أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، أن الإمارات ساهمت “بوساطة إنسانية” في عودة العسكريين الروس من الأراضي التي يسيطر عليها نظام كييف.

وأوضحت الدفاع الروسية، أن الوساطة الإماراتية أسفرت عن استعادة 95 جنديا روسيا من الأراضي التي تسيطر عليها كييف وهم حاليا في بيلاروسيا، بحسب ما أوردته وكالة نوفوتسي الروسية.

وقالت الخارجية الإماراتية، في بيان، إن جهود الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، نجحت أيضا في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة، شملت 190 أسيرا، مناصفة من الجانبين؛ ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 2184 أسيرا.

وأعربت الخارجية الإماراتية عن شكرها للبلدين على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة الإماراتية لإنجاح عملية تبادل الأسرى، بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية، وهو ما يؤكد الثقة التي تحظى بها الدولة لدى روسيا وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين.

واعتبرت الوزارة، أن نجاح الوساطة الجديدة- وهي التاسعة من نوعها منذ بداية العام 2024- يمثل انعكاسا لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع دولة الإمارات بالبلدين.

وأكدت التزام الإمارات بمواصلة الجهود الهادفة إلى إيجاد حل سلمي للنزاع في أوكرانيا، وعلى موقفها المتمثل في الدعوة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد، حيث تسعى الدولة إلى دعم جميع المبادرات التي من شأنها التخفيف من التداعيات الإنسانية الناجمة عن الأزمة كاللاجئين والأسرى.

تجدر الإشارة إلى أن جهود الوساطة الإماراتية نجحت، منذ بداية العام الجاري، في إتمام 8 عمليات تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، كما نجحت في ديسمبر 2022 في تبادل مسجونَيْن 2 بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الدفاع الروسية الامارات وساطة إنسانية العسكريين الروس الوساطة الإماراتية الدفاع الروسية الوساطة بين روسيا وأوكرانيا

إقرأ أيضاً:

للمرة الـ9 في 2024.. الإمارات تعلن نجاح جهود الوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  أعلنت الإمارات، الجمعة، عن نجاح جهود وساطة قامت بها بين روسيا  وأوكرانيا في إنجاز عملية تبادل أسرى حرب جديدة شملت 190 أسيرا مناصفة من الجانبين، ليصل العدد الإجمالي للأسرى الذين تمّ تبادلهم بين البلدين في هذه الوساطات إلى 2184 أسيرا.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام)، أعربت وزارة الخارجية عن شكرها للبلدين على "تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة لإنجاح عملية تبادل الأسرى بالرغم من تحديات ظروف الحرب الحالية، والذي يؤكد الثقة التي تحظى بها الإمارات لدى روسيا وأوكرانيا، وتقديرهما لدورها في دعم المسار الدبلوماسي لحل الأزمة بين البلدين".

واعتبرت الوزارة أن نجاح الوساطة الجديدة، وهي الـ9 من نوعها منذ بداية 2024، يمثل "انعكاسا لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع الإمارات بالبلدين".

مقالات مشابهة

  • للمرة الـ9 في 2024.. الإمارات تعلن نجاح جهود الوساطة في إتمام عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا
  • بوساطة إماراتية: روسيا تستعيد 95 من جنودها في عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 190 أسير حرب
  • للمرة التاسعة.. الإمارات تتوسط بين روسيا وأوكرانيا للإفراج عن 190 أسيرا
  • بوساطة إماراتية تاسعة.. تبادل 190 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا
  • الإمارات تنجح في إطلاق 190 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا بوساطة تاسعة
  • وساطة إماراتية تاسعة بين روسيا وأوكرانيا تطلق 190 أسيراً
  • وساطة إماراتية تاسعة بين روسيا وأوكرانيا تنجح بإطلاق 190 أسيراً
  • الدفاع الروسية: نفذنا عملية تبادل أسرى مع أوكرانيا شملت 95 سجينا من كل طرف