الحرة:
2024-10-19@00:50:11 GMT

كيف تتعامل واشنطن مع مقتل السنوار؟

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

كيف تتعامل واشنطن مع مقتل السنوار؟

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، من برلين أن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، يشكل "فرصة" لإطلاق مسار السلام ومستقبل أفضل في غزة بدون حماس. 

وأكد البيت الأبيض أن السنوار كان العقبة الرئيسية أمام وقف الحرب، معتبرا أن مقتله يمثل "نقطة تحول قد تسرع المحادثات" نحو إنهاء الحرب في القطاع.

ويقول، غوردون غراي، مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق، في حديث لقناة "الحرة" إن الإدارة الأميركية ترى في مقتل السنوار "فرصة لإحياء المفاوضات" لوقف إطلاق النار في غزة بعد أن تعثرت لأسابيع متعددة.

وأضاف أن قادة حماس الجدد "قد يتخذون نهجا مختلفا" ولذلك هي "فرصة" يمكن النظر إليها جديا. 

وبشأن النفوذ الأميركي في هذه المرحلة، لا يعتقد غراي أن للولايات المتحدة نفوذا كبيرا لممارسته في الوقت الراهن من أجل وقف الحرب في قطاع غزة، وذلك بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية. 

والجمعة، قال البيت الأبيض إن من السابق لأوانه معرفة كيف سترد حماس على مقتل السنوار، مؤكدا أن الحركة أصبحت في "وضع أضعف بكثير لكنها لا تزال فتاكة."

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل السنوار (62 عاما) في عملية عسكرية نُفذت في جنوب قطاع غزة. ويُعتبر السنوار العقل المدبر وراء الهجمات التي شنتها حماس عبر الحدود في أكتوبر الماضي، والتي أسفرت عن سقوط أكبر عدد من القتلى الإسرائيليين في يوم واحد منذ قيام دولة إسرائيل.

ووقعت حادثة مقتل السنوار التي أعلن عنها، الخميس، في إحدى الأبنية الواقعة على جبهة تل السلطان برفح، وكانت مجرياتها تدور في إطار عملية اشتباك دون أن يكن الجنود الإسرائيليون يعرفون أن القيادي العام لحماس يخوضها في مقابلهم.

وطالما وصف المسؤولون الإسرائيليون السنوار بـ"الرجل الميت الذي يمشي على الأرض"، في إشارة منهم إلى المساعي القائمة لتصفيته.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مقتل السنوار

إقرأ أيضاً:

أستراليا: مقتل السنوار فرصة لإنهاء الحرب في غزة

قالت وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ، إن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، فرصة لإنهاء الحرب في غزة.

وقالت وونغ أمام الصحافيين في أديلايد اليوم الجمعة: "كان السنوار إرهابياً تسبب في معاناة لا توصف لكثير من الناس"، مشيرة إلى أنه تسبب "في أسوأ خسارة في أرواح اليهود في يوم واحد منذ الهولوكوست. وفاة السنوار فرصة لإنهاء هذه الحرب".

The death of Hamas leader Yahya Sinwar is a consequential moment in Israel’s year-long war in Gaza. But will it help end the conflict? @OurANU
https://t.co/51KXhOZc5h

— The Conversation - Australia + New Zealand (@ConversationEDU) October 18, 2024

وأضافت وونغ "ندعو مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار، وندعو مرة أخرى إلى عودة جميع الرهائن إلى ديارهم، وندعو مرة أخرى إلى تسليم المساعدات الإنسانية إلى غزة".

مقالات مشابهة

  • وول ستريت: واشنطن تسعى لإنهاء حرب غزة بعد مقتل السنوار.. وبلينكن يستعد للجولة 11 بالمنطقة
  • البيت الأبيض عن اغتيال السنوار: كان العقبة أمام اتفاق وقف النار بغزة
  • البيت الأبيض: فرصة فريدة لوقف إطلاق النار بعد مقتل السنوار
  • واشنطن: مقتل السنوار يتيح فرصة لوقف إطلاق النار
  • أستراليا: مقتل السنوار فرصة لإنهاء الحرب في غزة
  • البيت الأبيض: هناك حاجة للعمل لضمان توجيه ضربة طويلة الأمد لحماس
  • ماكرون: اغتيال السنوار فرصة للإفراج عن المحتجزين وإنهاء الحرب
  • بعد مقتل السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزة
  • الخارجية الأميركية: واشنطن ستطرح مقترحا للهدنة في غزة بعد مقتل السنوار