دبي (وام)

أخبار ذات صلة مكتبة محمد بن راشد تفتح باب التسجيل لـ«دبي للمكتبات 2024» مركز جمعة الماجد يُسلِّط الضوء على مستقبل إدارة الوثائق

افتتحت سموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، النسخة الثالثة من «الموسم الثقافي في متحف الاتحاد» الذي تنظّمه «دبي للثقافة»، بهدف إبراز أهمية المتحف ودوره كمنصة ثقافية ومعرفية تسهم في مد جسور الحوار بين الثقافات، وتسليط الضوء على مكونات القطاع الثقافي التي تثري المشهد الإبداعي المحلي، وبما يسهم في تحقيق «رؤية دبي الثقافية» الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، وحاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.


وشهدت سموّها الجلسة النقاشية التي استضافت معالي نورة الكعبي، وزيرة دولة، والباحثة دبي أبو الهول، الرئيسة التنفيذية ومؤسّسة معهد «فكر»، حيث ناقشتا خلالها العديد من الموضوعات ذات الصلة بالمتحف وما يرمز له من قيمة تاريخية.
وتتضمن أجندة الموسم المُقام تحت شعار «أصداء المستقبل» ويستمر حتى مايو 2025، مجموعة من الجلسات النقاشية وورش العمل التفاعلية، والمبادرات النوعية والتجارب الثقافية الاستثنائية.
وخلال الموسم، ستتناول الروائية مها قرقاش والشاعر خالد البدور تجربتهما في إنتاج سلسلة «صدى الأيام» الوثائقية التي تضيء على تفاصيل فنون الموسيقى والأغاني والشعر الشعبي في الإمارات، وستُعرض أجزاء منها في «غرفة الوسائط الجديدة»، ضمن التركيبات الفنية المؤقتة التي سيقدمها المتحف طوال الفترة المقبلة.
كما سيضم الموسم عرضاً أدائياً للفنان والملحن والكاتب حسن حجيري، يستكشف فيه تطور الموسيقى في الخليج وتأثير المجتمعات البحرية عليها، وستشرف ريم المنهالي على ورشة عمل تدريبية حول تقنيات وأساليب كتابة النصوص المسرحية، بينما ستقدم الشاعرة والفنانة الإماراتية مريم الشحي تجربة صوتية مبتكرة تُعيد من خلالها صياغة مفهوم دليل المتحف التقليدي، وتمزج فيها بين الشعر والرسائل والفن القصصي، بهدف تحفيز الزوار على التفاعل مع مقتنيات المتحف.
كذلك سيقدم الباحث راشد الملا، معرضاً يستكشف فيه طوابع البريد كوسيلة لسرد تاريخ الدولة، حيث يأتي ذلك استكمالاً لمعرض «كنوز غالية علينا» الذي أُقيم في أغسطس الماضي تحت إشراف الكاتب والقيّم الفني سالم السويدي، بهدف تعريف الجمهور بأهمية الأرشفة الذاتية.

فضاء مفتوح
أكدت منى القرق، المديرة التنفيذية لقطاع الثقافة والتراث في «دبي للثقافة»، حرص الهيئة على تفعيل دور المتاحف في تشجيع البحث في كل المجالات المتعلقة بالتراث الثقافي.
وقالت إن متحف الاتحاد يمثل فضاءً مفتوحاً للتواصل الفعّال والتثقيف والتعلُّم، وتشجيع التبادل الثقافي وربط الأجيال القادمة بالتراث وتاريخ الإمارات، كما يسهم المتحف من خلال موسمه الثقافي في رفع مستوى الوعي بأهمية صون التراث غير المادي والمحافظة عليه، وترسيخ الهوية الوطنية لدى أبناء المجتمع، وهو ما يتناغم مع أولويات الهيئة القطاعية ومسؤولياتها الثقافية.

منحة الأبحاث
كشفت «دبي للثقافة» عن إطلاق برنامج «منحة الأبحاث» الخاص بمتحف الاتحاد، والهادف إلى دعم الدراسات المبتكرة المتعلقة باستكشاف الهوية الإماراتية، ويشمل دراسة مجموعة من المواضيع المتعلقة بالتاريخ والثقافة والطعام والأزياء والانتماء، والممارسات التقليدية المحلية.
وتسعى الهيئة من خلاله إلى المساهمة في إنتاج وتطوير محتوى جديد وأصيل، يستند إلى أرشيف متحف الاتحاد الغني بالقطع الأثرية والمخطوطات، ما يتيح للمشاركين في المنحة فرصة تقديم رؤى جديدة تعمِّق فهم الهوية الإماراتية في سياقها التاريخي والمعاصر.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: متحف الاتحاد دبي لطيفة بنت محمد الإمارات لطيفة بنت محمد بن راشد هيئة الثقافة والفنون دبي للثقافة الموسم الثقافي متحف الاتحاد

إقرأ أيضاً:

"ما بعد الانطباعية: رؤية أعمق".. في "اللوفر أبوظبي"

افتتح رئيس متحف اللوفر أبوظبي، محمد خليفة المبارك، معرض "ما بعد الانطباعية: رؤية أعمق"، الذي يستمر حتى 9 فبراير (شباط) 2025.

ينظم المعرض متحف اللوفر أبوظبي بالشراكة مع متحف أورسيه ومؤسسة متاحف فرنسا، ويضم مجموعة روائع أبدعها عدد من الفنانين المرموقين مثل فنسنت فان غوخ، وبول سيزان، وجورج سورا، وهنري إدموند كروس، وإميل برنارد، وبول سيروزييه، وبول غوغان، وهنري دو تولوز لوتريك، والتي حددت ملامح حركة ما بعد الانطباعية في أواخر القرن 19 وأوائل القرن 20.
ينسق المعرض كل من، أمين اللوحات في متحف أورسيه جان ريمي توزيه، وكبير أمناء متحف اللوفر أبوظبي جيروم فاريجول، بدعم من مساعدة أمين متحف في اللوفر أبوظبي عائشة الأحمدي ، إضافة إلى متخصصتان في التوثيق العلمي للوحات في متحف أورسيه إستيل بيجيه وفاني ماتز.
وسيشهد المتحف عرض حوالي 100 عمل فني بما في ذلك لوحات، وأعمال فنية على ورق، ومنسوجات مُقدمة إلى المتحف من 9 متاحف ومؤسسات ثقافية.
وصرح مدير متحف اللوفر أبوظبي مانويل راباتيه: "استكمالاً للمعرض الاستثنائي والمُميَّز الذي جمع بين متحفنا ومتحف أورسيه "الانطباعية: على درب الحداثة"، الذي أُقيم في عام 2022، فإننا نتعاون مجدداً بهدف تقديم معرض "ما بعد الانطباعية: رؤية أعمق"، الذي تتجلى في تصميمه الألوان المبهجة، وسنرى إبداعات أشهر الفنانين، حيث سيتمكن الزوار من استكشاف فترة كانت أبرز سماتها الابتكار، والسعي إلى الانفتاح، وهي سمات تتوافق مع القطاع الفني المزدهر في المنطقة وتحقق مهمة متحف اللوفر أبوظبي المتمثلة في إبراز أهم الفترات في تاريخ الفن.

وأضاف مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي فى اللوفر أبوظبي الدكتور غيليم أندريه: "تتجلى في المعرض مجموعة من روائع الفن البارزة التي تجسّد مرحلة ما بعد الانطباعية، بما يشمل مجموعة الأعمال الراقية التي أبدعها هنري إدموند كروس، والتي تبرز ملامح الانطباعية الجديدة، والأنماط الفنية المنظمة التي تميّز أعمال بول سيزان، والبراعة التقنية التي يتّصف بها بول غوغان، وأسلوب الرسم المعبِّر لفنسنت فان غوخ، ولوحات موريس دينيس التي تنبض ألوانها بالحياة، وبينما يعبِّر كل فنان عن هذه الحركة بأسلوبه الخاص، يحرص المتحف من خلال هذا المعرض على الاحتفاء بتعبيراتهم الفنية الفردية كلها، وكذلك الروابط الأساسية التي توحد هذه الحقبة التحويلية في تاريخ الفن".
أما منسّقا المعرض، جان ريمي توزيه وجيروم فاريجول، فصرّحا: "خلال العقدين الأخيرين من القرن التاسع عشر، ابتكر جيل صاعد أساليب جديدة للرسم — مثل أسلوب الرسم بالتنقيط الدقيق لجورج سورا، والألوان البسيطة المبهرة لبول غوغان، وطبقات الطلاء السميكة ذات الألوان المبهجة التي تميّزت بها لوحات فان غوخ، وبفضل الروائع الفنية الاستثنائية المُعارة من متحف أورسيه، سيُظهر المعرض كيف أعادت مجموعة متنوعة من الفنانين، في مخالفة منهم للنزعة الأكاديمية وبالاعتماد على النموذج الانطباعي، تصوّر مفهومَي الرسم والفن ككل، وهو اتجاه بلغ ذروته في مطلع القرن العشرين بهدف إبراز قيمة الفن التجريدي بما يتجاوز المظهر الخارجي."

مقالات مشابهة

  • لطيفة بنت محمد تفتتح “موسم متحف الاتحاد الثقافي 3”
  • بالصور .. افتتاح الموسم الثقافي والفني بالأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • "الجرائم الإلكترونية" أول ندوات الموسم الثقافي بألسن عين شمس
  • تعيين ماجد المنصوري مديراً تنفيذياً لـ «متحف المستقبل»
  • تعيين ماجد المنصوري مديراً تنفيذياً لـ “متحف المستقبل”
  • الأكاديمية المصرية للفنون بروما تفتتح الموسم الثقافي الجديد بفاعلية "هيا إلي مصر "
  • اتحاد الإمارات للجوجيتسو يستعرض أجندة الموسم الجديد واستعدادات المنتخب للمشاركات الدولية
  • "ما بعد الانطباعية: رؤية أعمق".. في "اللوفر أبوظبي"
  • مصر تفتتح مشروع القرن الـ21