الحرة:
2024-10-18@23:28:45 GMT

تونس.. حكم قضائي بسجن المعارض البارز نور الدين البحيري

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تونس.. حكم قضائي بسجن المعارض البارز نور الدين البحيري

قالت محامية لرويترز إن محكمة تونسية أصدرت، الجمعة، حكما بسجن المعارض والقيادي الكبير بحزب النهضة، نور الدين البحيري، مدة 10 سنوات بتهمة الاعتداء على أمن الدولة وتحريض التونسيين على بعضهم البعض.

وقالت، منية بوعلي، محامية البحيري، إن المحاكمة "شابتها خروقات كبيرة جدا وإن موكلها حوكم من أجل منشور وهمي على فيسبوك منسوب إليه وأثبتت الاختبارات الفنية أنه غير موجود على الإطلاق".

ويقبع البحيري في السجن منذ 18 شهرا، إلى جانب العديد من معارضي الرئيس، قيس سعيد، الذي شدد قبضته على السلطات وبدأ الحكم بالمراسيم في 2021 في خطوة وصفتها المعارضة بالانقلاب.

وكان المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك، أعرب الثلاثاء، عن قلقه إزاء سجن وإدانة خصوم سياسيين للسلطة في تونس، داعيا إلى إصلاحات، وإلى الإفراج عن جميع الأشخاص "المحتجزين تعسفيا".

وبعد 5 سنوات من الحكم، يتعرّض سعيّد لانتقادات شديدة من معارضين ومن منظمات المجتمع المدني، لأنه كرّس الكثير من الجهد والوقت "لتصفية الحسابات مع خصومه"، وخصوصا حزب النهضة الإسلامي المحافظ الذي هيمن على الحياة السياسية خلال السنوات الـ10 التي أعقبت الإطاحة بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي، عام 2011.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

المعارض الدولية تحرج إسرائيل.. منع في فرنسا وتشيلي وسخرية في اليابان

أصبحت المعارض الدولية صداعًا في رأس دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد منعها من المشاركة في 3 معارض وتعرض رجالها لحرج كبير في معرض رابع مقام في اليابان في الوقت الحالي.

أول منع لإسرائيل من حضور معرض منذ طوفان الأقصى

القصة بدأت في مارس الماضي الماضي، إذ دخلت دولة تشيلي في قارة أمريكا الجنوبية على الخط، مع إعلانها في مارس 2024 عدم السماح للشركات الإسرائيلية المشاركة في معرض حكومي للطيران بأمريكا الجنوبية في تشيلي، في إبريل 2024، مستندًا على موقف البلاد الرسمي المعلن من عملية السيوف الحديدية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين العزل في قطاع غزة، بحسب موقع «فرانس 24».

فرنسا تمنع إسرائيل من المشاركة في معرض

ومنعت باريس الشركات الإسرائيلية من حضور معرض «يوروساتوري»، أحد أكبر معارض الأسلحة في العالم لقطاع الأسلحة البرية، مما دفع إسرائيل تلجأ للمحكمة الفرنسية التي أصدرَت قرارًا بأحقية الشركات الإسرائيلية بالحضور ولكن كان هذا بعد انتهاء المعرض، وكان هذا أول منع لحضور شركات إسرائيلية منذ أحداث طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، وتجددت أزمة المعارض في فرنسا مرة أخرى هذه الأيام حيث أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منع إسرائيل من المشاركة في معرض دفاعي مقام في باريس في الوقت الحالي.

إحراج شديد في معرض باليابان

وفي معرض الفضاء والأسلحة في اليابان، دخل ناشط سياسي يتحدث الإنجليزية إلى الجناح الإسرائيلي حاملًا هاتفه المحمول وصور فيديو وهو يطلب من المسئولين عن الجناح أحدث الآلات لتقطيع الأطفال أحياء، في إشارة إلى قتل الجيش الإسرائيلي للأطفال في قطاع غزة، فيما شعر المسئولين الإسرائيليين بالإحراج ولم يردوا على السأل وحاولوا إسكاته لكنوا طلب منهم ألا يلمسوا هاتفه النقال.

مقالات مشابهة

  • رويترز: محكمة تونسية تقضي بسجن القيادي بحزب النهضة الاإخواني نور الدين البحيري لمدة 10 سنوات
  • غدا.. محاكمة إسلام البحيري بسبب شيك دون رصيد بأكتوبر
  • الحكم بعشر سنوات سجنا ضد الوزير التونسي السابق البحيري
  • رائدات أعمال: الدعم والتمكين سرّ تفوّقنا
  • المعارض الدولية تحرج إسرائيل.. منع في فرنسا وتشيلي وسخرية في اليابان
  • قتل صحافياً انتقده..الحكم بسجن مسؤول ديمقراطي سابق 28 عاماً
  • تعليق ناري من محامية مبابي بعد اتهامة بقضية اغتصاب
  • افتتاح المعرض الاستهلاكي الأول في مدينة رداع بالبيضاء
  • اعتقال إسرائيلي بتهمة التخطيط لاغتيال عالم بطلب من إيران