قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، إن الموقف الآن بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أصبح هو «انتظار خليفته».

بطل حتى النهاية.. تعليق عمرو أديب على اغتيال يحيى السنوار (فيديو) الرئيس الإيراني: اغتيال القائد يحيى السنوار كان مؤلمًا

وأضاف خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية» أنه على الرغم من أنه لن يكون هناك خليفة بنفس «كاريزما» السنوار؛ إلا أن حماس لن تتأثر كثيرا، مشيرا إلى أن شقيق يحيى السنوار هو المرشح الأبرز لخلافته.

اغتيال السنوار نجاح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو


وأضاف «ربيع» أن اغتيال السنوار نجاح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، لا سيما وأن اغتياله كان من أحد أهداف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأوضح مستشار الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، أن الاحتلال الإسرائيلي قد يستغل المواقف الراهن، ويصعد من عدوانه على قطاع غزة، خاصة في شمال القطاع وتطبيق خطة «الجنرالات» إلا أن حماس لن تتأثر كثيراً باغتيال رئيس مكتبها السياسي، إذ أن الحركة لديها قيادة لا مركزية، والدليل على ذلك أن الحركة تدير معارك عنيفة مع الجيش الإسرائيلي في «مخيم جباليا» شمالي القطاع بينما اغتيل السنوار في جنوبه.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيحاول بشتى الطرق الضغط على قطاع غزة؛ لإيجاد الرهائن والإفراج عنهم بأي شكل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنوار يحيى السنوار حماس إسرائيل بوابة الوفد یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: احتمالات اغتيال يحيي السنوار مؤكدة (فيديو)

قال اللواء أركان حرب دكتور إبراهيم عثمان هلال، نائب أمين عام مجلس الدفاع الوطني المصري سابقا، إن احتمالات اغتيال يحيى  السنوار عملية مؤكدة إلا أنه يجب أن يعلن ذلك بشكل رسمي من قبل حماس.

إسرائيل تحتفل بمقتل يحيى السنوار وسائل إعلام إسرائيلية تنشر صورًا لجثة "يحيى السنوار"

وأضاف «هلال»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أبو عميرة عبر  قناة القاهرة الإخبارية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعى لسياسة الاغتيالات، عن طريق أجهزة الاستخبارات، الحرب النفسية، قوات المدفعية، القوات البرية الخاصة، القوات البرية بحذر، لحرمان حماس من الفكر وتنظيم أعمالهم والقيادة والسيطرة وتطوير الأسلحة وخفض روحهم المعنوية.

وتابع: "من ناحية أخرى فإن عمليات الاغتيال هدفها رفع معنويات قواته وتحقيق مكاسب داخلية لنتنياهو نفسه، كما أن اغتيال السنوار سيؤثر على حماس بشكل خاص والمقاومة بشكل عام، وستتحسب حماس فيما يتعلق بالإعلان عن قائد جديد كأحد الدروس المستفادة مما حدث لحسن نصر الله".

اغتيال القادة في المقاومة لا يعتبر مكسبا عسكريا لإسرائيل

وأكد أنّ اغتيال القادة في المقاومة لا يعتبر مكسبا عسكريا لإسرائيل، ولكن الاحتلال تحقق مكسب لنفسه واستغلال الفرصة إعلاميا لرفع الروح المعنوية للداخل الإسرائيلي وتهيئة الموقف الداخلي لصالح المجازر التي ينفذها نتنياهو، مشددًا، على أنّ المقاومة بشكل عام لن تنتهي باغتيال قائد أو أكثر فهناك جاهزية دائما من المقاومة لمن يقود ويفكر وينظم.

و تداولت وسائل إعلام إسرائيلية صورا لجثة يعتقد أنها لزعيم حركة حماس يحيى السنوار بعد مقتله في اشتباكات برفح جنوبي قطاع غزة.

وبحسب"روسيا اليوم"، ويظهر في الصور التي نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية عدد من الجنود الإسرائيليين يحيطون بجثة يعتقد أنها ليحيى السنوار داخل مبنى في رفح.
وتظهر صورة أخرى الجنود الإسرائيليين يحملون جثة السنوار.

 

وقالت مصادر إسرائيلية إن "العملية التي استهدفت السنوار في رفح كانت عشوائية وليست بناء على معلومات استخباراتية مسبقة، حيث رصدت قوة من الجيش ثلاثة من عناصر القسام داخل المبنى وخاضوا معهم اشتباكات وتمكنوا من القضاء عليهم ويعتقد أن يحيى السنوار هو أحدهم".

كما أكد الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الخميس، اغتيال يحيى السنوار، بعد عام كامل من مطاردته.

مقالات مشابهة

  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار لن يؤثر على «حماس» والجميع ينتظر خليفته
  • خبير: اغتيال السنوار لن يؤثر على القدرات العسكرية لحماس
  • خبير عسكري: اغتيال السنوار لن يؤثر بشكل كبير على القدرات العسكرية لحماس
  • خبير: اغتيال السنوار لن يؤثر على قدرات حماس العسكرية.. والرد يحتاج لـ10 أيام
  • خبير: اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار لم يكن مفاجأة
  • خبير سياسي: احتمالات اغتيال يحيي السنوار مؤكدة (فيديو)
  • خبير: اغتيال السنوار انتصار سياسي معنوي وليس انتصارًا عسكريًا لإسرائيل
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: تم اغتيال «يحيى السنوار»
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار