قال اللواء أركان حرب وائل ربيع مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، إنه بعد اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أصبح الجميع في انتظار خليفته، وعلى الرغم من أنه لن يكون هناك خلفا له بنفس «كاريزما السنوار» إلا أن حماس لن تتأثر كثيرًا، مشيرًا إلى أن شقيقه هو المرشح الأبرز لخلافته.

حماس لن تتأثر باغتيال السنوار

وأضاف «ربيع» خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية» أن اغتيال السنوار نجاح لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وحكومته، لا سيما وأن اغتياله كان من أحد أهداف العملية العسكرية الإسرائيلي في قطاع غزة.

القيادة اللامركزية تقلل تأثير حماس باغتيال السنوار

وأوضح مستشار الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات الاستراتيجية، أن الاحتلال الإسرائيلي قد يستغل المواقف الراهن، ويصعد من عدوانه على قطاع غزة، خاصة في شمال القطاع وتطبيق «خطة الجنرالات» إلا أن حماس لن تتأثر كثيرًا باغتيال رئيس مكتبها السياسي، إذ أن الحركة لديها قيادة لا مركزية والدليل على ذلك أن الحركة تدير معارك عنيفة مع الجيش الإسرائيلي في «مخيم جباليا» شمالي القطاع بينما اُغتيل السنوار في جنوبه.

وأكد على أن الجيش الإسرائيلي سيحاول بشتى الطرق الضغط على قطاع غزة، لإيجاد الرهائن والإفراج عنهم بأي شكل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: يحيى السنوار السنوار حماس إسرائيل

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: اغتيال السنوار لن يؤثر بشكل كبير على القدرات العسكرية لحماس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد مارسيل بالوجي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن الذي حدث في اغتيال يحيى السنوار بين انتصار إسرائيلي على عملية 7 أكتوبر ولكن فيديو المسيرة الإسرائيلية الذي تداوله الإعلام الإسرائيلي أظهرت السنوار كبطل يقاتل بالعصايا  بعد نفاد ذخيرته، قائلًا: «ياريت كل الزعماء الذين مروا على فلسطين كانوا مثل السنوار».


وأضاف «بالوجي»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حركة حماس لن تتوقف بعد استشهاد يحيي السنوار ولن تتأثر قدراتها العسكرية وهذا ما يثبته التاريخ العريق للمقاومة الفلسطينية انه بعد كل زعيم يقتل يأتي الأشرس منه، لافتًا إلى أننا نحتاج إلى 10 أيام لكي نرى ما الذي سيحدث من وتيرة التصعيد في غزة وما هو رد حماس على اغتيال السنوار.
 

وتابع الخبير العسكري والاستراتيجي: « الولايات المتحدة الأمريكية تقدم الدعم الأمني الاستخباراتي والطيارات الحربية لإسرائيل»، مشيرًا إلى أن مقتل حسن نصر الله كلف الاحتلال الكثير عكس اغتيال السنوار الذي جاء عن  طريق الصدفة.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: اغتيال يحيى السنوار لن يؤثر على حماس (فيديو)
  • خبير استراتيجي: اغتيال السنوار مكسب لنتنياهو وحكومته لكن حماس لن تتأثر
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مكسب لنتنياهو وحكومته.. وحماس لن تتأثر
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مكسب لنتنياهو وحكومته لكن حماس لن تتأثر
  • خبير: اغتيال السنوار لن يؤثر على القدرات العسكرية لحماس
  • خبير عسكري: اغتيال السنوار لن يؤثر بشكل كبير على القدرات العسكرية لحماس
  • خبير: اغتيال السنوار لن يؤثر على قدرات حماس العسكرية.. والرد يحتاج لـ10 أيام
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مفاجئ لإسرائيل.. والعملية تمت بالصدفة
  • اللواء وائل ربيع: اغتيال السنوار مفاجئ لإسرائيل نفسها.. والعملية حدثت بالصدفة