بوابة الوفد:
2024-10-18@21:31:28 GMT

ضمور العضلات هو إحدى علامات الشيخوخة

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

كشفت عالمة المناعة أولجا راديفا، أن ضمور العضلات هو إحدى علامات الشيخوخة الجسدية للإنسان، قائلة إن اقتراب الشخص من الشيخوخة يمكن تخمينه من خلال تغييرات معينة في جسده وعلى وجه الخصوص، بداية الشيخوخة هي عملية فقدان كتلة العضلات، والتي بعد ظهورها تحدث تدريجيا، ولكنها تصبح أكثر كثافة مع مرور الوقت.

 

ويبدأ الشخص تدريجياً في فقدان كتلة العضلات ويحدث ما يسمى بساركوبينيا، أو التغيرات التنكسية الضامرة المرتبطة بالعمر في العضلات الهيكلية ويتم استبدال الأنسجة العضلية بهدوء بالأنسجة الدهنية.

 

أوضحت راديفا أيضًا متى يبدأ فقدان العضلات هذا فهو يحدث في سن 45 عامًا ويستمر أكثر.

 

وأشارت إلى أن الكثير (وخاصة النساء) يشعرون بالخوف من حقيقة أنه ابتداء من هذا العمر، تبدأ الخلايا الدهنية في أخذ مكان الأنسجة العضلية في الجسم، لكن إذا لم تكن الأنسجة الدهنية مفرطة، فلا داعي للخوف منها، لأنها توفر للجسم حماية معينة. 

 

فبالنسبة لنفس النساء، على سبيل المثال، فهو يساعد على إنتاج هرمون الاستروجين الجنسي، مما يطيل فترة خصوبتهن ويؤخر بداية انقطاع الطمث، وشددت راديفا على أنه ليست هناك حاجة لمحاولة التخلص من الدهون عن طريق الصيام، لأنه في هذه الحالة سوف يفقد الجسم العضلات بشكل أكثر نشاطا.

 

وقالت عالمة المناعة إن الطريقة الصحيحة لمنع الفقدان الشديد للأنسجة العضلية هي النشاط البدني والحركة والتمارين التي تهدف إلى تقوية العضلات وهذا سيساعد على إبطاء شيخوخة الجسم.

 

ومن المفيد أيضًا ممارسة تمارين التمدد، ويعتبر انخفاضه أيضًا علامة جسدية على شيخوخة الجسم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العضلات ضمور العضلات الشيخوخة الشيخوخة الجسدية علامات الشيخوخة فقدان كتلة العضلات كتلة العضلات الخوف الأنسجة الدهنية هرمون الاستروجين الصيام

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: نصف الصهاينة يقبعون في الملاجئ بعد فقدان الثقة بجيشهم

الثورة نت/..

رأى الخبير بالشأن الدولي محمد الحكيم، اليوم الخميس، أن هناك حالة من عدم الرضا وفقدان الثقة من قبل المستوطنين بجيش العدو الصهيوني، وهو ما جعل نصفهم يقبعون في الملاجئ بعد النجاح النوعي الذي حققته المقاومة ضد كيان الاحتلال.

وقال الحكيم لوكالة “المعلومة” العراقية: إن “نصف “إسرائيل” قابعة في الملاجئ، فضلا عن أن سكان مستوطنات الشمال لن يتمكنوا من العودة لمناطقهم وذلك إثر الضربات النوعية للمقاومة الإسلامية”.

وأضاف: إن “أكثر من 60 في المائة من المستوطنين لا يشعرون بالأمان، خصوصا أن قواتهم لم تحقق انجازاً عسكرياً على أرض الواقع على الرغم من الدعم الأمريكي المتواصل للكيان الصهيوني”.

وأوضح أن “٤٣ في المائة من المستوطنين فقدوا ثقتهم بالجيش الصهيوني و٣٥ في المائة يعتقدون أن “إسرائيل” خسرت المعركة مع حماس وحزب الله، وبالتالي فإن ٨٦ في المائة غير مستعدين للعيش في المستوطنات المحيطة بقطاع غزة بعد إنهاء الحرب”.

مقالات مشابهة

  • "نسيج كبد خارق للطبيعة" مزروع في الفضاء يغير قواعد التبرع بالأعضاء
  • تضر الجسم.. باحثة أغذية تحذر من الإفراط في تناول المكملات العشبية
  • طبيبة تكشف علامات غش اللبن.. تعرف عليها
  • محمود يستغيث بالمسئولين لعلاجه من ضمور العضلات «دوشين».. فيديو
  • خبير دولي: نصف الصهاينة يقبعون في الملاجئ بعد فقدان الثقة بجيشهم
  • حماس: خطة الجنرالات الوحشية إحدى أكثر الخطط العسكرية انحطاطاً ونازية
  • 5 علامات تظهر على طفلك تنذر عن إصابته بمشكلة نفسية... راقبي هذا الأمر
  • احذري 3 أنواع من الألم النسائي.. نصائح طبية للتعامل معها
  • اعرف من جلدك.. علامات تحذيرية تكشف الإصابة بالسكري