الرياض

كشف استشاري طب وجراحة العيون، الدكتور محمد عسيري، العلاقة بين مرض السكري واعتلال الشبكية، مشيرًا إلى أن السكري يكون مصاحب لجزء كبير من الأمراض المزمنة في المملكة خاصة اعتلال الشبكية .

وقال عسيري خلال حديثه مع قناة «الإخبارية»، إن اعتلال الشبكية يكون نتيجة انسداد في الأوعية الدموية في العين، وبالتالي يؤدي إلى تكوين أوعية جديدة ضعيفة تسبب نزيفًا داخل العين، موضحًا أن الأسباب التي تزيد من اعتلال الشبكية ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومعدل السكري التراكمي يزيد عن 7 .

وأشار إلى أن أعراض اعتلال الشبكية قد لا نلاحظها إلا في المراحل المتأخرة، مثل ضبابية الرؤية وفقدان جزئي أو كلي لحاسة البصر .

وبسؤاله عن الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، أجاب : “عن طريق زيارة طبيب العيون، إذ سيقوم بعمل توسيع للعين وفحص قاعها ، كما سيعتمد على عدم وجود أوعية دموعية متشعبة في الشبكية” .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/alekhbariyatv_1847294630133453263360P.mp4

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: السكري اعتلال الشبکیة

إقرأ أيضاً:

استشاري يكشف صفات الشخص السيكوباتي بعد ظهوره في مسلسل "برغم القانون"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور علاء رجب، استشاري الصحة النفسية صفات الشخص السيكوباتي بعد ظهور تلك الشخصية في مسلسل "برغم القانون" والتي لعبها الفنان محمد القس في شخصية "أكرم".

وقال رجب خلال حواره لبرنامج "8 الصبح" المذاع على قناة "dmc"، إن الشخص السيكوباتي أنيق جدًا في شكله وجذاب في كلامه ومرتب جدًا.

وأضاف، أن الشخص السيكوباتي الذكي صعب اكتشافه، منوهًا أن السيكوباتي غبي وأغلبهم في السجون، حيث يميل إلى الدم ويكون عدائيًا.

وأشار إلى أن تعريف الشخص السيكوباتي أنه ضد المجتمع وعاداته ويتلذذ أنه يخرج عن القانون وإيذاء الآخرين، متابعًا: "هو مش بيكون عارف ده، وبعض الناس لما بتعرف تبدأ في العلاج"، مؤكدًا أن الشخص السيكوباتي يفتقر إلى المشاعر والأحاسيس ويفضل نفسه على أولاده.

وتابع، "الشخص السيكوباتي بيدلع مراته جدًا زي أكرم في المسلسل، ويقول لها كلام يخليها طايرة من الفرحة، ورغم ذلك هو أكثر شخصية تدمر من أمامه"، مشيرًا إلى أنه من المهم اكتشاف الشخص السيكوباتي؛ لأنه نصاب ماهر يتمتع بأدوات كثيرة.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جديد قد يضع حدا لمرض السكري
  • الصرف الصحي بالإسكندرية: نستعد لاستقبال نوة رياح الصليب (فيديو)
  • الغيامة يعلق على تصريح إيميليانو: يجب أن يكون هناك توضيح للحديث .. فيديو
  • فوائد تناول حبة البركة وتأثيرها على مرضى السكري
  • لا تهمل علاجه.. مضاعفات خطيرة تصاحب مرضى السكري
  • هذا ما جاء في التقرير التراكمي اليومي لدعم النازحين
  • نصائح التغذية الصحية لمرضى السكري.. ماذا يجب أن تتناول لتفادي المخاطر؟
  • استشاري يكشف صفات الشخص السيكوباتي بعد ظهوره في مسلسل "برغم القانون"
  • نصائح فعالة لتفادي الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء