صحيفة الاتحاد:
2024-10-18@23:31:12 GMT

4 نصائح لتحسين استيعاب الطلاب

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف
يعاني الأطفال الذين يتراوح معدل ذكائهم من 70 إلى 90 درجة بمقياس اختبار الذكاء، من مشاكل في الدراسة، حيث يتعلمون بوتيرة أبطأ من زملائهم، مما يسبب لهم الإحراج.
وهناك بعض الطرق التي قد تحسن من أدائهم التعليمي، وتساعدهم على التركيز بشكل أفضل.
ونذكر بعض النصائح لتحسين استيعاب الطلاب بطيئي التعلم، حسب موقع Times Of India:

1- الدروس المحببة
إشراك الأطفال بطيئي التعلم، قد يكون في تقديم الدروس التي تقع ضمن دائرة اهتماماتهم، فعندما يطور المعلمون المحتوى الذي يقدمونه بطريقة تجذب الانتباه، يساعد ذلك في إطالة فترة الانتباه القصيرة، وإبقاء هؤلاء الأطفال في حالة تركيز لمدة أطول.



2- أساليب متنوعة
يتحسن أداء الأطفال بطيئي التعلم في الفصول الدراسية المليئة بالحيوية، والتي تتمتع بأساليب تدريس مرنة، فالجمع بين النقاشات والدراسة والأنشطة يساعدهم على استيعاب المعلومات بطرق مختلفة، ويعزز فهمهم للأمور الصعبة بطريقة أفضل.

3- السمع والبصر
يواجه العديد من الأطفال صعوبة في القراءة، واستخراج المعلومات المستندة إلى النصوص، لكنهم يتطورون من خلال رؤية الأشياء أو سماعها، لذا فإن استخدام الأفلام أو دروس الفيديو أو المقاطع الصوتية يساعد في تحسين أدائهم، وفهمهم للمواضيع الصعبة، كما أن استخدام المخططات لتبسيط وتقسيم الأمور الكبيرة إلى أجزاء أصغر يسهل فهمها.

4- بيئة هادئة 
يتشتت انتباه الأطفال بطيئي التعلم بشكل سريع، ما يجعل عملية التركيز في الدراسة أمراً صعباً، ويمكن أن يساعدهم توفير بيئة هادئة خالية من المشتتات على التركيز بشكل أفضل، كما أن الهدوء يساعدهم على تلقي المعلومات بكفاءة، ويقلل من التوتر العقلي لديهم.

أخبار ذات صلة حملة "علّمني" تجمع أكثر من 65 مليون درهم خلال أسبوعين أطعمة مثالية للطلاب تعزِّز وظائف الدماغ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الطلاب معدل الذكاء الدراسة

إقرأ أيضاً:

ظاهرة غريبة لتحسين الوضع الاقتصادي في الصين.. ما هي طي القدم؟

«قدما اللوتس الذهبيتان» مقولة أطلقت على أقدام بعض نساء الصين، من عصور سلاسة سونج، اللواتي ربطن أقدامهن باستخدام قطع من القماش، من أجل إنجاز المهام العملية وتحسين الوضه الاقتصادي لديهم، لذا نستعرض معلومات عن تلك الظاهرة الغريبة طي القدم.

الكثير من التشوهات والآلام، والتشنجات، في عظام القدم واتجاهات الأصابع، تحدث نتيجة ظاهرة طي القدم، التي تعاني منها المرأة في الصين منذ سنوات طويلة، مما يؤدي إلى ظهورها بشكل متقلص للغاية ومظهر غير جذاب.

سبب انتشار ظاهرة طي القدم في الصين 

تعود تلك الظاهرة الغريبة إلى عام 1279، من أجل المردود الاقتصادي، بحسب ما ذكر في كتاب «أقدام مربوطة.. أيدي شابة» للكاتبة لوريل بوسيت، ونشرتها صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، مشيرة إلى أن الفتيات اللواتي ربطن أقدامهن، عشن لخدمة الاقتصاد.

الهدف من اتباع تلك الظاهرة، تمثل في جعل النساء يجلسن لفترات طويلة، والعمل على حرف متعددة أبرزها خياطة الملابس والسجاد، صنع الأحذية، وشبكات الصيد، وحسب ما ورد في الكتاب، أنه يوجد علاقة بين اليدين والقدمين، والنساء اللواتي ربطن أقدامهن أنجزن كثيرا في الصناعات المنزلية، أي ربط الأقدام كان بهدف الإنجاز في الأعمال المكلفة بها.

دراسات حول اتباع ظاهرة طي القدم

أجريت العديد من الدراسات حول اتباع ظاهرة طي القدم، بهدف المورد الاقتصادي، تبين أن النساء صاحبات طي القدم في عدة مناطق، كان اقتصادها متقدم للغاية وخاصة في الأعمال اليدوية، ومع ظهور الآلات البدائل لتلك الأعمال، أدى إلى تراجع ربط الأقدام، مما أدى إلى تراجع الاقتصاد أيضا.

ومع بداية القرن العشرين، انخفضت نسبة ممارسة عادة ربط القدمين، مما أدى إلى تراجع نسبة الاقتصاد، ومع مرور الوقت اختفت تلك الظاهرة، إلا أن الاقتصاد ازدهر مرة أخرى اعتمادا على التكنولوجيا الحديثة وغيرها من الموارد.

مقالات مشابهة

  • عبدالواحد: شيكابالا قائد حقيقي .. وعلى الزمالك التركيز في مباراة بيراميدز
  • أبو راس يؤكد استيعاب ثورة 26 سبتمبر لجميع اليمنيين مقارنة بانقلاب الحوثي
  • يايسله: الأهلي استحق فوزه على الخليج.. ونبدأ التركيز في آسيا
  • فوز فريق قسم المياه بهندسة جامعة القاهرة فى مسابقة أفضل مشروع تخرج
  • ظاهرة غريبة لتحسين الوضع الاقتصادي في الصين.. ما هي طي القدم؟
  • مؤتمر صعوبات التعلم يوصي بالتقييم الدوري
  • إيطاليا ضيف شرف "فرانكفورتر بوخميس" وفرصة لفهم الثقافة الإفريقية بشكل أفضل
  • زيت البرتقال..كيف يمكن استخدامه لتحسين الصحة؟
  • انطلاق حملة عودة للمدارس ضمن مبادرة "بداية" بالأقصر