رصد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف في شهر سبتمبر الماضي، وقوع 43 هجومًا إرهابيًا، خلفت 25 قتيلًا من قوات الأمن، و 24 قتيلاً من المدنيين، و60 مصابًا من بينهم 15 مدنيًا، علاوة على اختطاف 20 مدنيًا، وذلك في باكستان.

مرصد الأزهر: الاحتلال يمهد للزحف الاستيطاني داخل قطاع غزة مرصد الأزهر ينشر تحليل إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في وسط إفريقيا

وتعاني باكستان من نشاط جماعات إرهابية مثل "حركة طالبان" و"جيش تحرير البلوتش".

الهجمات الإرهابية

وبناء على ما سجله مؤشر المرصد فإن شهر سبتمبر الماضي شهد انخفاضاً ملحوظاً يقدر بـ 47% في عدد الهجمات مقارنة بشهر أغسطس.

وكانت أبرز التنظيمات الضالعة في تنفيذ الهجمات الإرهابية "جيش تحرير البلوتش"، وحركة "طالبان باكستان".

في المقابل، شنت أجهزة الأمن الباكستانية حملة مداهمات واسعة بلغ عددها  20 عملية عسكرية، تمكنت خلالها من تصفية 42 إرهابياً، واعتقال 20 آخرين.

وبالنظر إلى مناطق تمركز الهجمات الإرهابية، نجد أن أغلبها نفذ في المناطق الحدودية المتاخمة لأفغانستان مثل: أقاليم (خيبر بختونخاه -  بلوشستان - البنجاب) ، حيث شهد إقليم خيبر بختونخاه أكثر الهجمات مقارنة بالمناطق الأخرى من البلاد، والتي استهدفت الكمائنُ الأمنية، ونقاط تفتيش الشرطة والجيش، وبهذا تظل المناطق الحدودية هي التحدي الأكبر أمام إقرار الأمن الشامل في باكستان.

مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن»

وعلى صعيد اخر، حذر مرصد الأزهر من خطورة ظاهرة التغني بالقرآن ويطالب بإصدار قوانين لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعامل مع النصوص والمقدسات الدينية.

تابع مرصد  الأزهر لمكافحة التطرف خلال هذه الأيام والأسابيع الماضية تداول ما يسمى بـ «الأغاني القرآنية» التي اتخذت شكلاً متطرفًا من أشكال التعامل مع آيات القرآن الكريم بالتلحين والغناء باستخدام موسيقى غربية النشأة والثقافة والأداء، والادعاء زيفا بأنها تنشد «الابتكار» في عرض «القصص القرآني»، ويتم ترويجها من خلال حسابات مجهولة الهوية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويؤكد مرصد الأزهر أنَّ القرآن كلام الله ومعجزته الخالدة، وأنَّه يحرم شرعًا قراءته مصحوبًا بالموسيقى بأي شكلٍ من الأشكال، مؤكدًا أنَّ الاستشهاد بالحديث النَّبوي الشريف الصحيح: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَتَغَنَّ بِالقُرْآن»؛ حاملاً معنى الفعل المجزوم «يتغنّ» على الغناء- هو كذب وتدليس على المقام النبوي الأشرف ومخالفة لكل شراح الحديث ولكل المعاجم، الفعل المذكور في الحديث يعني «تحسين الصوت والجهر به»، أي معنى «التحبير» الذي جاء على لسان سيدنا «أبي موسى الأشعري» عندما زكَّى النبي ﷺ صوته بأن وصفه بأنه مزمار من مزامير آل داود. ومن الشراح من قال إن التغني في الحديث يعني الاستغناء، أي الاستغناء بالقرآن في مسائل الإيمان عما سواه.

ويحذر المرصد من الموجة المسيئة للقرآن الكريم وللمسلمين وازدراء الأديان، التي بدأت بحملات ممنهجة لحرق المصحف وتمزيقه ومحاولات تحريف بعض آياته، مشددًا على أن ظهور هذا اللون التغريبي المسيء للقرآن بالتلحين بزعم تيسير حفظه؛ إنما ينمُّ عن التفاتٍ تامٍّ عما أودعه الله في القرآن الكريم من نغمٍ وتحبيرٍ وجرسٍ أصيلٍ فيه وفي ترتيله وتجويده وتدويره وحدره، وتجاهل لخصيصة تلقّي القرآن بالمشافهة، واجتراء على تراثٍ عظيم لقراءة القرآن بأصوات عذبة من شتى البلدان، خصوصًا مصر.

ويهيب المرصد بالسلطة التشريعية الموقرة في مصر بضرورة التصدي لهذه الظاهرة من خلال القوانين التي تجابه ازدراء الأديان، والمبادرة لسنّ قوانين لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعامل مع النصوص والمقدسات الدينية،  درءًا لمفاتن ومفاسد لا يعلم مداها إلا الله؛ وفيه أيضًا ابتدار القدوة نحو استنساخ التجربة التشريعية المصرية بهذا الصدد في بلدان أخرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الأزهر باكستان التنظيمات الإرهابية أفغانستان مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر: الاحتلال يمهد للزحف الاستيطاني داخل قطاع غزة

خصصت وزارة الزراعة الصهيونية مبلغًا قدره 25 مليون شيكل، لدعم المزارعين الجدد، وتمويل إنشاء المزارع، والمعدات الزراعية المتطورة، في منطقة غلاف غـزة، ويدعم المشروع الاستيطاني الجديد جميع فروع الزراعة كالمحاصيل الزراعية، ومزارع الألبان والدواجن والسمك.

مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن» مرصد الأزهر ينشر تحليل إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في وسط إفريقيا

ويسعى المشروع الصهيوني لجذب شباب المستوطنين، وتعزيز الاستيطان في المنطقة، من خلال دعم استخدام الميكنة، وتيسير نظام الإنتاج الزراعي، وكذلك التعامل مع تحديات الوضع الحالي؛ عن طريق توفير مولدات كهربائية، ودعم الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإنشاء مرافق متطورة؛ بهدف التأسيس لزراعة مستدامة، من خلال استغلال الموارد الطبيعية للأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب المشروع، تصل المنح المقدمة لكل مزارع صـهيوني جديد إلى 600 ألف شيكل، بحيث تمثل نسبة المنحة نحو 50% من حجم الاستثمار.

وإذ يتابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، عن كثب، التطورات الحالية على الساحة الفلسطينية، وما يجري فيها من انتهاكات، يؤكد أن تشجيع الاستيطان الصـ هـ يوني في أرض فلسطين بشكل عام هو "مشروع توسعيّ استثماريّ" يرعاه الاحـ ـتلال، ويوفر له كل مقومات النجاح، لجذب أكبر عدد من المستوطنين، للاستيلاء على المزيد من الأراضي المحتلة؛ بيد أن مساعي الاحـتلال في الاستيطان الزراعي في منطقة "غلاف غــزة" في مثل هكذا توقيت، يؤكد سعيه لتنشيط الاستيطان حول القطاع، لعدة أمور أهمها:

- شَغر المساحات الفارغة حول القطاع والاستفادة منها عن طريق استغلال الموارد البشرية والطبيعية.

- إزالة الوحشة عن المكان ومحو ما علق في الأذهان في السابع من أكتوبر 2023م.  

- بثّ رسالة طمأنة للمستوطنين الفارّين من مستوطنات الغلاف -منذ عام- وإشعارهم بأن الوضع تحت السيطرة.

- الترويج لاستقطاب المزيد من المستوطنين من الداخل والخارج.

- التمهيد -مستقبلًا- للزحف الاستيطاني داخل قطاع غــزة، ووصل الجنوب المحتل بشمال القطاع، الذي يمارس فيه الاحـتلال الآن حرب إبادة وتهجير.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح حكم تشغيل القرآن الكريم أثناء النوم
  • مرصد الأزهر: الاحتلال يمهد للزحف الاستيطاني داخل قطاع غزة
  • تعليمات مهمة من قطاع المعاهد بشأن مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم
  • السيد القائد: الجرائم الصهيونية في غزة ولبنان كشفت اليهود على حقيقتهم كما ذكرهم الله في القرآن الكريم
  • مواعيد اختبارات مكاتب تحفيظ القرآن الكريم للحصول على ترخيص من الأزهر
  • مقارنة لحجم الهجمات التي شنتها إسرائيل وهجمات حزب الله منذ أكتوبر 2023
  • محمد محسن: حفظت القرآن الكريم بالقراءات الـ7 منذ الصغر
  • الشباب والرياضة بأسوان تنظم مسابقة في حفظ القرآن الكريم للنشء
  • ثلاثة أماكن ارتبط بها الأمن في القرآن الكريم.. تعرف عليها