بوابة الوفد:
2024-10-18@21:29:06 GMT

اقرأ بالوفد غدا.. موجة جديدة من الغلاء

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

 تنشر جريدة الوفد في عددها الصادر، غدًا السبت، الكثير من الموضوعات والتقارير الإخبارية المهمة، أبرزها: "موجة جديدة من الغلاء".

موجة جديدة من الغلاء دار الإفتاء: الإسلام لم يهمل الغلاء وعالجه بعدَّة سُبل يتضمن عدد الجريدة الكثير من الموضوعات الأخرى، أهمها:-

تحريك البنزين والسولار يشعل الأسواق.. والمواطنون يدفعون الثمن

السيسي:: مصر تسير بخطى واثقة على طريق الإصلاح الاقتصادي والتنمية الشاملة

نستهدف الوصول إلى اقتصاد أكثر استدامة وقدرة على الصمود في مواجهة الأزمات

التموين: لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تحريك سعر البنزين بأنواعه والسولار، اعتبارا من أمس الجمعة، وتم التعامل بالأسعار الجديدة منذ إعلان الزيادات التى قفزت بمعدل من جنيه ونصف الجنيه إلى جنيهين للتر الواحد، كما قررت تأجيل جلستها المقبلة لتكون بعد ٦ أشهر بدلا من 3 أشهر، حيث أن اللجنة حركت أسعار المشتقات البترولية 3 مرات متتالية خلال العام.

وجاءت الزيادة فى الأسعار وفقا لما أعلنته اللجنة ومقارنة بالسعر السابق كالتالي: بنزين 80 قفز سعره من 12,25 جنيه إلى 13,75، بزيادة جنيه ونصف الجنيه للتر الواحد، وبنزين 92 زاد سعره من 13,75 جنيه إلى 15,25، وتحرك سعر بنزين 95 ليقفز من 15 جنيها إلى 17 جنيها، بزيادة جنيهان للتر، وقفز سعر السولار من 11,5 جنيهات إلى 13,5 جنيه، بزيادة جنيهان للتر، ونفس الزيادة فى القيمة للكيروسين ليصبح سعره 13,5 جنيه، بدلا من 11,5، هذا وقررت اللجنة تثبيت أسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، بينما رفعت سعر طن المازوت المورد للصناعات الأخرى ليصبح سعره 9500 جنيه بدلا من 8500 بزيادة ألف جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة غاز تموين السيارات ليصبح 7 جنيهات لكل متر مكعب بدلا من 6 جنيهات ونصف بزيادة 50 قرشا.

أكد الدكتور حسام عرفات، أستاذ البترول والتعدين بكلية الهندسة جامعة القاهرة رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية السابق، أنه يوجد 3 عوامل تدفع لجنة التسعير إلى الاتجاه لتحريك الأسعار، وهى سعر النفط العالمى، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه، بالإضافة إلى المصروفات المباشرة وغير المباشرة، وتتضمن مصروفات النقل والتداول والشحن والتفريغ والضرائب والرسوم والعملات، وكل هذه المصروفات يسأل عنها المختصون من وزارتى البترول والمالية.

وعقب «عرفات» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» على قرار اللجنة بتأجيل الجلسة القادمة لها لمدة 6 أشهر بدلًا من 3 شهور كما هو متبع، وقال إنه قرار جيد لرفع العبء عن كاهل المصريين، خاصة أن زيادة المشتقات البترولية يترتب عليه زيادة فى الأسعار.

 وواصل أستاذ البترول والتعدين بكلية الهندسة جامعة القاهرة رئيس شعبة المواد البترولية السابق، تصريحاته، مؤكدًا أن السولار عصب الصناعة، وعلى الجهات الرقابية اتخاذ الإجراءات اللازمة وشن الحملات الموسعة لمراقبة والسيطرة على الأسواق، حتى لا يتلاعب التجار بالأسعار، بالإضافة إلى شن الحملات الموسعة على المواقف لمنع تلاعب السائقين بتعريفة الركوب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغلاء البنزين أسعار البنزين السيسي بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

زيادة مرتقبة لتعريفة ركوب وسائل المواصلات بعد تحريك أسعار البنزين والسولار

تستعد الجهات المعنية لرفع أسعار تعريفة الركوب في المواصلات العامة والخاصة، وذلك بعدما أعلنت لجنة تسعير المواد البترولية رفع الأسعار صباح اليوم الجمعة.

ترقب كبير من المواطنين حول زيادة تعريفة المواصلات وتستعد المحافظات لحسم قيمة التعريفة الجديدة ومنع تلاعب السائقين واستغلالهم للركاب.

وتتأهب كل المحافظات لإعلان تعريفة المواصلات الجديدة بعد الزيادة ومن المتوقع أن يكون هناك اجتماع عاجل من جميع المحافظات للتنسيق مع الأجهزة التنفيذية والمعنية والمسئولين عن المواقف، لتحديد قيمة التعريفة الجديدة بعد ارتفاع سعر البنزين والسولار.

أسعار البنزين والسولار والمنتجات البترولية الجديدة

شهدت أسعار البنزين والسولار والمنتجات البترولية زيادة جديدة للمرة الثالثة خلال العام الجاري، بعد اجتماع لجنة التسعير ورفع القيمة، وقفزت الأسعار ليصبح سعر بنزين 80 إلى 13.75  جنيه بدلا من 12.25، وزاد بنزين 92 سعره من 13.75 جنيه إلى 15.25.

وتحرك سعر بنزين 95 ليقفز من 15 جنيه إلى 17 جنيها، بزيادة جنيهان للتر، وقفز سعر السولار من 11.5 جنيهات إلى 13.5 جنيه، بزيادة جنيهان للتر، ونفس الزيادة في القيمة للكيروسين ليصبح سعره 13.5 جنيه، بدلا من 11.5.

هذا وقررت اللجنة تثبيت أسعار المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية وزيادة زيادة سعر طن المازوت المورد للصناعات الأخرى ليصبح سعره 9500 جنيه/ طن بدلا من 8500 بزيادة ألف جنيها، بالإضافة إلى ارتفاع قيمة غاز تموين السيارات ليصبح 7 جنيهات لكل متر مكعب.

كان  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء  أكد في يوليو الماضي أن أسعار المنتجات البترولية سترتفع تدريجيا حتى نهاية عام 2025، مضيفا أن الحكومة لم تعد قادرة على تحمل عبء الدعم على الوقود وسط زيادة الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • موجة جديدة من الغلاء
  • رئيس شعبة البترول السابق: 3 عوامل وراء زيادة أسعار المحروقات والرقابة تمنع التلاعب
  • تثبيت سعر المازوت الخاص بالكهرباء والغذاء ورفع الطن 1000 جنيه لباقي الصناعات
  • زيادة مرتقبة لتعريفة ركوب وسائل المواصلات بعد تحريك أسعار البنزين والسولار
  • أسعار البنزين والسولار قبل وبعد الزيادة
  • ارتفاع جديد في أسعار البنزين والسولار وتأجيل الزيادة القادمة 6 أشهر
  • اقرأ بالوفد غدا: مصر وإسبانيا تطالبان بوقف التصعيد في غزة ولبنان
  • لجنة المواطنة بالوفد بمحافظة قنا تشارك في حل نزاع قائم بين عائلتين
  • اقرأ بالوفد غدا.. رئيس الوزراء للمواطنين: اطمئنوا.. جاهزون لكل السيناريوهات