ترأس السفير محمد جاد، مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، وفد مجلس السلم والأمن الزائر لجامعة Yale الأمريكية، وقام بإلقاء محاضرة شارك فيها أعضاء مجلس السلم والأمن والطلاب الدارسين بجامعة  Yale، حول حالة السلم والأمن بالقارة تزامناً مع مرور 20 عاماً على إنشاء مجلس السلم والأمن. 

واستعرض السفير جاد، في كلمته رؤية مصر لتعزيز السلم والأمن والاستقرار بالقارة ومجابهة التحديات الأمنية التقليدية وغير التقليدية من خلال مقاربة شاملة تتضمن معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات بالقارة تأخذ في الحسبان الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لتلك الأزمات وليس فقط التركيز على الحلول السياسية والأمنية، بغية إرساء الاستقرار والأمن في القارة الأفريقية وتحقيق أهداف أجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063.

وأكد جاد بحسب البيان الصادر من السفارة المصرية في إثيوبيا، على أهمية احترام وحدة وسلامة أراضي الدول الأفريقية، ومساعدة الدول في بناء مؤسسات وطنية قوية وقادرة على الصمود تجاه التحديات الجارية.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المحاضرة هي الأولى من نوعها لمجلس السلم والأمن الأفريقي خارج القارة بهدف تعزيز الفهم والوعي حول دور مجلس السلم والأمن في صون السلم والأمن والاستقرار بالقارة باعتباره الأداة التنفيذية لبنية السلم والأمن الأفريقية وكذا بنية الحوكمة الأفريقية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سفير مصر في إثيوبيا قارة افريقيا الاتحاد الافريقي مجلس السلم والأمن

إقرأ أيضاً:

تكرار الزلازل في إثيوبيا .. خبير يكشف تأثيره على سد النهضة

ضرب زلزال بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، إثيوبيا، ويعد الزلزال السابع الذي يضرب إثيوبيا خلال 20 يومًا، وفق ما ذكره الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تسبب تكرار الزلازل في إثيوبيا، مخاوف حول أمان سد النهضة، خاصة مع ما اعتبره خبراء تزايدا كبيرا في الزلازل بأديس أبابا خلال العام الجاري عن المعدلات المعتادة، على الرغم من تأكيد الخبراء عدم وجود تأثير مباشر للزلازل في الوقت الراهن على سد النهضة.

وأنشأت إثيوبيا سد النهضة على رافد نهر النيل الرئيسي (النيل الأزرق) لإنتاج الكهرباء، وفشلت آخر جولة مفاوضات بين الأطراف الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في ديسمبر الماضي، وتطالب دولتا المصب باتفاق قانوني ملزم ينظم قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

النشاط الزلزالى ازداد فى السنوات الثلاث الأخيرة

وأضاف الدكتور عباس شراقي أن النشاط الزلزالى ازداد فى السنوات الثلاث الأخيرة بصورة غير مسبوقة فى إثيوبيا، كان المتوسط حوالى 6 زلازل كل سنة، ولكن وصل عدد الزلازل فى 2022 إلى 12 ، وفى 2023 إلى 38، وحتى الآن 23 فى 2024، و وصل عدد الزلازل خلال العشرين يوما الأخيرة فقط 8 زلازل.

70 مليون إثيوبى بدون كهرباء.. خبير يكشف حقائق صادمة عن سد النهضة رئيس الوزراء: التشغيل الأحادي لـ سد النهضة قد يؤدي لعواقب وخيمة خامس زلزال خلال 10 أيام يضرب إثيوبيا.. خبير يوضح تأثيره على سد النهضة أستاذ قانون دولي لـ«صدى البلد»: تلويح مصر بتوجه آخر في أزمة سد النهضة إنذار أخير لـ إثيوبيا عن سد النهضة.. رئيس الوزراء: لا مجال للتفريط في قطرة مياه من حصة مصر

وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أنه يجب مراعاة النشاط الزلزالي عند بناء السدود، وطبيعة الخصائص الجيولوجية، لكن سد النهضة تطور تصميمه من 11.1 مليار م3 إلى 64 مليار م3 لأسباب سياسية، وأراد رئيس الوزراء الإثيوبى الأسبق زيناوى أن يكون عبد الناصر الثانى عن طريق بناء أكبر سد فى أفريقيا وزاد من السعة حتى وصلت 64 مليار م3 وانتهى البناء على ذلك، وأصبح به الآن 60 مليار م3.

وقال إن الحل الآن هو عدم الوصول بالتخزين إلى السعة القصوى والتفريغ للوصول إلى 40 مليار م3 رغم أنها ليست بالقليل أيضا ولكن أخف من 64 مليار م3.

فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن "التشغيل الأحادى غير التعاوني لـ سد النهضة الإثيوبي قد يؤدي لعواقب وخيمة إذا استمرت هذه الممارسات بالتزامن مع فترات جفاف مطول، وقد يفقد أكثر من مليون و100 ألف شخص سبل عيشهم، مع فقدان ما يقرب من 15 % من الرقعة الزراعية، وهذا الأمر يمثل تهديدا لزيادة التوترات الاجتماعية والاقتصادية وقد يؤدي إلى النزوح والتهجير وتفاقم الهجرة غير الشرعية عبر حدود الدولة المصرية.

كلمة رئيس الوزراء جاءت خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، مطلع الأسبوع الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد خطورة التشغيل الأحدي لـ سد النهضة على الرغم من الاعتقاد السائد بأن السدود الكهرومائية لا تشكل ضررا.

 

مقالات مشابهة

  • السيسي: مصر تنتهج المسار الأفضل للنفاذ إلى الأسواق الواعدة بالقارة الأفريقية
  • إيران: الاحتلال الإسرائيلي يشكل تهديدا خطيرا على السلم والأمن الدوليين
  • تكرار الزلازل في إثيوبيا .. خبير يكشف تأثيره على سد النهضة
  • سفير الاتحاد الأوروبي: أسبوع القاهرة للمياه منصة مهمة للتعامل مع قضايا المياه بالقارة الأفريقية
  • تباين ردود الفعل حول بيان مجلس السلم والأمن الأفريقي بشأن السودان
  • خطوات تفصل السودان عن العودة إلى “البيت الأفريقي”
  • وزير الرى: قطاع المياه الأفريقي يواجه العديد من التحديات
  • مصر والبرازيل يترأسان اجتماعا بين مجلس السلم والأمن و"بناء السلام" في الأمم المتحدة
  • الخارجية السودانية ترد على قرار من مجلس السلم والأمن الأفريقي حراك كبير في السودان .. تمهيد العودة لإيغاد ومكتب جديد ببورتسودان وترتيبات ضخ نفط الجنوب