كشف وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، يوم الجمعة عن الخسائرة التي طالت قطاعي الماء والطاقة، جراء العداون الإسرائيلي على لبنان.

وأوضح وزير الطاقة اللبناني في تصريحات تلفزيونية أن الأضرار جراء العدوان الاسرائيلي على لبنان تساوي 440 مليون دولار في قطاعي الماء والطاقة فقط.

وأضاف أن قطاع الخدمات والتربية والصحة وصلت أضراره إلى مليارات الدولارات، ولفت إلى أن الأضرار في شبكة الكهرباء والمياه توازي 120 مليون دولار.

وقال فياض إنه يجب أن تسعى الحكومة ورئيسها ومجلس النواب ورئيسه والكتل لوقف اطلاق النار في لبنان، لأنه الأولوية الكبرى ولا أتوقع أن يكون قريبًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الطاقة اللبناني العداون الإسرائيلي خسائر بمليارات الدولارات وليد فياض العداون الإسرائيلي على لبنان

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: نهر الليطاني اللبناني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي

عرضت برنامج «ملف اليوم»، الذي يقدمه الإعلامي كمال ماضي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تلفزيونيا بعنوان «بعد التطورات العسكرية لحزب الله.. هل تتغير حسابات جيش الاحتلال؟»

اجتياح بري شرعت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان

وقال التقرير، إن شرق أوسط جديد، مصطلح أطلقته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة وبدأ يتردد من جديد مع اجتياح بري شرعت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان تحت مظلة أمريكية تذكي نيران الحرب، وتدعم إسرائيل في خطتها التوسعية بالمنطقة عبر دعم عسكري لا ينقطع، ومشاركة واضحة في أفكار التوسع الإسرائيلي التي تهدف في نهاية المطاف لالتهام كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد التقرير أنه الوصول إلى نهر الليطاني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي إذ كان يطلب أن يصبح نهر الليطاني، ضمن حدود الاحتلال إلا أن فرنسا رفضت ذلك وقتها خاصة أن لبنان كان تحت الانتداب الفرنسي.

إسرائيل مهتمة بنهر الليطاني 

وأضح التقرير أنه في حروب إسرائيل السابقة على لبنان لم يغب نهر الليطاني إلى درجة أنهم أطلقوا على أول اجتياح معلن لجزء من جنوب لبنان عام 1978 «حملة الليطاني».

وتابع التقرير: تكرر اسم الليطاني في الحروب المتعددة ضد لبنان وصولا إلى الحرب الأخيرة التي يطالب من خلالها الإسرائيليون إبعاد حزب الله إلى شمال النهر.

واستكمل التقرير: إسرائيل في اجتياحها البري للجنوب اللبناني، قد تكتفي بإبعاد حزب الله شمال الليطاني مع طموحاتها التوسعية ومخططات الشرق الأوسط الجديد الذي ترعاه أمريكا.

مقالات مشابهة

  • بملايين الدولارات.. هذه قيمة خسائر الكهرباء في لبنان جراء الحرب
  • 250 ألف نازح من النبطية بجنوب جراء العدوان الإسرائيلي
  • تطورات الحرب الإسرائيليّة بين سعد والامين العام للحزب الشيوعي اللبناني
  • وزير الخارجية: موقف مصر طليعي في دعم الشعب اللبناني ضد العدوان الإسرائيلي
  • ‏النائب اللبناني عن حزب الله حسن فضل الله: الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من السيطرة على أي قرية لبنانية
  • «القاهرة الإخبارية»: نهر الليطاني اللبناني حلم قديم لأول رئيس وزراء للاحتلال الإسرائيلي
  • الصليب الأحمر اللبناني يعلن إصابة مسعفَين جراء غارة أثناء مهمة إنقاذ منسقة مع اليونيفيل
  • فياض يبحث مع الشركات المعنية تفاصيل مشروع محطة حراش الكهرومائية
  • عاجل| جيبوتي تسند لمصر مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية لتوليد 276،5 كيلو وات من الكهرباء