مازال استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيي السنوار يلقي بظلاله على المشهد الحالي، ورغم زعم الاحتلال وحلفاءه أن استشهاده يفتح إمكانية إنهاء حرب غزة، وإعادة الاسرى فإن حماس أكدت أن استشهاد رئيس الحركة لا يغير شيء في شروط المفاوضات بل أن الحركة تسير على خطاه.

وفي مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز قال الكاتب الصحفي توماس فريدمان إنه من المستحيل المبالغة في أهمية وفاة زعيم حماس، يحيى السنوار بالنسبة لإسرائيل ولكنها لن تكون كافية وحدها لإنهاء الحرب الدائرة في غزة ولا لوضع الإسرائيليين والفلسطينيين على طريق سلام مستدام.



وأضاف فريدمان أن الشرط الكافي أن يكون هناك زعيم إسرائيلي وائتلاف حكومي مستعد لاستغلال هذه الفرصة، والسؤال المطروح الآن هو: هل يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يتجاوز تكتيكاته السياسية السابقة ويمضي قُدمًا بخطوة جريئة نحو مستقبل جديد؟ وتتمثل هذه الخطوة في تعاون إسرائيل مع سلطة فلسطينية مُصلحة من الضفة الغربية، ومشاركة قوات حفظ سلام دولية لتحل محل حماس في غزة.


وقال الكاتب تظل الكرة في ملعب نتنياهو، هل سيستغل هذه الفرصة ليصبح زعيما يحرك عجلة التاريخ، أم سيواصل تكتيكاته السياسية المترددة؟ لطالما أراد نتنياهو أن يُنظر إليه كشخصية تاريخية، لكن هذه هي اللحظة التي تتطلب مخاطرة كبيرة وخطوات غير مسبوقة.

وخلال الشهر الماضي، ووفقًا لمصادر دبلوماسية أمريكية وعربية وإسرائيلية، كان وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، بناءً على توجيهات من الرئيس بايدن ونائبته كامالا هاريس، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد الإمارات محمد بن زايد، يناقشون سبل إعادة إعمار غزة بعد انتهاء الحرب.

وأشار إلى أن الهدف الرئيسي هو فتح الباب أمام تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، مع تمهيد الطريق لمحاولة جديدة للتفاوض بين إسرائيل والفلسطينيين حول مستقبل غزة والضفة الغربية.

الاقتراح المطروح يقضي بأن يوافق الرئيس الفلسطيني محمود عباس على تعيين اقتصادي مثل رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض، أو شخصية أخرى لقيادة حكومة تكنوقراطية جديدة، وهذه الحكومة ستعمل على إصلاح السلطة الفلسطينية، بحسب الكاتب.


وطالب الكاتب بتعامل بتهميش حماس في غزة بعد سنوات من تواجدها داخل حماس، مما يفتح الباب أمام إعادة بناء البنية التحتية المدمرة، وتحسين ظروف معيشة الفلسطينيين.

وأكد فريدمان أنه يتطلب التقدم نحو تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل يتطلب التقدم، حيث يدرك بن سلمان أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد مقتل العديد من الفلسطينيين في غزة يتطلب خطوات ملموسة نحو حل القضية الفلسطينية، وخاصة إقامة دولة مستقلة.

وأشار إلى أن محمد بن سلمان يريد أن يكون أول زعيم عربي يحصل من إسرائيل على شيء لم يحصل عليه أحد من قبله، وهو إقامة علاقات دبلوماسية مع الدولة العبرية، بالمقابل، سيمنح إسرائيل ما لم يمنحه أي زعيم آخر، وهو العلاقات مع الدولة التي تحتضن أقدس موقعين في الإسلام، حيث يعتبر بن سلمان أيضًا عنصرًا أساسيًا في إقناع عباس بتعيين مصلح فلسطيني مثل سلام فياض، حيث يحظى باحترام كبير من عباس.

واختتم أن هذه اللحظة ليست فقط لنتنياهو، بل أيضًا لمحمد بن سلمان، إذا أراد معاهدة أمنية مع الولايات المتحدة، يجب أن يبدأ التطبيع قبل نهاية ولاية بايدن، وعلى الرغم من أن الأمر يتطلب خطوات ملموسة نحو إقامة دولة فلسطينية، إلا أن هذه المبادرة الدبلوماسية قد تكون الأمل الأخير لإنهاء الصراع وإحلال السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية السنوار نتنياهو بن سلمان السعودية السعودية نتنياهو السنوار بن سلمان إنهاء الحرب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن سلمان فی غزة

إقرأ أيضاً:

واشنطن: ساعدنا إسرائيل في فهم تحركات قادة حماس

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اليوم الخميس إن الجيش الأمريكي لم يكن له دور في العملية الإسرائيلية التي قُتل فيها زعيم حركة حماس يحيى السنوار، لكنها أوضحت أن معلومات المخابرات الأمريكية ساهمت في فهم إسرائيل لتحركات قادة حماس.

وأوضح الميجر جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون: "كانت هذه عملية إسرائيلية. لم تشارك قوات أمريكية بشكل مباشر".
وأضاف "الولايات المتحدة ساعدت في تقديم معلومات المخابرات فيما يتعلق باستعادة الرهائن وتحديد مكان وجود قادة حماس المسؤولين عن احتجاز الرهائن وتعقبهم. ومن المؤكد أن هذا يساهم بصورة عامة".

هل يفتح مقتل السنوار باباً لإنهاء حرب غزة؟ - موقع 24على مدى أشهر، كان المسؤولون الأمريكيون المحبطون يسعون لإنهاء الحرب في غزة، ويفكرون بهدوء في السيناريو الوحيد الذي قد يسهم في دفع محادثات وقف إطلاق النار المتعثرة، وهو مقتل زعيم حماس يحيى السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ تحت غزة في شبكة أنفاق الحركة.

وأدلى رايدر بتعليقاته بعد حديث للرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقتل السنوار والذي قال خلاله إنه أمر قوات العمليات الخاصة والمخابرات الأمريكية بمساعدة إسرائيل في مطاردة السنوار وغيره من قادة المجموعات المسلحة بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا يدعون لإنهاء حرب غزة
  • الكاتب الصحفي محمد علي حسن: ردود فعل إسرائيل عقب اغتيال السنوار كانت مرتبكة
  • أمر يدفع إسرائيل إلى الزوال .. كاتبٌ بريطاني يهاجم تل أبيب!
  • قادة غربيون يعلقون على مقتل السنوار ويدعون لإنهاء الحرب بغزة
  • هاريس: حان الوقت لإنهاء الحرب
  • واشنطن: ساعدنا إسرائيل في فهم تحركات قادة حماس
  • بعد مقتل السنوار.. واشنطن تطرح مقترحاً للهدنة في غزة
  • بايدن: مقتل السنوار خطوة مهمة لإنهاء الحرب
  • عاجل - هاريس بعد استشهاد يحيى السنوار: هذه اللحظة تمنحنا الفرصة لإنهاء الحرب في غزة