انتشر مقطع صوتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي يحذر فيه المواطنين من الثقوب السوداء الموجودة في الطماطم لأنها ناتجة عن عضة ثعبان ومن يتناولها ستؤدي بحياته إلى الوفاة، وعلى الفور عمت حالة من الفوضي والجدل الكبير، خاصة أن الثعابين معروف عنها بأنها ليست نباتية وهو الأمر الذي تسبب في تساؤلات كبيرة. 

 عض الثعبان للطماطم  عضة ثعبان جعلت محبي الطماطم في حالة جنون.

. (القصة الكاملة) هل هي عضة ثعبان؟ نقيب الفلاحين يعلق على أزمة ثقوب الطماطم (فيديو) استشاري بكتيريا تكشف حقيقة عض الثعبان للطماطم 

تواصلت بوابة الوفد الإلكترونية مع الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا بمستشفي جامعة القاهرة، للتحدث عن حقيقة عض الثعبان للطماطم، إذ قالت إن الصورة المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما هي إلا شائعة الهف منها أثارة الجدل، والثقوب السوداء ما هي إلا بعض الحشرات تعمل على افساد الطماطم ويمكن أن يسبب لها تلف. 

 

وأضافت رئيس قسم البكتيريا بمستشفي جامعة القاهرة، يمكن أن تصل الحشرات إلى قلب الطماطم وبالتالي غير صالحة للاستخدام، أما عن عض الثعبان للطماطم فهو كلام عاري تمامًا من الصحة حيث أن الثعابين لا تأكل النباتات وغذائها الرئيسي الفئران والأرانب. 

 

وكشفت نهلة عبد الوهاب للوفد، أن المزروعات يمكن أن تحوم حولها الثعابين بسبب تواجد الفئران والأرانب في الحقل وهي أحدى مصادر الغذاء لها، والثعابين تفضل أكل البروتينات، ولكن لا تفضل النباتات على الأطلاق. 

 عض الثعبان للطماطم  عض الثعبان للطماطم 

 

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحسم الجدل وتنفي الشائعات 

حسمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية الجدل ونفت الشائعات المتداولة عن عض الثعبان للطماطم، وقالت في بيان رسمي إن كل ما يتم تداولة بشأن عض ثعبان للطماطم، عاري تمامًا من الصحة، مٌشيرة إلى أن الإصابة الواردة في الصور عادية للغاية، وهى ترجع إلى إصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية.  

 

ونوهت الوزارة في البيان، أن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيونات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنا الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر ولا علاقة لها  بالنباتات، كما تلجأ السامة منها للعض لقتل ضحيتها أو تخديرها تمهيدا لابتلاعها وهذا الهدف من العض أو في بعض الأحيان دفاعا عن نفسها ضد حيوان أقوى منها، كما كشف معهد بحوث البساتين من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر بأنها لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

 عض الثعبان للطماطم 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطماطم سعر الطماطم أسعار الطماطم

إقرأ أيضاً:

"مجنونة وليست مسمومة"| بالدليل.. خبير زراعي يكشف حقيقة إصابات الطماطم: “الثعابين مش نباتية”

في إشاعة غرضها إثارة البلبلة وبث الرعب في قلوب المصريين، طفت على السطح إشاعات عن إصابة بعض الطماطم بلدغات ثعابين مما أصابها بالسمية وأصبحت غير صالحة للتناول، وهي الإشاعات التي تم تداولها بشكل واسع وعلى نطاق كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وساعد على ذلك انتشار صورة لثمرة مصابة بثقبين مما أثار الزعر بين المصريين، في حين أن حقيقة الأمر غير ذلك وهي مجرد إشاعة ليس لها أساس من الصحة.

“صدى البلد” استطلعت رأي خبراء لتوضيح حقيقة هذا الأمر وسبب الإصابة التي ظهرت على ثمار الطماطم المنتشر صورها.

 

وحسما لجدل هذه الإشاعة، أكد د. أحمد جلال السيد عميد معهد التعاون الزراعي عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس سابقا، أن ما أثير ليس إلا مجرد إشاعات مغرضة وهدفها طبعا إحداث نوع من البلبلة باعتبار إنها تخص سلعة لا تخلو من منزل كل مصري، مشيرا إلي إنه من المعروف خلال الفترة السابقة نتيجة لبعض التغيرات والظروف حدث ارتفاعا في أسعار الطماطم إلا إنه فور أن بدأت الأسعار في الانخفاض جاءت هذه الإشاعة.

 

وأكد د. أحمد جلال السيد، في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن الثعابين في الأساس ليست نباتية بل هي من الزواحف اللاحمة أي التي تتغذى على اللحوم سواء فئران أو قوارض لكنها لا تتغذى على النباتات أبدا، موضحا إنه رغم وجود الثعابين في الحدائق والزراعات إلا إنها لا علاقة لها بهذه الثقوب.

 

وأضاف عميد معهد التعاون الزراعي، أن الطماطم شأنها شأن أي نبات يتعرض لحشرات وآفات لكن يتم مكافحتها بطرق حيوية أو بالمبيدات للتخلص من الأغراض التي قد تصيب ثمرات الطماطم، مشيرا إلى أن هناك نوع من الآفات التي تصيب الطماطم تسمى “التوتا ابسليوتا” وهي حشرة تقوم في مرحلة اليرقات بعمل هذه الثقوب وفي الغالب تكون هذه الطماطم لم يتم مكافحتها حشريا.


وطرح سؤالا، قائلا: هل هذه الطماطم المصابة صالحة للأكل أو يمكن أن تضر الإنسان إذا تناولها؟، فرد عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس سابقا إنه بالتأكيد لا يوجد أي ضرر من هذه الطماطم ويمكن لسيدة المنزل إزالة الجزء المصاب وتناول الثمرة دون خوف إذا كان لديها هاجس أو قلق من هذا الأمر، واختتم قائلا: إنه يجب التوضيح إن كل ما تم تداوله حالات فردية غير منتشرة في الأسواق والزراعات ولكن إظهارها في هذا الوقت لهدف مغرض، مقدما رسالة طمأنة لكل المصريين وربات البيوت إنه لا يوجد ما يقلق ولا تلتفتوا لهذه الإشاعات.

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يوضح حقيقة «عضة الثعبان» لمحصول الطماطم
  • عضة ثعبان جعلت محبي الطماطم في حالة جنون.. (القصة الكاملة)
  • أمور خبيثة.. الزراعة تكشف أهداف نشر شائعة عض الثعابين للطماطم (فيديو)
  • "مجنونة وليست مسمومة"| بالدليل.. خبير زراعي يكشف حقيقة إصابات الطماطم: “الثعابين مش نباتية”
  • هل الثعابين تتغذى عليها.. نقيب الفلاحين يتحدث عن أزمة ثقوب الطماطم
  • الزراعة توضح حقيقة «ثعبان الطماطم»
  • الزراعة تكشف رسميا حقيقة انتشار طماطم سامة بالأسواق
  • "الزراعة" تكشف حقيقة "ثعبان الطماطم"
  • أسطورة عضة الثعبان.. ماذا يحدث للطماطم عند تعرضها للثقوب السوداء؟