أعلنت حركة حماس وفاة يحيى السنوار، بينما برز القيادي بحركة حماس خليل الحية عقب ساعات من إعلان وفاته، وقال الحية ناعيًا صديق الكفاح والرحلة الطويلة ضد العدو الصهويني، “ارتقى السنوار مقبلًا غير مدبر مشتبكًا في مقدمة الصفوف ويتنقل بين المواقع القتالية”، مضيفًا، “ننعى قائد معركة طوفان الأقصى ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس القائد يحيى السنوار”.

ستشهد الساعات والأيام القليلة المقبلة سلسلة اجتماعات تعقدها قيادة الحركة في الخارج بالعاصمة القطرية الدوحة، لبحث اختيار خليفة السنوار.

وأوضحت المصادر أن الاجتماعات ستشمل من يتواجد في الخارج من أعضاء مجلس الشورى المركزي للحركة، وأعضاء المكتب السياسي العام، وأنهم بدأوا بالتوافد إلى العاصمة القطرية لهذا الغرض.

سيناريوهات قيادة حماس

وقالت المصادر إن هناك عدة سيناريوهات بانتظار "حماس"، منها تولي مجلس قيادي إدارة الحركة حتى نهاية الحرب.

شكلت "حماس"، في أغسطس، مجلسًا قياديًا غير معلن، برئاسة رئيس مجلس الشورى المركزي محمد درويش، لإدارة عمل الحركة، بعد اختيار يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي، بسبب عدم قدرته على الحركة نظرًا لظروف الحرب.

ورجحت مصادر قريبة من الحركة أن يواصل هذا المجلس قيادة الحركة في المرحلة المقبلة حتى انتهاء الحرب، أو أن يجري إدخال بعض التغييرات عليه.

لكن هناك سيناريوهات أخرى منها انتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي، وثمة من يتوقع أن يعبر اختيار خليفة السنوار عن خيار سياسي واضح المعالم للحركة في المرحلة المقبلة.

من هو خليل الحية؟.. معلومات عن خليفة يحيى السنوارمعلومات عن خليل الحية

وتقدم بوابة ”الفجر" معلومات عن القيادي والاسم المرشح بقوة لقيادة حركة حماس كالتالي:

اسمه خليل إسماعيل إبراهيم الحية.سياسي فلسطيني ونائب المجلس التشريعي بحركة حماس.ولد في غزة 5 نوفمبر عام 1960 ميلاديًا.حصل على درجة الدكتوراه السُنة وعلوم الحديث من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان عام 1997 ميلاديًا.حصل على درجة الماجستير في السُنة وعلوم الحديث من الجامعة الأردنية عام 1989 ميلاديًا.حصل على البكالوريوس من كلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية بغزة عام 1983 ميلاديًا.متزوج ولديه 6 أبناء قتل اثنان منهم وهما أسامة الحية وحمزة الحية.تعرض لعدة محاولات اغتيال.قتل على إثر محاولات اغتياله 19 شخصًا من عائلته.عمل معيدا في كلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية 1984.عمل نائبًا لرئيس نقابة العاملين في الجامعة الإسلامية 1985.تولى منصب رئيس نقابة العاملين في الجامعة الإسلامية 2001.تولى منصب عميد شؤون الطلبة بالجامعة الإسلامية عام 2001كان نائب رئيس حركة حماس بعد استشهاد اسماعيل هنية من قبل يحيى السنوار.تداولت أنباء عن توليه رئاسة حركة حماس خليفة للراحل يحيى السنوار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خليل الحية وفاة يحيى السنوار يحيى السنوار أبناء يحيى السنوار استشهاد يحيى السنوار الجامعة الإسلامیة یحیى السنوار حرکة حماس میلادی ا مجلس ا

إقرأ أيضاً:

نجا من مصير هنية.. من هو خليل الحية المرشح لخلافة يحيى السنوار؟

تصدر خليل الحية القيادي في حركة حماس، قائمة أبرز الشخصيات المرشحة لخلافة يحيى السنوار قائد حركة حماس الذي استشهد خلال مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الأول الأربعاء، في حي تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة.

ويعد خليل الحية من الأسماء البارزة في المكتب السياسي لحركة حماس، الذي يتواجد في قطر، وكان يرأس وفد الحركة في المفاوضات مع حركة فتح قبل أيام قليلة في القاهرة.

ولد خليل الحية في قطاع غزة في الخامس من نوفمبر 1960 وإسمه بالكامل خليل إسماعيل إبراهيم الحية، وكنيته "أبو أسامة"، ونال درجة الدكتوراة في السنة وعلوم الحديث من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان عام 1997.

وقال موقع "واي نت" العبري، نقلا عن مصدر في غزة، ان مكانة الحية في المكتب السياسي لحماس مهمة، مضيفا أنه كان يُعتبر أحد الأشخاص القلائل الذين شعر يحيى السنوار أنه يمكن الاعتماد عليهم.

وتولى الحية في الآونة الأخيرة مهمة إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران، في المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، حول وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.

ونجا الحية من الاغتيال في نهاية يوليو الماضي، حيث كان يتواجد في نفس المبنى الذي اغتيل فيه إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في العاصمة طهران حسب ما أعلن الحرس الثوري الإيراني.

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن خليل الحية، كان مرشحا لخلافة إسماعيل هنية وهو المفضل لدى إيران وحلفائها في المنطقة".

وأعلن خليل الحية اليو ماستشهاد رئيس المكتب السياسي بالحركة يحيي السنوار قائلا " ننعى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد القائد يحيى السنوار مشتبكاً.

وأضاف الحية في بيان: تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس للأمتين العربية والإسلامية الشهيد القائد يحيى السنوار ، ننعى قائد معركة طوفان الأقصى ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس القائد يحيى السنوار

وتابع الحية: القائد يحيى السنوار واصل عطاءه بعد الخروج من المعتقل حتى اكتحلت عيناه بالطوفان العظيم 

وواصل الحية:  كان السنوار استمرارا لقافلة الشهداء العظام على خطى الشيخ المؤسس أحمد ياسين فقد استشهد قائد معركة طوفان الأقصى يحيى السنوار خلال اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة

 وأردف الحية:  دماء الشهداء ستظل توقد لنا الطريق وتشكل دافعا للصمود والثبات، فنحن على عهدك يا أبا إبراهيم (يحيى السنوار) ورايتك لن تسقط.

مقالات مشابهة

  • خليل الحية.. هل يخلف السنوار في قيادة حماس ؟
  • خليل الحية.. هل يصبح خليفة يحيى السنوار بعد اغتياله؟
  • نجا من مصير هنية.. من هو خليل الحية المرشح لخلافة يحيى السنوار؟
  • عاجل- مقتل يحيى السنوار: حماس تفقد قائدها الأمني في عملية معقدة.. ماذا عن مستقبل المقاومة؟
  • قبل استشهاده .. ماذا سلّم يحيى السنوار لمُرافقيه؟
  • الحركة التقدمية الكويتية تنعي رئيس حركة حماس القائد والمناضل الفلسطيني الكبير يحيى السنوار
  • صحف عالمية: قتل قادة حماس لم يقضِ تاريخيا على الحركة
  • عاجل.. نجل هنية يؤكد اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار
  • عاجل - أنباء عن استشهاد يحيى السنوار رئيس حركة حماس