أصدرت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، حكم قانوني تضمن ، يحظر إنشاء مبان أو منشآت أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تعديلها، دون الحصول على ترخيص في ذلك من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وفقًا للاشتراطات البنائية وقت إصدار الترخيص ولما تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

وأضافت يجب أن يتم تنفيذ البناء أو الأعمال المرخص بها وفقًا للأصول الفنية وطبقًا للرسومات والمستندات الصادر بها الترخيص .

وأشارت المحكمة ، توقف الأعمال المخالفة بالطريق الإداري, ويصدر بالإيقاف قرار مسبب من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم يتضمن بيانًا بهذه الأعمال, ويعلن هذا القرار إلى شخص المالك أو من يمثله قانونًا والمقاول القائم بالتنفيذ والمهـــندس المشرف على التنفيذ, فإذا تعذر إعلان أيهم بشخصه يتم إخطاره بكتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول على محل إقامته المختار والمدون لدى الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم.
جاء ذلك في حكم أصدرته المحكمة الإدارية العليا بسأل بناء مخالف .







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: المحكمة الإدارية العليا مخالفات البناء إنشاء مبان تعلية مبنى

إقرأ أيضاً:

حالات رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات.. 6 تحذيرات

يفاجأ كثيرون في مختلف المحافظات، برفض طلبات التصالح في مخالفات البناء التي تقدموا بها، متسائلين عن السبب رغم تقديم الأوراق المطلوبة وإتباع الخطوات، بينما لم يطلعوا على قانون التصالح في مخالفات البناء الذي ذكر بعض الحالات التي يرفض قبول التصالح بها، واعتبار الطلب كأنّه لم يكن.. فما هي؟

في هذا الصدد تنشر «الوطن» كل ما تريد معرفته عن لماذا ترفض طلبات التصالح في مخالفات البناء في المحافظات، متضمنةً مدة التصالح في مخالفات البناء، وآخر موعد لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء 2024، وكذلك ما هي الشروط التي لا ينطبق عليها قانون التصالح؟ فضلًا عن كم سعر متر التصالح في القرى؟ وفقًا لجدول رسوم التصالح في مخالفات البناء.

متى ترفض طلب التصالح في مخالفات البناء في المحافظات؟

ذكر قانون التصالح في مخالفات البناء الشروط التي لا ينطبق عليها قانون التصالح، أو متى يرفض طلب التصالح في مخالفات البناء والتي تمثلت في الآتي:

ترفض اللجنة التي نصت عليها المادة 5 من قانون التصالح في مخالفات البناء طلبات التصالح في حالة انتهاء مواعيد التظلم أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

يرفض طلب التصالح في مخالفات البناء إذا لم يسدد مقدم طلب التصالح، كامل المبلغ خلال 60 يومًا من تاريخ إخطاره بموافقة اللجنة على طلبه، وذلك في حالة السداد الفوري.

يجرى رفض طلب التصالح في مخالفات البناء، إذ تقاعس المتقدم بالطلب عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة المحددة كمقابل للتصالح.

يرفض طلب التصالح في حالة حدوث تعديل أو تغيير في المبنى المقدم عليه طلب التصالح.

يعتبر طلب التصالح مرفوضًا وكأنّه لم يكن إذ تبين عدم صحة أي مستندات من المقدمة، أو البيانات المتعلقة بطلب التصالح على أرض الواقع.

كما إنّ حالة المبنى المقدم التصالح عليه يمكن أن تتسبب في رفض طلب التصالح وفقًا للسلامة الإنشائية له، إذ لا يتم الموافقة على التصالح في أيّة عقارات آيلة للانهيار أو غير خاضعة للصيانة بصورة دورية.

مدة التصالح في مخالفات البناء 2024 في المحافظات 

وحددت مدة التصالح في مخالفات البناء 2024، آخر موعد للتقدم بطلب التصالح في مخالفات البناء 2024 هو 4 نوفمبر المقبل، وبعد هذا الموعد لن تقبل أي طلبات جديدة للتصالح، فيما ناشدت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات المخالفين بسرعة التقدم بطلبات التصالح في مخالفات البناء قبل هذا الموعد تجنبًا للتعرض للمسائلة القانونية.

كم سعر متر التصالح في القرى؟

ووفقًا لما ورد في جدول رسوم التصالح في مخالفات البناء 2024 فإنّ سعر متر التصالح في القرى يختلف وفقًا للمساحة، إذ يأتي كما يلي:

125 جنيه للمتر إذا كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها 250 مترًا.

250 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 250 وحتى 500 متر مربع.

1000 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 500 وحتى 1000 متر مربع.

2000 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 1000 وحتى 2000 متر مربع.

3500 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها تتراوح بين 2000 و4000 متر مربع.

5000 جنيه للمتر إذ كانت المساحة التي تم تقديم طلب التصالح عليها أكبر من 4000 متر مربع.

مقالات مشابهة

  • حالات رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء بالمحافظات.. 6 تحذيرات
  • توقيع بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية العليا المصرية ونظيرتها المغربية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية العليا ونظيرتها المغربية
  • المحكمة الإدارية ترفض طلب الحركة الشعبية بعزل مستشارين ببلدية ابن الطيب الدريوش
  • وزيرة التخطيط: تنفيذ 38 إصلاحًا هيكليًا في مختلف القطاعات بالتنسيق مع 15 وزارة وجهة وطنية..القطاع الخاص قوة دافعة للنمو الاقتصادي ومواجهة التحديات..تعميم وثيقة إرشادية لتحديد معايير تقييم المشروعات
  • صحة بني سويف: ضبط مصنع أغذية بدون ترخيص وتحرير محاضر مخالفات
  • الإدارية العليا: يجب على الموظف تفادى أى أفعال شائنة تعيبه فتمس الجهاز الإدارى
  • الإدارية العليا تحذر: "على الموظف تفادي الأفعال الشائنة"
  • السوداني يدرج تنفيذ 99 مدرسة في ديالى بتمويل من هذه الجهة