بوابة الوفد:
2024-10-18@22:27:41 GMT

6500 عارض و1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر في جيتكس 2024

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

 شهد مركز دبي التجاري العالمي هذا الأسبوع فعالية متألقة ومشاركة فريدة جمعت المجتمع الدولي وأبرزت أهمية التواصل والتعاون على أعلى المستويات، حيث استقبل معرض جيتكس جلوبال منظومة التكنولوجيا بكافة مقوماتها في دولة الإمارات التي استضافت مشاركة قياسية في نسخته الرابعة والأربعين.

فمنذ انطلاقة المعرض قبل أكثر من أربعة عقود، اتجهت إليه العقول الأكثر تألقاً والمواهب الأكثر ابتكاراً والشركات الأكثر ريادة في العالم لتشارك في فعالية ملهمة وتقدم مساهمات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة التي تتجاوز الحدود الجغرافية في خضم تطورات الثورة الصناعية الرابعة.



وبهذا ارتفعت مكانة الحدث وزاد الإقبال عليه ليصبح معرض "جيتكس جلوبال" أبرز محافل التكنولوجيا والفعالية الأكبر والأعلى تصنيفاً في العالم.

وبالتزامن مع التحول الرقمي غير المسبوق، أصبح العالم يواجه ضرورة ملحّة تتمثل في الاستعداد المستقبلي للتغييرات الحتمية التي ترافق التطور التقني.

 وبالنسبة للشركات والصناعات والدول على حدٍ سواء، فإن حشد الاستثمارات وتحديث خرائط الطرق الرقمية ومواكبة المشهد التنافسي أمر بالغ الأهمية لمواكبة التغيرات. وهنا يتجلى دور معرض "جيتكس جلوبال".

مع تطور التكنولوجيا بطرق لم يتوقعها الكثيرون، وبينما تظهر التحديات المعقدة وتتجلى الفرص المفيدة في آنٍ واحد- عاد الحدث برؤية جديدة تماماً تبرز بوضوح من خلال شعاره للعام 2024 – "التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي".  

وفيما يختتم معرض "جيتكس جلوبال 2024" فعالياته تاركاً بصمة واضحة، فإن هذه النسخة ستبقى في الذاكرة بوصفها لحظة مفصلية في التاريخ شهدت رسم ملامح اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي.

معيار جديد تواكبه الدورات المستقبلية من المعرض 
لقد كان معرض "جيتكس جلوبال 2024"، الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي من 14 إلى 18 أكتوبر، حدثاً تاريخياً على كل المستويات. فقد شهد الأسبوع مشاركة أكثر من 6500 عارض و1800 شركة ناشئة و1200 مستثمر، إلى جانب حكومات من أكثر من 180 دولة حول العالم - مما يجعله أكبر نسخة دولية على الإطلاق حتى الآن.

وحقق الحدث التكنولوجي الأكثر ترقباً في عام 2024 نجاحاً باهراً ولاقى استحسان الجمهور على مدى أيامه الخمسة التي تمحور كل منها حول موضوع مختلف في كل يوم.

تنوعت الموضوعات التي تناولها الحدث من الاستثمار في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني ومراكز البيانات والتقنيات الناشئة، وأشاد الزوار بسلسلة ثرية من الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية والنقاشات والعروض التقديمية المتخصصة. 

وقد عقدت هذه الجلسات بقيادة نخبة متميزة من الخبراء العالميين، وألقت الضوء على التحديات الملحّة والتهديدات الناشئة والفرص المبتكرة التي تواجه الأفراد والشركات والصناعات والدول في جميع أنحاء العالم.

وفي إحدى تلك الجلسات، تم الكشف عن دراسة أجرتها شركة البيانات الدولية (IDC) وتظهر أنه من المتوقع أن تحقق شركة مايكروسوفت وشركاؤها إيرادات جديدة بقيمة 74 مليار دولار للاقتصاد الإماراتي على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

وجاءت الدراسة التي حملت عنوان "لمحة عن عائدات البنية السحابية لشركة مايكروسوفت" لتسلط الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه خدمات مايكروسوفت السحابية بالتعاون مع منظومة شركائها في تعزيز الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات وتعزيز الابتكار  وخلق فرص العمل.

ولكن هذا ليس كل شيء. ففي أسبوع واحد تألقت أكثر من 3000 شركة بابتكاراتها المميزة في مجال الذكاء الاصطناعي وأثارت فضول واهتمام الحاضرين، كما تم توقيع سلسلة من الشراكات الجديدة الطموحة تحت راية جيتكس جلوبال.
 

قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس جلوبال: "تكمن روعة المعرض في ربط المشاركين وجمع المجتمعات مع المعنيين والشخصيات البارزة والمؤثرين فهذا هو جوهر المعرض وما نمثله، وهو ما يسهم في ازدهار العلاقات ودعم المنظومة ككل".

التحوّل يدفع المسيرة للأمام

وعلى مسرح أكبر منصة تعاونية بين القطاعين العام والخاص في العالم، اجتمع العديد من المشاركين المحليين والإقليميين والدوليين تجمعهم روح ريادة الأعمال للعمل على إقامة العلاقات الجديدة وتفعيل الخطط وإطلاق الحلول المبتكرة وتشكيل التحالفات عبر القارات.

ومن بين الأمثلة العديدة، أبرمت شركة "إي آند" e& الإماراتية اتفاقية بقيمة مليار دولار مع أمازون ويب سيرفيسز، حيث يجمع التحالف الجديد بين البنية التحتية والحلول السحابية لشركة "أمازون ويب سيرفيسز وقدرات شبكة شركة "إي آند" لتلبية أكثر متطلبات العملاء دقة في القطاع العام والقطاعات المنظمة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قطاعات الرعاية الصحية والتمويل والنفط والغاز.

كما أعلنت شركة "كور42" (Core42)، وهي إحدى شركات التابعة لمجموعة "جي 42" (G42) ومقرها دولة الإمارات عن شراكة استراتيجية مع AMD من الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز نشر السحابة الآمنة والذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات وخارجها. ويركز هذا التعاون على تجربة تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي فضلًا عن استكشاف إمكانات الحوسبة  للبنية التحتية السحابية العامة والخاصة.

كما شهد المعرض إبرام شراكة أخرى عبر الأطلسي بين كل من "ديلويت" من المملكة المتحدة و"بالو ألتو نتوركس" من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وقعت الشركتان على تعاون استراتيجي لتسريع تبني قدرات الأمن السيبراني الرائدة. كما كشفت "فودافون إنترنت الأشياء"، وهي جزء من شركة فودافون البريطانية العالمية للاتصالات، عن تعاونها مع شركة "إي آند" لتزويد سيارات مرسيدس بنز في دولة الإمارات باتصال إنترنت الأشياء.

وأضافت لوه ميرموند: "لقد تجاوز الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العميقة حدود التقدم التكنولوجي، مما يمثل بداية عصر جديد للجميع. لذلك، ندعو مجتمع التكنولوجيا الدولي للانضمام إلينا في رحلة استكشاف رائعة تمتد على مدار خمسة أيام سنوياً. فنحن ندعو العالم بأسره للتعرف إلى المنافسين والمساهمة في وضع المعايير وإيجاد الفرص، وإقامة الشراكات الجديدة في منظومة حافلة بالمؤسسات الرائعة والفرص والشراكات الاستراتيجية".

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مكتبة محمد بن راشد تختتم مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024»

 

اختتمت مكتبة محمد بن راشد، بنجاح كبير ومشاركة واسعة، مشاركتها في الدورة الرابعة والأربعين لمعرض «جيتكس جلوبال 2024»، والتي نظمت خلال الفترة بين 14 إلى 18 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.
واستقطبت منصة مكتبة محمد بن راشد، خلال أيام المعرض، عددًا كبيرًا من الزوار من مختلف الجهات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب الأفراد من داخل الدولة وخارجها، حيث أتيحت لهم الفرصة للتعرف على خدمات المكتبة ومرافقها وتجربتها الرائدة، وأحدث التقنيات التي تعتمدها لتسهيل الوصول إلى مصادرها المعرفية.
واستعرضت مكتبة محمد بن راشد، خلال مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024»، مبادرة «عالم بلغتك»، التي تعتمد على توظيف أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة قراءة وسماع الكتب بـ 8 لغات عالمية. كما قدمت لمحة عن العضوية بمزاياها وفئاتها المختلفة، والتي تتيح لحامليها إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من موارد المكتبة، وحجز الكتب، واستعارتها، والاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية.
وقدم فريق المكتبة للزوار شرحًا تفصيليًا حول الخدمات الرقمية والمرافق التي تتوفر في المكتبة، والتفاعل مع استفساراتهم حول كيفية الوصول إلى المصادر المعرفية والرقمية المتاحة، مع تسجيل ملاحظاتهم ومقترحاتهم من خلال منصة 04.
كما تم تعريف الجمهور أيضًا بجائزة محمد بن راشد للغة العربية التي تنظمها مكتبة محمد بن راشد، بهدف نشر الوعي بأهمية المبادرات الفردية والمؤسسية التي تسعى إلى تعزيز مكانة اللغة العربية ضمن خمسة محاور، من بينها محور التقانة (التكنولوجيا). وتأتي هذه الجائزة لتحفيز الأفراد والمؤسسات على المشاركة بمشروعاتهم الابتكارية في الدورات المقبلة، بما يسهم في جعل اللغة العربية لغة رائدة في المستقبل التقني والتكنولوجي.
وأشاد الزوار بخدمات مكتبة محمد بن راشد المتطورة، والتجربة التفاعلية التي وفرتها لهم خلال المعرض، والمبادرات النوعية، خاصةً مبادرة «عالم بلغتك» التي أتاحت لهم الاطلاع على الكتب بلغات متعددة. كما أثنى الزوار على جهود المكتبة في توظيف أحدث التقنيات لتعزيز تجربة القراءة الرقمية، ومواكبتها التحول الرقمي لتشكل اليوم نموذجا متفردا لقطاع المكتبات على المستوى المحلي والعالمي.
وشكلت مشاركة مكتبة محمد بن راشد في جيتكس جلوبال 2024، فرصة لتسليط الضوء على رؤيتها الاستراتيجية في توظيف أحدث التقنيات لخدمة الجمهور وتعزيز البيئة المعرفية في دولة الإمارات، تماشيًا مع رؤية دبي وأهدافها الاستراتيجية والوطنية وبما يدعم النهضة التنموية الشاملة على مدار الخمسين عاماً المقبلة. كما يعكس تواجدها في «جيتكس جلوبال»، التزامها الراسخ بتقديم حلول معرفية ذكية، تساهم في بناء جسور تواصل ثقافي بين الشعوب، ونشر المعرفة وتسهيل وصول الجميع إليها في أي وقت ومن كل مكان.


مقالات مشابهة

  • الإمارات منارة للتكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي في جيتكس 2024
  • مكتبة محمد بن راشد تختتم مشاركتها في معرض «جيتكس جلوبال 2024»
  • شركة ناشئة تحصل على 100 ألف دولار ضمن منافسات "سوبر نوفا"
  • “الصناعة التكنولوجيا المتقدمة” تستعرض منصة البيانات الصناعية خلال جيتكس جلوبال
  • شركة Lexar تعرض مجموعة من حلول الذاكرة الأسرع والأقوى والأرفع في العالم في معرض جيتكس جلوبال 2024
  • شركة دي في كوم تكنولوجي تقدم حلولها المستقبلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في معرض جيتكس العالمي 2024
  • لطيفة بنت محمد تزور «جيتكس جلوبال 2024»
  • أمن المواصلات تشارك في جيتكس جلوبال 2024
  • "جيتكس 2024".. الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي يقودان مستقبل التكنولوجيا