دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة لطيفة بنت محمد تفتتح الموسم الثقافي في متحف الاتحاد مكتبة محمد بن راشد تفتح باب التسجيل لـ«دبي للمكتبات 2024»

بمناسبة يوم الوثيقة العربية الذي يوافق السابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في القاهرة، يوم أمس الخميس، ندوة افتراضية عبر المنصة الإلكترونية بعنوان «الذكاء الاصطناعي: مستقبل إدارة الوثائق وضبط خطط حفظها ومدد استبقائها».

 
شارك في اللقاء الأستاذة أشواق المرزوقي، باحثة متخصصة في إدارة التراث الثقافي السعودي، والدكتور محمود محمد عبدالعليم، اختصاصي الأرشيف والوثائق في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي.
بدأت الندوة مع أشواق المرزوقي، التي تناولت في عرضها التقديمي مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة، ودوره في دعم المؤسسات المتجهة نحو التحول الرقمي.
كما تحدثت عن كيفية مساهمته في بناء مستقبل أكثر ذكاءً ومرونة، مستعرضةً الفوائد المتعددة للذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التحديات والمخاطر التي قد يطرحها.
وتحدث الدكتور محمود عن آليات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتقنيات التعلم الآلي، والتحليلات الذكية المنبثقة عن هذه التقنيات لبناء منظومة لإدارة الوثائق وضبط مُدد استبقائها.
كما أوضح منهجية بناء جداول مُدد الحفظ والاستبقاء في المؤسسات، وعرض نماذج وتجارب من المشروعات العربية والدولية.
واختتم بشرح أهم الأنظمة الإلكترونية المختصة بإدارة الوثائق والمستخدمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، موضحاً كيفية تطبيق هذه التقنيات في التعلم الآلي لبناء خطط حفظ الملفات، وخطط التصنيف، وجداول مُدد الاستبقاء بصورة ذكية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إدارة الوثائق الوثائق مركز جمعة الماجد مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث يوم الوثيقة العربية الإمارات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

عمر مرموش بديلا لـ محمد صلاح في ليفربول

تحدث آرني سلوت، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، عن مستقبل النجم المصري محمد صلاح مع الفريق، وسط تكهنات واسعة حول تجديد عقده الذي ينتهي في صيف عام 2025.

سلوت يتهرب من الإجابة:

أكد سلوت خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة ليفربول وتشيلسي، على أهمية الثلاثي محمد صلاح وفيرجيل فان دايك وترينت ألكسندر أرنولد للفريق، ولكنه تجنب الإجابة بشكل مباشر عن أسئلة تجديد عقودهم، مشيراً إلى أن هذه الأمور لا يتم مناقشتها علنًا.

إصابة أليسون:

أعرب سلوت عن أسفه لإصابة الحارس البرازيلي أليسون بيكر، مؤكداً أنها ستمثل ضربة قوية للفريق. كما تحدث عن حالة اللاعبين الدوليين الآخرين الذين عادوا من فترة التوقف الدولي.

صراع على ضم صلاح:

يشهد سوق الانتقالات اهتمامًا كبيرًا بضم محمد صلاح، حيث تتنافس أندية سعودية وأمريكية وباريس سان جيرمان الفرنسي للحصول على خدماته، مما يزيد من الضغوط على إدارة ليفربول لتجديد عقده.

يبقى مستقبل محمد صلاح مع ليفربول محل تساؤل، وسط رغبة النادي في الحفاظ على أحد أهم نجومه، وصراع الأندية الأخرى على ضمه. وتعتبر تصريحات سلوت الأخيرة غير حاسمة بشأن مستقبل اللاعب المصري، مما يترك الباب مفتوحًا أمام العديد من الاحتمالات.

رحيل محمد صلاح ومرموش البديل

كشف تقرير إنجليزي، إن إدارة  نادي ليفربول تسعي بشكل جدي لحسم ضد المهاجم المصري عمر مرموش مهاجم آينترخت فرانكفورت الألماني.

وحسبما أفاد موقع “teamtalk”، فإن إدارة الريدز تسعي لضم المهاجم المصري عمر مرموش ليكون بدلا لمواطنه محمد صلاح والذي يتلقي الكثير من العروض.

وينتهي عقد محمد صلاح مع ليفربول بنهاية الموسم وتشير التقارير لإقتراب رحيل اللاعب عن الريدز خاصة في ظل تلقيه عروض قوية للغاية من الاندية السعودية.

وعلي الجانب الآخر، قد مرموش مستويات جيدة للغاية هذا الموسم مع فريقه حيث تمكن من تسجيل 8 أهداف في 6 مباريات لعبها مع فريقه في بداية الدوري الألماني.

مقالات مشابهة

  • عمر مرموش بديلا لـ محمد صلاح في ليفربول
  • ندوة تناقش مستقبل إدارة الوثائق في عصر الذكاء الاصطناعي
  • «حمدان بن محمد لإحياء التراث» يشارك في معرض الوثيقة العربية
  • مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث ضمن فعاليات معرض الوثيقة العربية في هيئة الطرق والمواصلات بدبي
  • مدير عام جمارك دبي: الذكاء الاصطناعي يقود مستقبل العمل الجمركي في الإمارة
  • YangoGPT: التقنية التي أُطلقت حديثًا لتشغيل مساعدة الذكاء الاصطناعي ياسمينة
  • عمر العلماء: الإمارات مركز عالمي لتطوير استخدامات الذكاء الاصطناعي
  • جيتكس يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • “جيتكس” يسلط الضوء على الأمن السيبراني وتقنيات الذكاء الاصطناعي