أصدرت محكمة تونسية، الجمعة، حكما بالسجن ضد الوزير السابق، نور الدين البحيري، على خلفية اتهامه بثلاثة قضايا، بينها دعوته التونسيين للنزول إلى الشارع في ذكرى الثورة.

وقال المحامي سمير ديلو لـ"عرب21"، إن البحيري صدر بحقه حكما بالسجن عشر سنوات على خلفية تدوينة على منصة "فيسبوك"، وغير موجودة أصلا، دون تمكين الدفاع من المرافعة عنه".



وعبر ديلو عن صدمته من الحكم الذي وصفه "بالقاسي جدا" خاصة وأن فريق الدفاع لم يتمكن من القيام بالمرافعات.

وتم اعتقال البحيري منذ أكثر من سنة على خلفية تدوينة له دعا فيها التونسيين للنزول إلى الشارع في ذكرى ثورة يناير، وهو ما تنفيه هيئة الدفاع مؤكدة أنه لاوجود أصلا للتدوينة وأن اعتقاله سياسي لأنه معارض للنظام.

من جهتها اعتبرت محامية الدفاع منية بوعلي أن الحكم "جائر سلّط على متهم دون وجود محامي للدفاع عنه".


وقالت بوعلي في تصريح خاص لـ"عربي 21" ، إنه "تم خرق جميع الإجراءات في ملف البحيري، ولم يتم النظر في شكاية الدفاع بخصوص تعرضه للتعذيب، وكذلك لم يتم النظر في تقرير هيئة الوقاية من التعذيب والتي طالبت بفتح تحقيق في وجود شبهة تعذيب تمت ممارسته ضد البحيري عند لحظة اعتقاله".

والبحيري متهم أيضا في ما يعرف بملف "التآمر" على أمن الدولة، ووجهت له تهمة "تكوين وفاق إرهابي، والتآمر على أمن الدولة، وارتكاب أمر موحش في حق رئيس الدولة"، وتصل عقوبة ذلك للإعدام.

كما صدرت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، مذكرة ثانية بسجن البحيري في ما يعرف بملف افتعال جوازات سفر لأجانب، عندما كان وزيرا للعدل سنة 2013.

وفي أيار/ مايو الماضي، دعت منظمة العفو الدولية، السلطات التونسية إلى الإفراج الفوري عن وزير العدل السابق والقيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، وإسقاط جميع التهم الموجهة إليه، معتبرة أنها "ذات دوافع سياسية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية تونسية نور الدين البحيري الدفاع التآمر تونس الدفاع التآمر نور الدين البحيري المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة تنمية الصعيد: الدولة حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الأخيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، إن الصعيد خلال السنوات الأخيرة شهد طفرة كبيرة وانجازات تنموية، مثل الطرق والمحاور، فضلا عن الكباري وخطوط السكة الحديد، التي تنقل المواطنين من وإلى الصعيد في توقيتات أقل كثيرا.

وأضاف «رئيس هيئة تنمية الصعيد»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية مصر الأولى، اليوم الجمعة، أن توجيهات القيادة السياسية لجميع أجهزة الدولة هو تحقيق إنجازات في مجال التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن وزارة النقل وضعت خطوط عريضة لتنفيذ خطوط السكة الحديد لتحقيق التنمية المستهدفة والعمل على وصول المواطنين لأقصى الصعيد ومحافظاته.

وتابع رئيس هيئة تنمية الصعيد أن الدولة المصرية عملت أيضا على بناء المواطن، وتحسين جودة حياته سواء في الصحة أو التعليم والتعليم الجامعي، حيث تم إنشاء الجامعات وزيادة عدد الفصول، وبالتالي توفير فرص العمل.

وأوضح رئيس هيئة تنمية الصعيد، أن مشروعات التنمية الاقتصادية تغطي مساحات كبيرة من الصعيد عن طريق زيادة الرقعة الزراعية في صعيد مصر وإنشاء مصانع تقوم على الزراعة والقيمة المضافة للزراعات. 

مقالات مشابهة

  • رويترز: محكمة تونسية تقضي بسجن القيادي بحزب النهضة الاإخواني نور الدين البحيري لمدة 10 سنوات
  • تونس.. حكم قضائي بسجن المعارض البارز نور الدين البحيري
  • جلالة الملك يعين الوزير السابق عثمان الفردوس سفيراً بالكوت ديفوار
  • رئيس هيئة تنمية الصعيد: الدولة حققت إنجازات كبيرة خلال السنوات الأخيرة
  • هيئة البث الإسرائيلية: وزير الدفاع أبلغ نظيره الأمريكي أن اغتيال السنوار سيغير قواعد اللعبة
  • مقاطعة المحامين تؤجل محاكمة الوزير السابق مديع
  • معارض في كل محافظات مصر لإنعاش صناعة الأثاث بعد ركود سنوات
  • تأجيل محاكمة الوزير السابق مبديع إلى نونبر المقبل بسبب إضراب المحامين
  • وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ينتقد دعوة أعضاء الليكود لعودة الاستيطان إلى غزة