بوابة الوفد:
2024-10-18@23:31:53 GMT

عادات سيئة تؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

وصفت جراحة التجميل وأستاذ الأورام أوليسيا ستارتسيفا العادات السيئة التي تسبب انهيار الجينات لدى النساء، مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي. 

 

أخبرت الدكتورة ستارتسيفا في مقابلة مع إزفستيا أن النساء عرضة للإصابة بسرطان الثدي وفي ردها على سؤال حول هذا الأمر، أوضحت أن الوراثة يمكن أن تؤثر على قابلية الإصابة بالأمراض الخبيثة.

 

وقالت أوليسيا ستارتسيفا: "حتى الآن، تم تحديد جينات محددة ترتبط بشكل مباشر بحدوث سرطان الثدي".

 

بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى أن هناك تأثيرات خارجية على الجسم يمكن أن تسبب انهيار الجينات، مما يصبح حافزًا لإطلاق عمليات الأورام (سرطان الثدي، الشائع عند النساء، ليس استثناءً في هذا الصدد). 

 

ويحدث تأثير مماثل، على وجه الخصوص، عن طريق المواد المسرطنة التي تدخل الجسم أثناء التدخين كما أن العوامل المسببة للسرطان يمكن أن تكون المواد التي يتعرض لها الجسم في الصناعات الخطرة، وكذلك الإشعاع.

 

ولفتت ستارتسيفا الانتباه إلى حقيقة أن النساء اللاتي يعانين من الكثير من التوتر في حياتهن معرضات بشكل متزايد لخطر الإصابة بسرطان الثدي، وسرطان الثدي هو الأكثر شيوعا بين النساء والأطباء والمعلمات، الذين يرتبط عملهم بالتوتر العصبي ويلاحظ العديد من المرضى عوامل إجهاد محددة في حياتهم، وبعدها يتطور المرض.

 

وأكدت الخبيرة أن كل امرأة بالغة تحتاج إلى زيارة طبيب الثدي مرة واحدة في السنة وإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للغدد الثديية لأغراض وقائية، وبعد سن الأربعين، تحتاجين إلى إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية مرة واحدة في السنة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الثدي الثدي العادات السيئة الإشعاع التوتر التوتر العصبي بسرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

احذر.. أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون

سرطان القولون والمستقيم هو نوع من السرطان يصيب القولون  ويعد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، ويمكن أن يسبّب أذى وخيماً وحتى الموت، واكتشف علماء من جامعة فلندرز الأسترالية أن خمسة أمراض ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتشير مجلة Reviews in Oncology/Hematology، إلى أن الباحثين درسوا بيانات 49 دراسة علمية مكرسة للعلاقة بين الأمراض الأيضية وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، استخدمت فيها مراجعة منهجية وتحليل التلوي ومعلومات عن متطوعين بالغين أصحاء وأشخاص يعانون من مشكلات صحية مختلفة.
وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بسرطان القولون يزداد بسبب خمسة أمراض منتشرة على نطاق واسع- السمنة، أمراض الكبد، ارتفاع مستوى السكر في الدم ونقص البروتين الدهني عالي الكثافة. ويطلق على هذه الأمراض مجتمعة مصطلح المتلازمة الأيضية.
ووفقا للعلماء، تساعد اختبارات الدم البسيطة، التي يخضع لها الكثيرون سنويا كجزء من الفحوصات الطبية، بشكل كبير في تقييم خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية والوقاية منها قبل ظهور مضاعفات تهدد الحياة.

مقالات مشابهة

  • مبادرات مجتمعية تدعم شهر التوعية بسرطان الثدي
  • احذر.. اللولب يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • «الشعب الجمهوري» ينظم ندوة توعوية عن سرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى بهية
  • M42 تنظم برنامجاً شاملاً بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي 2024
  • فعاليات التوعية بسرطان الثدي في صفوي تخدم 200 سيدة
  • استشاري: “السمنة والإكثار من الملح” من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط
  • روبوت يجوب ”تعليم الأحساء“ للتوعية بسرطان الثدي
  • دهون الجسم عامل خطر لسرطان الثدي بعد سن اليأس
  • احذر.. أمراض تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون