جاء ذلك خلال حديث ويدودو لبرنامج "الجانب الآخر"، الذي يبث حصريا على منصة "الجزيرة 360".

وأكد الرئيس الإندونيسي أنه ليس من المناسب الحديث عن التطبيع في ظل ارتكاب إسرائيل مجازر وحشية وقتل النساء والأطفال.

وطالب بضرورة الحديث عن السلام ووقف إطلاق النار بغزة وتطبيق حل الدولتين وليس التطبيع، مبينا أن الدول الإسلامية متفقة على أن التطبيع مع إسرائيل لن يكون سوى بعد حل الدولتين.

وقال إن إندونيسيا ملتزمة بوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق، ومعالجة جذور المشكلة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين وتحقيق قريب لحل الدولتين.

وكشف الرئيس الإندونيسي أنه أبلغ نظيره الأميركي جو بايدن خلال لقائهما في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نتائج القمتين اللتين عقدتا في السعودية بشأن فلسطين ووحشية إسرائيل بغزة.

وشدد على ضرورة ألا تفلت إسرائيل من العقاب والالتزام بالقانون الدولي، كاشفا أن بلاده ليست طرفا في اتفاقية منع الإبادة الجماعية "لذلك لم تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا بمحكمة العدل الدولية".

وقال إن اللقاء مع بايدن كان بمنزلة تدشين عهد جديد من العلاقات بعد الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين.

ويعتقد الرئيس الإندونيسي أن التنافس الصيني الأميركي في المنطقة "أمر طبيعي، ولكن يجب أن يدار بطريقة جيدة، وإلا سيؤدي لمواجهة مباشرة".

وأضاف "إندونيسيا تتبنى سياسة خارجية مستقلة وفاعلة"، مؤكدا أن المصلحة الوطنية للبلاد هي الأولوية.

نشأة ويدودو

وتطرق ويدودو في البرنامج إلى نشأته في مدينة سولو في جزيرة جاوا، وطفولته، وتعليمه حيث أنهى تخصصه في علم الحراجة (فن إدارة الغابات)، وأثر بيئته البسيطة والريفية على مساره الذي بدأه بتجارة الأثاث.

وكشف لـ"الجانب الآخر" عن تغيير اسمه عندما كان صغيرا بسبب مرضه المتكرر، وذلك نتيجة للاعتقاد السائد في إندونيسيا بأن الاسم يحمل معه العافية والنجاح.

وقال إنه ولد بعائلة متواضعة كانت تعيش على ضفاف الأنهر، وكافح والديه من أجل تأمين حياة كريمة، مبينا أنه تعلم حب البيئة في كلية الغابات "وهو ما جعله قادرا على اتخاذ القرارات بناء على المعلومات والتحليل".

وأدى انخراطه في تجارة الأثاث إلى دخوله المعترك السياسي بعدما كان كثير التواصل مع الحرفيين والنجارين ونقاشي الخشب، وأضاف أن ذلك بهدف التفاعل مع المجتمع والنهوض بالمدن عمرانيا واقتصاديا.

عالم السياسة

وقال الرئيس الإندونيسي إن أصواتا كانت تدعمه للترشح لانتخابات منصب والي مدينة سولو مسقط رأسه بجزيرة جاوا عام 2004، ولكن كان يتطلب الأمر ترشيحه من حزب سياسي، لذلك اختار حزب النضال من أجل الديمقراطية "وهو حزب يهتم بالفقراء".

وبعد فترتين واليا لمدينة سولو، أصبح حاكما للعاصمة الإندونيسية جاكرتا عام 2012، معتقدا أنه لا فرق في إدارة مدينة أو إقليم ولكن الفارق يكمن بعدد السكان، حيث يُقدر عدد سكان سولو بـ600 ألف نسمة مقابل 10 ملايين نسمة بجاكرتا.

وذكر أن التحديات هي نفسها خاصة مشاكل التعليم والصحة، لكنه كشف أن جاكرتا لديها مشاكل إضافية في الازدحام والفيضانات والتخطيط العمراني.

وبيّن أنه ترشح بعد عامين للانتخابات الرئاسية بعدما ارتفعت شعبيته في المشهد السياسي وشجعه الحزب للمضي قدما، كاشفا أنه حقق فوزا في 5 انتخابات متتالية بعد عهدتين واليا لسولو، وولاية حاكما لجاكرتا، وولايتين رئاسيتين عامي 2014 و2019.

وأصبح ويدودو أول رئيس إندونيسي من خارج النخبتين السياسية والعسكرية، واعتبر التهم التي تلاحقه بمناهضة الإسلام وموالاة الصين "طبيعية في الحياة السياسية، بشرط ألا تمس وحدة إندونيسيا التي تتسم بالتنوع الديني والعرقي والثقافي".

وقال إنه قريب من منظمات مجتمعية إسلامية بالبلاد مثل جمعية نهضة العلماء والجمعية المحمدية، كاشفا أن إندونيسيا قررت تسمية يوم وطني لطلاب المعاهد الدينية، وأسست لجنة مالية شرعية.

وتطرق إلى التحديات التي تواجهها إندونيسيا المكونة من 17 ألف جزيرة من مرافق صحية تعليمية وموانئ وطرق ومطارات، وقال إن "رؤية إندونيسيا 2045" تضمن استمرارية ما بدأه من تنمية مستدامة تنعكس على البلد بمنافع كثيرة.

وأبدى ثقته بأن الرئيس المنتخب برابوو سوبيانتو سيكمل الطريق الذي بدأه، حيث سيستلم مقاليد الحكم في 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتطرق في نهاية اللقاء إلى حياته الشخصية، وكيف تعرف على زوجته وعدد أبنائه، مؤكدا أن البساطة كانت عنوان حياته، وسيعود مواطنا بعد نهاية ولايته الرئاسية، حيث يمكنه التنقل بأريحية وتناول الطعام بأي مكان يريده.

18/10/2024المزيد من نفس البرنامجالرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 11 seconds 01:11المياسة آل ثاني: متاحف قطر ترتكز على الهوية الوطنية والعربية والإسلاميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 05 seconds 03:05الجانب الآخر – رياض حجاب يكشف عن رؤيته لحل الأزمة السوريةplay-arrowمدة الفيديو 48 minutes 28 seconds 48:28الجانب الآخر ـ ناجي صبري يستذكر أيام غزو العراقplay-arrowمدة الفيديو 49 minutes 41 seconds 49:41الجانب الآخر ـ الشيخ رائد صلاح يروي مسيرته النضالية من أجل المسجد الأقصى وفلسطينplay-arrowمدة الفيديو 52 minutes 02 seconds 52:02الجانب الآخرـ الأخضر الإبراهيمي يتحدث عن مسيرته السياسية والدبلوماسيةplay-arrowمدة الفيديو 47 minutes 45 seconds 47:45الجانب الآخر- مع جيرمي كوربن عضو البرلمان البريطاني ورئيس حزب العمال السابقplay-arrowمدة الفيديو 52 minutes 06 seconds 52:06من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الرئیس الإندونیسی arrowمدة الفیدیو وقال إن

إقرأ أيضاً:

ليست مجرد خفة دم.. الورشة يتناول المؤثرات الأخرى في العمل الكوميدي

ووفقا للمخرج السعودي علي الكلثمي، فإن إخراج الأعمال الكوميدية يعتبر من أصعب الأعمال، لأن بعض الأمور التي لا يلتفت لها الجمهور مثل مقاس العدسة والتحرير تلعب أدوارا حاسمة في الشكل النهائي.

ويرى الكلثمي أن بعض الجماهير يعتقدون أن كل ما يتم تقديمه عبارة عن ارتجالات، ولا يدركون حقيقة المجهود الذي يبذله فريق العمل حتى يصل إلى النسخة النهائية.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4رحلة في عالم الضحك: ما علاقة البطاطس بالكوميديا السوداء؟list 2 of 4كيف تحول النكت إلى سيناريو؟list 3 of 4نجوم كوميديا يناقشون في الورشة.. لماذا يفضل الناس الكوميديا اللفظية؟list 4 of 4هل يمكن إضحاك العرب على شيء مشترك؟.. الجواب في "الورشة"end of list

أما الكوميديان شاكر الشريف، فقال إن النكتة لها تفاصيل مهمة منها تعابير الوجه والصوت، مشيرا إلى أن خفة الظل ليست كافية وحدها لإخراج عمل كوميدي جيد.

إلى جانب ذلك، فإن جزءا كبيرا من الضحك يأتي من اختيار عدسة التصوير والحركة المصاحبة للعدسة وأيضا من الموسيقى المستخدمة في العمل والتناغم بينها وبين الصورة، كما يقول المخرج والمونتير المصري وائل فرج.

ولفت فرج إلى أن المونتاج هو "نوع من الكتابة" وليس مجرد عملية تركيب صور وأصوات، لأنه يقوم بالأساس على وضع كل شيء في مكانه الصحيح وفي زمنه الصحيح.

بدوره، أشار الممثل الكوميدي والسيناريست أيمن وتار إلى أهمية الدخول في القصة مباشرة من اللحظة الأولى مع ضرورة الاعتماد على "الجدية في الإضحاك".

17/10/2024المزيد من نفس البرنامجرحلة في عالم الضحك: ما علاقة البطاطس بالكوميديا السوداء؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 48 seconds 01:48كيف تحول النكت إلى سيناريو؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 23 seconds 01:23نجوم كوميديا يناقشون في الورشة.. لماذا يفضل الناس الكوميديا اللفظية؟play-arrowمدة الفيديو 05 minutes 26 seconds 05:26هل يمكن إضحاك العرب على شيء مشترك؟.. الجواب في "الورشة"play-arrowمدة الفيديو 00 minutes 55 seconds 00:55من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • برنامج تلفزيوني مصري يقترح عمل سحر لبنيامين نتنياهو..لماذا؟
  • الجزائر تسحب من موائدها الخبز الفرنسي ردا على ماكرون
  • سوريا ثم تركيا.. أين يتوقف جنون نتنياهو؟
  • هل حقا يؤثر داعمو فلسطين على تصويت اليهود الأميركيين للديمقراطيين؟
  • ليست مجرد خفة دم.. الورشة يتناول المؤثرات الأخرى في العمل الكوميدي
  • سنقرط.. رجل أعمال مقدسي يدعو للاستثمار بالمدينة
  • هل باتت الخوارزميات قادرة على قراءة أفكار البشر؟
  • صدمة وذهول بالمنصات عقب تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية حول جرائم إسرائيل في غزة
  • الرئيس الإندونيسي يتحدث للجزيرة عن حرب غزة والتطبيع مع إسرائيل