطالب التي ظلَّ السنوار يرددها طيلة مفاوضات إنهاء الحرب وهي وقف العمليات العسكرية والانسحاب من قطاع غزة والإفراج عن عددٍ محدد من المعتقلين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقتل السنوار قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

غالانت يدعو مقاتلي حماس للاستسلام بعد مقتل السنوار

علق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، داعيا مقاتلي الحركة إلى الاستسلام وتحرير الرهائن.

ووصف غالانت السنوار بـ "القاتل والإرهابي الحقير". متهما إياه بأنه "الإرهابي الرئيسي، الذي خطط ونفذ (مذبحة) السابع من أكتوبر، والتي قتل خلالها العديد من الإسرائيليين الأبرياء - الأطفال والنساء وكبار السن".

واعتبر غالانت "أن القضاء على السنوار ينضم إلى سلسلة طويلة من التصفيات - من نصر الله إلى محمد ضيف والعديد من (الإرهابيين). سنلاحق أعداءنا ونقضي عليهم".

وأضاف: "مات السنوار وهو يتعرض للضرب والملاحقة والفرار - لم يمت كقائد، بل كشخص يهتم بنفسه فقط. هذه رسالة واضحة لجميع أعدائنا - سيصل جيش الدفاع الإسرائيلي إلى أي شخص يحاول إيذاء مواطني إسرائيل أو قواتنا الأمنية، وسنقدمهم للعدالة".

وأشار المسؤول إلى أن "القضاء على يحيى السنوار يبعث برسالة واضحة إلى جميع عائلات الشهداء وعائلات الرهائن - نحن نفعل كل شيء من أجل الوصول إلى أولئك الذين أذوا أحباءكم وتحرير الرهائن وإعادتهم إلى عائلاتهم".

كما وجه رسالة إلى سكان غزة، قائلا: "الرجل الذي جلب الكارثة والموت إلى قطاع غزة، الرجل الذي جعلكم تعانون نتيجة لأفعاله القاتلة - لقد حانت نهاية هذا الرجل. لقد حان الوقت للخروج وإطلاق سراح الرهائن، (لأولئك المتورطين في القتال) ارفعوا أيديكم واستسلموا. اخرجوا مع الرهائن، وحرروهم واستسلموا".

واختتم بالقول: "إنه لشرف لي أن أحيي جنود جيش الدفاع الإسرائيلي ورئيس الأركان العامة ومدير جهاز الأمن العام على عملهم الدؤوب".

وأعلن الجيش الإسرئيلي والشاباك مقتل يحيي السنوار، أمس الأربعاء، في جنوب قطاع غزة.

وكشف الجيش في بيان أنه "تم القضاء على السنوار بعد سنة اختبئ فيها في قلب السكان المدنيين في المخابئ فوق وتحت الأرض وفي أنفاق حماس في قطاع غزة". 

 

مقالات مشابهة

  • مقتل السنوار.. هل يفتح باب تحرير الرهائن ووقف الحرب؟
  • صدى مقتل السنوار لدى أهالي رهائن وغزيين
  • صدى مقتل السنوار لدى أهالي الرهائن وغزيين
  • خروج السنوار من الصورة.. الفرصة والتحديات
  • مقتل السنوار وحرب غزة.. نتانياهو يتحدث عن بداية النهاية
  • بعد مقتل السنوار.. إسرائيل تدرس منح الحصانة لقادة حماس
  • بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب
  • بعد مقتل السنوار.. غالانت يدعو مقاتلي حماس للاستسلام
  • غالانت يدعو مقاتلي حماس للاستسلام بعد مقتل السنوار