وقعت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي والمعهد الهندي للتكنولوجيا IIT Madras “مِدراس” اتفاقية خلال معرض “جيتكس جلوبال”، لتأسيس مركز جديد للبحث والابتكار وريادة الأعمال في دبي خلال العام 2025، يكون متخصصا في الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والروبوتات والطاقة المستدامة، كما سيسلط الضوء على مشهد ومنظومة ريادة الأعمال في الهند.


وبموجب الاتفاقية سيقوم مركز “آي آي تي إم جلوبال” التابع للمعهد بتنفيذ خططه لتأسيس أول مركز دولي في دبي، حيث سيعنى بتعزيز البحث والابتكار وترخيص الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا في القطاعات التي تعد ذات أولوية رئيسية لدبي، مثل الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والروبوتات والطاقة المستدامة.
وسيعمل المركز على دعم الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة وفتح آفاق عالمية أوسع لها.
وقع الاتفاقية هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، ذراع التنمية الاقتصادية لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، والبروفيسور راغوناثان رينغاسوامي، عميد الشؤون العالمية في المعهد الهندي للتكنولوجيا “مِدراس”.
وسيكون المركز الجديد نافذة جديدة على مشهد ومنظومة ريادة الأعمال في الهند، وهو ما يتماشى مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة والسعي لتحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، الرامية إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي بحلول العام 2033، وذلك من خلال التركيز على قطاعات بارزة، مثل التعليم العالي، والتصنيع، والخدمات المالية، وريادة الأعمال.
وتتماشى هذه الخطوة كذلك مع طموحات القيادة الرشيدة في جعل دبي مركزا عالميا رائدا للبحث والتطوير، وهو ما عكسه الإعلان عن برنامج دبي للبحث والتطوير والابتكار، الذي يركز على دعم قطاعات اقتصادية رئيسية تشمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وخلق فرص جديدة للنمو، والاستثمار، والتعاون.
وسيستفيد مركز “آي آي تي إم جلوبال” في دبي من البرامج والخبرات المتراكمة للمعهد الهندي للتكنولوجيا مدراس لتوفير برامج تدريبية وتأهيلية متخصصة ذات مستوى عالمي وذلك بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في دبي ضمن الركائز الأربعة للتميز التي ستعزز ريادة الأعمال وتحسين فرص الحصول على عمل والبحث والابتكار.
وشارك المعهد في معرض “جيتكس جلوبال” مع 12 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة.
وقال هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية إنّ الإعلان عن إطلاق المركز الجديد في دبي، وكذلك الشراكة الاستراتيجية مع المعهد الهندي للتكنولوجيا خطوة مهمة لتعزيز مكانة دبي العالمية في البحث والابتكار وريادة الأعمال، كما أن ذلك يتماشى مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في جعل المدينة مركزا عالميا رائدا للمواهب والابتكار.
وأضاف أن التعاون يرتكز على ما يتمتع به المعهد الهندي للتكنولوجيا مدراس من سمعة عالمية وخبرته الواسعة لاستثمارها في تسريع وتيرة التقدم في تطوير الذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلم البيانات والطاقة المستدامة في دبي.
وأشار إلى أن الهدف من هذه الشراكة هو زيادة مستويات البحث والتطوير التي يتم إجراؤها في دبي وجذب أفضل المواهب العالمية وتعزيز نمو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العميقة.
من جانبه قال البروفيسور راغوناثان رينغاسوامي، عميد الشؤون العالمية في المعهد الهندي للتكنولوجيا “مِدراس” إن إطلاق أول مركز دولي رائد لـ ’آي آي تي إم جلوبال‘، يمثل مرحلة مهمة ونوعية في الرؤية الهادفة إلى جعل المعهد الهندي للتكنولوجيا عالميا، كما يتماشى هذا التعاون مع توسيع نطاق وجود المعهد على المستوى العالمي.
وأضاف أن المعهد يسعى للمساهمة في قطاعات رئيسية مثل الذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات، والتقنيات المستدامة، بما يعزز الابتكار وخلق فرص ذات تأثير للجيل المقبل من المواهب العالمية.
وأفاد بأن افتتاح المركز الجديد سيساهم في تعزيز الروابط والتواصل مع منظومة الابتكار المزدهرة في دبي.
وتقوم الاتفاقية على عاملين رئيسيين يرتكزان على مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 وهما البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال، ودعم الشركات الناشئة وجذب شركات التكنولوجية العالمية إلى دبي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية ينظم ورشة عن محصول الأرز بالشراكة مع المعهد الوطني الصيني

نظم مركز البحوث الزراعية بالتعاون مع وفد المعهد الوطني الصيني لبحوث الارز خلال زيارتهم الرسمية لمصر ندوة علمية عن المحاصيل الاستراتيجية وخاصة محصول الأرز بالتعاون مع أكاديمية مركز البحوث الزراعية حضرها لفيف من اعضاء الهيئة البحثية المتخصصين في ذات المجال.

 و ذلك في اطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية حيث ابدي وفد المعهد الصيني لبحوث الارز رغبته في مزيد من التعاون مع الجانب المصري في هذا الشأن حيث تم  تقديم عرض توضيحي عن أنشطة مركز البحوث الزراعية ومعاهدة المختلفة وتوضيح  دور مركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف وهجن من المحاصيل الاستراتيجية المختلفة وقادرة علي التكيف مع التغيرات المناخية وخاصة محصول الأرز.

الأصناف الجديدة

 كما تم التعرف علي الأصناف الجديدة التي إنتجها مركز البحوث الزراعية كما تم التركيز علي  دور مركز البحوث الزراعية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لمصر  وعلي هامش الزيارة قام وفد المعهد الوطني الصيني لبحوث الارز بزيارة تفقدية الي معهد بحوث المحاصيل الحقلية ومعهد بحوث الهندسة الوراثية والمعمل المركزي للمبيدات  للتعرف علي الامكانيات البحثية والمعملية التي تتمتع بها معاهد ومعامل مركز البحوث الزراعية وتم ايضا عمل  زيارة الي مركز بحوث الارز بسخا  حيث أعرب  الوفد عن رغبته في الاستمرار في المزيد من التعاون بين مركز البحوث الزراعية والمعهد الوطني الصيني لبحوث الارز.


وقد رافق الوفد اثناء الزيارة الدكتور اشرف حسين المشرف العام علي اكاديمية مركز البحوث الزراعية  والدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي للاكاديمية والدكتور اسماعيل الرفاعي رئيس قسم بحوث الارز بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور تامر فاروق رئيس بحوث بقسم بحوث الأرز.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: دور محوري للبحث والتطوير والابتكار في توطيد دعائم اقتصاد المعرفة
  • رئيس “الغذاء والدواء” يبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مع وزير الصناعة والتجارة الهندي
  • تفاهم بين “اقتصادية أبوظبي” و”سفن إكس” لدعم قطاع الأعمال
  • دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي توقّع اتفاقية مع المعهد لتعزيز أبحاث “التكنولوجيا العميقة” والابتكار وريادة الأعمال في الإمارة
  • البحوث الزراعية ينظم ورشة عن محصول الأرز بالشراكة مع المعهد الوطني الصيني
  • مجموعة المعارف توسع عروضها بإطلاق برامج التدريب على الذكاء الاصطناعي المعتمدة دولياً بالشراكة مع “سيرتنكسس”
  • «الأعمال الخيرية العالمية» تطلق حملة الآبار والمساجد
  • “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “mer1” إلى ميناء جدة الإسلامي بالشراكة بين شركتي “c star line” و “ugl”
  • هيئة الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملة الآبار والمساجد