عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ترامب وهاريس يستميلان العرب الأميركيين في ميشيغان لبنان: الحل الدبلوماسي مقدم على الحرب والعنف والدمار

أكد القائم بأعمال نائب وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية، جون باس، خلال لقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، ضرورة إفراج جماعة الحوثي عن الموظفين المختطفين.


وذكرت السفارة الأميركية في اليمن أن الجانبان شددا، خلال المحادثات التي أُجريت في مقر وزارة الخارجية الأميركية، على ضرورة الضغط على الحوثي لوقف الهجمات على السفن التجارية، وإعطاء الأولوية للمسار السياسي لحل الأزمة اليمنية.
وفي سياق آخر، قال مسؤولون أستراليون أمس إن طائرات أميركية نفذت ضربات على مواقع تحت الأرض في اليمن هذا الأسبوع حلقت عبر المجال الجوي الأسترالي، مما يظهر حجم التعاون العسكري.
وقالت الولايات المتحدة إنها نفذت ضربات الأربعاء الماضي على خمسة مواقع لتخزين الأسلحة تحت الأرض في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن، في ضربة استخدمت فيها قاذفات قنابل بعيدة المدى من طراز بي-2 ضد الجماعة لأول مرة.
وقال مسؤول دفاعي أسترالي في بيان إن بلاده قدمت الدعم للغارات الجوية الأميركية.
وجاء في البيان «أستراليا قدمت دعماً لضربات أميركية نُفذت في 17 أكتوبر 2024 واستهدفت منشآت للحوثيين في اليمن، بتوفير إمكان دخول وعبور الطائرات الأميركية شمال أستراليا».
وأضاف البيان «هذا الدعم يتوافق مع التزامنا الراسخ بالتحالف والتعاون الوثيق، مما يدل على مدى التعاون بين جيشينا».
ولم تنطلق قاذفات بي-2 المستخدمة في الضربات على اليمن من أستراليا، لكن هيئة الإذاعة الأسترالية ذكرت أنه تم تزويد الطائرات بالوقود جوا.
وجاء في تقرير لرويترز في يوليو أن قواعد سلاح الجو الملكي الأسترالي في تيندال وداروين في شمال أستراليا تخضع لتطوير لخدمة قاذفات قنابل أميركية، وتزويد الطائرات بالوقود بتمويل دفاعي أميركي في وقت برز فيه موقع أستراليا في منطقة المحيطين الهندي والهادي كموقع استراتيجي حيوي في ظل تصاعد التوتر مع الصين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أميركا الأمم المتحدة اليمن الأزمة اليمنية الأزمة في اليمن جماعة الحوثي فی الیمن

إقرأ أيضاً:

صاروخ يمني يسقط قرب حاملة الطائرات الأميركية "يو أس أس آيزنهاور"

أعلنت مجلة "CTC Sentinel" الأميركية، أن القوات المسلحة اليمنية "كادت أن تضرب يو أس أس آيزنهاور"، مؤكدةً تحقيق اليمنيين "إنجازات مثيرةً للإعجاب في الرماية ضدّ السفن".

أكدت مجلة "CTC Sentinel" الأميركية أنّ القوات المسلحة اليمنية "كادت أن تضرب" حاملة الطائرات الأميركية، "يو أس أس دوايت آيزنهاور"، في البحر الأحمر.

 

يُشار إلى أنّ القوات المسلحة اليمنية أعلنت، في الـ22 من حزيران/يونيو الماضي، استهدافها "يو أس أس آيزنهاور" للمرة الثالثة في شمالي البحر الأحمر، عبر عدد من الصواريخ الباليستية، مؤكدةً أنّ العملية حققت أهدافها بنجاح.

 

صاروخ مضاد للسفن إلى "مسار قريب للغاية من حاملة الطائرات الأميركية

أما وفقاً للتفاصيل التي أودرتها المجلة الأميركية، فقد وصل صاروخ مضاد للسفن إلى "مسار قريب للغاية من حاملة الطائرات الأميركية، مع تحذير ضئيل للغاية، ومن دون فرصة للاعتراض، بحيث سقط على بعد نحو 200 متر من يو أس أس آيزنهاور".

 

جاء هذا الإقرار في دراسة نشرتها المجلة في عددها الشهري أكتوبر الحالي، وهي صادرة عن مركز "West Point"، المعروف رسمياً باسم "الأكاديمية العسكرية للولايات المتحدة".

واستندت الدراسة، التي أقرّت بتحقيق اليمنيين "إنجازات مثيرةً للإعجاب في الرماية ضدّ السفن المحملة بالأسلحة"، إلى مقابلات أجراها الكاتب مع ضباط استخبارات أمريكيين وبريطانيين، متخصصين في شؤون اليمن، علماً بأنّ هؤلاء طلبوا عدم ذكر أسمائهم.

 

والكاتب، مايكل نايتس، هو متخصص بالشؤون العسكرية والأمنية في العراق واليمن والخليج، كما أنّه يطلع صنّاع القرار في الحكومة الأميركية ولجان الكونغرس وضباط الجيش الأميركي على شؤون الأمن الإقليمي.

 

واعترف نايتس في الدراسة بتحقيق القوات المسلحة اليمنية "أداءً عسكرياً قوياً" خلال العام الماضي من الحرب، التي نفّذت خلالها صنعاء العمليات العسكرية إسناداً للمقاومة في قطاع غزة، مؤكداً أنّ اليمنيين باقوا "أقوى وأكثر كفاءةً من الناحية الفنية".

 

يُذكر أنّ "يو أس أس آيزنهاور" عادت في يونيو الماضي إلى الولايات المتحدة، بعد نحو 8 أشهر على وجودها في البحر الأحمر، حيث خاضت ما وصفته البحرية الأميركية بـ"المواجهة البحرية الأكثر شدةً منذ الحرب العالمية الثانية"، التي فشلت فيها واشنطن في ردع العمليات العسكرية التي نفّذتها القوات المسلحة اليمنية.

 

وكان الجنرال المتقاعد من مشاة البحرية في الجيش الأميركي، فرانك ماكنزي، قد حذّر سابقاً من أنّ "احتمال إصابة سفينة حربية أميركية سيزيد، طالما بقي الوضع على ما هو عليه"، واستمرت عمليات القوات المسلحة اليمنية لفترة أطول.

 

 

مقالات مشابهة

  • ناشطو مدينة دمت بـ #الضالع يطالبون مليشيا الحوثي بالإفراج عن بقية الناشطين المختطفين على ذمة الاحتفال بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر #وكالة_خبر
  • أول دولة تكشف عن مشاركتها ودعمها للغارات الأمريكية ضد مليشيا الحوثي في اليمن بطائرات الشبح العملاقة
  • أستراليا: قدمنا دعماً للضربات الجوية على مواقع الحوثيين
  • أستراليا تكشف دعمها لغارات أمريكا على اليمن بطائرات الشبح
  • خبير أميركي: استخدام قاذفات بي-2 في اليمن رسالة لإيران والحوثيين
  • صاروخ يمني يسقط قرب حاملة الطائرات الأميركية "يو أس أس آيزنهاور"
  • الأمم المتحدة تجدد مطالبتها لمليشيات الحوثي بالافراج عن الموظفين المختطفين
  • تشديد على ضرورة خفض التصعيد.. لقاء مصري إيراني في القاهرة
  • قاذفات “بي-2” الأميركية تقصف لأول مرة منشآت تخزين أسلحة تابعة للحوثيين