قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، إن الموقف الآن بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أصبح هو «انتظار خليفته».

وأشار، خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، إلى أنه على الرغم من أنه لن يكون هناك خليفة بنفس «كاريزما» السنوار؛ إلا أن حماس لن تتأثر كثيرا، مشيرا إلى أن شقيق يحيى السنوار هو المرشح الأبرز لخلافته.

متى تنتهي الحرب؟.. تفاصيل رسائل يحيى السنوار من مخبأه في غزة تقارير إعلامية: حزب الله يستهدف تجمعا كبيرا من جنود الاحتلال

وأضاف «ربيع» أن اغتيال السنوار نجاح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، لا سيما وأن اغتياله كان من أحد أهداف العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وأوضح مستشار الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، أن الاحتلال الإسرائيلي قد يستغل المواقف الراهن، ويصعد من عدوانه على قطاع غزة، خاصة في شمال القطاع وتطبيق خطة «الجنرالات» إلا أن حماس لن تتأثر كثيراً باغتيال رئيس مكتبها السياسي، إذ أن الحركة لديها قيادة لا مركزية، والدليل على ذلك أن الحركة تدير معارك عنيفة مع الجيش الإسرائيلي في «مخيم جباليا» شمالي القطاع بينما اغتيل السنوار في جنوبه.

وأكد أن الجيش الإسرائيلي سيحاول بشتى الطرق الضغط على قطاع غزة؛ لإيجاد الرهائن والإفراج عنهم بأي شكل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السنوار حماس بنيامين نتنياهو قطاع غزة الاحتلال مصر

إقرأ أيضاً:

اللواء أسامة حرب: اغتيال يحيى السنوار ضربة قاسية لحركة حماس

قال اللواء أركان حرب أسامة محمود كبير، المستشار بكلية القادة والأركان المصرية، إن اغتيال السنوار هو السيناريو الأسوأ لحركة حماس، لكن يبقى السؤال هل تم اغتياله صدفة أو من خلال عمليات عسكرية، مُشيرًا إلى أنه من الممكن سقوط بعض القادة بدون عمليات استخباراتية في غزة.

الاحتلال كان يسعى طوال الفترة الماضية لاغتيال السنوار

وأضاف «كبير»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال كان يسعى طوال الفترة الماضية لاغتيال يحيى السنوار، واستطاع اليوم أن يحصل على ما يريد وقتل يحيى السنوار، مُشيرًا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استطاع تصفية 8 من القادة الكبار في حزب الله، وحركة حماس خلال الـ6 أشهر الماضيين.

وتابع المستشار بكلية القادة والأركان المصرية: «موقف حركة حماس أصبح أكثر تعقيدًا واغتيال يحى السنوار ضربة قاسية للحركة».

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي: اغتيال السنوار مكسب لنتنياهو وحكومته لكن حماس لن تتأثر
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مكسب لنتنياهو وحكومته لكن حماس لن تتأثر
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار لن يؤثر على «حماس» والجميع ينتظر خليفته
  • باحث: أمريكا تعتبر اغتيال يحيى السنوار مكسبًا سياسيًا
  • اللواء أسامة حرب: اغتيال يحيى السنوار ضربة قاسية لحركة حماس
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مفاجئ لإسرائيل.. والعملية تمت بالصدفة
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مفاجئ لإسرائيل نفسها.. والعملية حدثت بالصدفة
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: تم اغتيال «يحيى السنوار»
  • الاحتلال الإسرائيلي يزعم اغتيال يحيى السنوار