يعد الابتزاز الجنسي جريمة مروعة، حيث يستهدف المحتالون ذوو الدوافع المالية الشباب والمراهقين في جميع أنحاء العالم، ويهددون بفضح صورهم الحميمة إذا لم يحصلوا على ما يريدون. نعلن اليوم عن تدابير جديدة في كفاحنا ضد هؤلاء المجرمين - بما في ذلك خصائص أمان جديدة للمساعدة بشكل أكبر في منع الابتزاز الجنسي على تطبيقاتنا، وذلك استكمالاً لسبل الحماية المعمول بها بالفعل على منصاتنا.

 

خصائص أمان جديدة لعرقلة الابتزاز الجنسي 
تعلن ميتا عن مجموعة من خصائص الأمان الجديدة المصممة لزيادة حماية الأشخاص من الابتزاز الجنسي وعرقلة نجاح مجرمي الابتزاز الجنسي في تحقيق مآربهم وجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لهم.

الآن، نجعل من الصعب على الحسابات التي تظهر إشارات لسلوك ابتزازي محتمل أن تطلب متابعة المراهقين. اعتماداً على قوة هذه الإشارات - والتي تتضمن مدى حداثة الحساب - سنقوم إما بحظر طلب المتابعة تماماً، أو إرساله إلى مجلد الرسائل الاحتيالية (spam folder) الخاص بالمراهق.

غالباً ما يستخدم المحتالون الابتزاز الجنسي قوائم المتابعين ومن يتابعهم المراهق المستهدف لمحاولة ابتزازهم. الآن، لن تتمكن الحسابات التي نكتشف أنها تبدي إشارات لسلوك ابتزازي من رؤية قوائم متابعي المراهقين أو من يتابعونهم، مما يقوض قدرتهم على استغلال هذه الخاصية. لن يتمكن هؤلاء المبتزون المحتملون أيضاً من رؤية قوائم الحسابات التي سجلت إعجابها بمنشورات الشخص، أو الصور التي تمت الإشارة إليه فيها، أو الحسابات الأخرى التي تمت الإشارة إليها في صوره.


قريباً، لن نسمح بعد الآن للأشخاص باستخدام أجهزتهم لالتقاط لقطة شاشة (screenshot) أو تسجيل صورة الشاشة مباشرةً أو تسجيل مقاطع الفيديو سريعة الزوال المرسلة في الرسائل. هذا يعني أنه إذا أرسل شخص ما صورة أو مقطع فيديو عبر الرسائل المباشرة في إنستجرام أو Messenger باستخدام خاصية "العرض لمرة واحدة" أو "السماح بإعادة التشغيل"، فلا داعي للقلق بشأن التقاط لقطة شاشة أو تسجيلها داخل التطبيق دون موافقته. لن نسمح أيضاً للأشخاص بفتح الرسائل المرسلة باستخدام خاصية "العرض لمرة واحدة" أو "السماح بإعادة التشغيل" التي تحتوي على صور أو فيديوهات على إنستجرام على الويب، لتجنب التحايل على منع التقاط لقطة الشاشة.  


نعمل باستمرار على تحسين التقنيات التي نستخدمها لتحديد المحتالين وإزالة حساباتهم ومنعهم من العودة مرةً أخرى إلى منصاتنا. عندما يلاحظ خبراؤنا أنماطاً لمحاولات الابتزاز الجنسي، مثل بعض القواسم المشتركة بين ملفات المحتالين، فإننا ندرب التكنولوجيا الخاصة بنا لتتعرف على تلك الأنماط. يتيح لنا ذلك العثور بسرعة على حسابات الابتزاز الجنسي واتخاذ إجراءات ضدها، وإحراز تقدم كبير في اكتشاف المحتالين الجدد أو المتكررين. نشارك أيضاً جوانب من هذه الأنماط مع برنامج Lantern التابع لتحالف التكنولوجيا (Tech Coalition)، حتى تتحقق الشركات الأخرى من استخدامها على منصاتها.

أخيراً، بعد الإعلان عن الاختبار لأول مرة في إبريل الماضي، نقوم الآن بطرح خاصية إخفاء العري على مستوى العالم على الرسائل المباشرة على إنستجرام. ستعمل هذه الخاصية، التي سيتم تمكينها بشكل مسبق للمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، على إخفاء الصور التي نكتشف أنها تحتوي على عري عند إرسالها أو استلامها في الرسائل المباشرة على إنستجرام، وستحذر الأشخاص من المخاطر المرتبطة بإرسال صور حساسة. تعاونّا أيضاً مع لاري ماجد في ConnectSafely لتطوير مقطع فيديو لأولياء الأمور، متاح في صفحة Stop Sextortion في مركز ميتا للعائلة (Meta Family Center)، والذي يشرح كيفية عمل هذه الخاصية.  

هذه الحملة وخصائص الأمان الجديدة تأتي إلى جانب إعلاننا الأخير عن إطلاق حسابات المراهقين، والتي تمنح عشرات الملايين من المراهقين حماية مُضَّمَنة تحد ممن يمكنهم الاتصال بهم، والمحتوى الذي يرونه، ومقدار الوقت الذي يقضونه على الإنترنت. لا يمكن للمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً تغيير إعدادات حساب المراهقين بدون إذن أحد الوالدين.

باستخدام حسابات إنستجرام للمراهقين، سيتم وضع المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً بشكل مسبق في إعدادات رسائل أكثر صرامة، مما يعني أنه لا يمكن مراسلتهم من قبل أي شخص لا يتابعونه أو غير متصلين به. في الاتحاد الأوروبي، سنبدأ في تفعيل حسابات المراهقين في وقت لاحق من هذا العام، وفي بقية أنحاء العالم ستكون حسابات المراهقين متاحة اعتباراً من يناير المقبل.


اتخاذ إجراءات ضد مجرمي الابتزاز الجنسي  
في الأسبوع الماضي، أزلنا حوالي 1,600 مجموعة وحساب على فيسبوك كانت تابعة لـYahoo Boys، وكانت تحاول تنظيم وتجنيد وتدريب محتالين جدد. يأتي هذا بعد أن أعلنَّا في يوليو أننا أزلنا حوالي 7,200 أصل من أصول فيسبوك التي كانت تشارك في سلوك مماثل. يتم حظر Yahoo Boys بموجب سياسات ميتا للمنظمات والأفراد الخطرين -وهي واحدة من أكثر سياساتنا صرامةً- مما يعني أننا نزيل حسابات Yahoo Boys المشاركة في هذا النشاط الإجرامي كلما نمت إلى علمنا. على الرغم من أننا نزيل حسابات Yahoo Boys المخالفة منذ سنوات، فإننا نضيف عمليات جديدة تسمح لنا بتحديد هذه الحسابات وإزالتها بسرعة أكبر.

سنستمر في تطوير دفاعاتنا للمساعدة في حماية مجتمعنا من مجرمي الابتزاز الجنسي. يتضمن ذلك مساعدة المراهقين وعائلاتهم على التعرف على عمليات الابتزاز هذه مبكراً، ومنع المحتالين المحتملين من الوصول إلى أهدافهم، والعمل مع أقراننا لمحاربة هؤلاء المجرمين عبر جميع التطبيقات التي يستخدمونها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الابتزاز الجنسی

إقرأ أيضاً:

مليشيات الحوثي تجبر المراهقين في مدارس صنعاء على هذا الأمر

 

بدأت الجماعة الحوثية في صنعاء، منذ نحو أسبوع، إخضاع منتسبي الكشّافة المدرسية للتعبئة الفكرية والعسكرية، وذلك ضمن حملة استقطاب وتجنيد جديدة تستهدف المراهقين في المدارس، تحت لافتة إقامة ما تسميه الجماعة بـ«ورش تأهيلية».

ووفق مصادر تربوية في صنعاء، أجبرت الجماعة، عبر ما تُسمى مكاتب التعليم والشباب والرياضة، أزيد من 250 عنصراً من الكشافة من طُلاب مدارس حكومية بمديريتي معين وبني الحارث بالعاصمة المختطفة صنعاء، ومدارس في مديريتي بني حشيش وبني مطر بريف العاصمة، على تلقي التعبئة وتدريبات عسكرية مفتوحة، تحت مسمى «طوفان الأقصى».

ويتزامن هذا الاستهداف مع ما تواجهه الكشافة اليمنية، خصوصاً بمناطق سيطرة الجماعة الحوثية، من مشاكل وتحديات كبيرة، يرافقها إهمال متعمد أدى إلى تراجع العمل الكشفي عن أداء مهامه وأنشطته في خدمة المجتمع.

ونقلت وسائل إعلام حوثية عن عبد المحسن الشريف، المُعين مديراً لمكتب الشباب والرياضة في صنعاء، قوله: «إن البرنامج الاستهدافي لقادة وأشبال الكشافة يأتي ضمن ما سمّاها المرحلة الأولى من إعادة (تشكيل وتأهيل) الفرق الكشفية».

وفي حين تستهدف المرحلة الثانية أكثر من ألف طالب كشفي في عدد من المدارس، أوضح القيادي الحوثي أن ذلك يأتي تنفيذاً لتوجيهات كان أصدرها زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، تحضّ على إطلاق دورات تعبئة لقادة وأشبال الكشافة المدرسية.

تدمير منظم

تحدث مصدر مسؤول في جمعية الكشافة اليمنية عن جملة من التحديات والصعوبات والعراقيل، تواجه العمل الكشفي ناتجة عن الانقلاب والحرب المستمرة، وما أعقب ذلك من أعمال فساد وتدمير حوثي منظم ضد القطاع الكشفي ومنتسبيه.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المصدر،قولة بان الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، الجماعة الانقلابية مسؤولية العبث والتدمير ضد الكشافة، من خلال مصادرة الموازنة التشغيلية التي كانت معتمدة بعهد حكومات سابقة للحركة الكشفية، متهماً الجماعة بالسعي إلى تحويل ذلك القطاع الشبابي المهم إلى ملكية خاصة تخدم مشروعاتها التدميرية.

واشتكى طلاب في مجموعات كشفية بصنعاء، شاركوا ببرامج تعبئة حوثية، لمن إلزام الحوثيين لهم بالمشاركة في دورات عسكرية مفتوحة، وتلقي دروس مكثفة تروّج للأفكار «الخمينية»، وتمجد زعيم الجماعة، وتؤكد أحقيته في حكم اليمنيين.

ويؤكد «لؤي» وهو قائد فرقة كشفية لـ«الشرق الأوسط»، إرغامه وعدد من زملائه قبل نحو أسبوع على الحضور إلى بدروم تحت الأرض في ضواحي صنعاء، وهو مكان خصصته الجماعة للاستماع إلى محاضرات يُلقيها عليهم معممون حوثيون.

وركّزت الجماعة في برامجها على الجانب الطائفي دون غيره من الجوانب الأخرى المتعلقة بالتحديات التي تواجه العمل الكشفي.

وهذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها الجماعة الحوثية فِرق الكشافة بالتلقين، فقد سبق أن أخضعت قبل أشهر ما يزيد على 80 طالباً كشفياً في صنعاء لدورات قتالية، بزعم إكسابهم ما تسميه الجماعة «مهارات جهادية».

ولا يقتصر الأمر على الإخضاع للتطييف فحسب، بل تُجبِر الجماعة منتسبي الكشافة في عدد من المدارس الحكومية على تنفيذ زيارات جماعية إلى مقابر قتلاها، وتنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات تجوب الشوارع، وتهتف بشعاراتها ذات البُعدين الطائفي والسياسي.

وكانت مفوضية الكشافة اليمنية قد أدانت سابقاً قيام الجماعة الحوثية بتجنيد الأطفال بمناطق سيطرتها تحت مسمى «الكشافة المدرسية».

ودعا مفوض عام الكشافة، مشعل الداعري، الكشافة العالمية والمنظمة الكشفية العربية إلى إدانة الممارسات الحوثية، والضغط على الجماعة لوقف تجنيد الطلاب والأطفال الذين يجري استقطابهم للتجنيد والتدريب من المدارس.

يشار إلى أن الجماعة الحوثية تلزم قادة وأشبال الكشافة في صنعاء وبقية مناطق سيطرتها على إلصاق شعار «الصرخة الخمينية» في زيهم الكشفي.

مقالات مشابهة

  • مليشيات الحوثي تجبر المراهقين في مدارس صنعاء على هذا الأمر
  • هل تتبادل ريلز مع أصدقائك؟ ميزة جديدة لتنظيم المحتوى المشترك على إنستجرام
  • غرفة عمليات حزب الله: إنتقلنا لمرحلة جديدة وتصاعديّة في المواجهة مع العدو الصهيوني
  • عاجل | غرفة عمليات المقاومة الإسلامية في لبنان: انتقلنا لمرحلة جديدة وتصاعدية ضد العدو ستظهر في الأيام القادمة
  • إنستجرام يعزز إجراءات الأمان للمراهقين في مواجهة أي ابتزاز
  • ميزة جديدة من إنستجرام لبطاقة الملف الشخصي وتسهيل التواصل.. تعرف عليها
  • "الأرشيف الأخضر" ركيزة جديدة لحماية التراث العربي في زمن التحول الرقمي
  • ”حارس البحار الذكي“.. ابتكارات جديدة لحماية البيئة البحرية
  • واشنطن: نعارض حملة القصف التي نفذتها إسرائيل في بيروت