صحيفة التغيير السودانية:
2024-10-18@21:27:34 GMT

عين على الحرب

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

عين على الحرب

 

عين على الحرب

الجميل الفاضل

وحرب شوارع أخري، ستبدأ لا محالة التاريخ شأنه شأن المادة، يتشكل في أطواره المختلفة، بحال، من أحوال المادة الثلاث: “السيولة، أو الغازية، أو الصلابة”.
وهنا أتصور من واقع التقلبات شبه اليومية لهذه الحرب، التي باتت بالفعل مفتوحة علي اسوأ الإحتمالات.
بأن السودان قد أضحي هو اليوم في خضم “تاريخ سائل”، متلاطم الأمواج، قابل لتحويل، أو تعطيل مجري ثورته، أو لتغيير مادة تاريخه، وشكلها ولونها.


فكما يقول “هايدن وايت” أحد أهم المؤرخين في القرن الماضي: “إن التاريخ ليس مادة لفهم الماضي، بل للتحرر منه”.
المهم فإن صنفان هما: بقايا الماضي في الداخل، وخصوم التقدم في الخارج، بدا وكأنهما يحاربان الآن بلا هوادة، عبر هذه الحرب نفسها، آخر معاركهما، لكي لا تصل ثورة ديسمبر المباركة الي غاياتها.
من خلال جهد متكامل ودؤوب، يبذله بتناغم تام، أعداء الثورة بالداخل، مع خصوم تقدمها بالخارج، للحيلولة دون استعادة قواها الحية لدوران عجلة التغيير.
فالصراع على السودان، وحوله، ما زال هو صراع مستمر، ولا زالت بالطبع قصته مفتوحة، منذ اندلاع هذه الثورة المباركة والي يومنا هذا، سواء تحت ظلال سيوف الحرب وهي مشرعة الآن، أو حتي بعد غمدها غدا، المهم فإن إرادة قوي الثورة الحقيقية، ستظل قادرة علي أن تعيش حلمها، وأن تجدد وسائله، متي وضعت هذه الحرب أوزارها.
لتبدأ حرب شوارع أخري، لا محالة، ذخيرتها الهتاف، ومدافعها الحناجر.
بيد أن من اسقطهم “غربال” الثورة، علي قارعة طريقها الشاق الطويل، ليس لهم من سوء خاتمة في ظني اسوأ من أن يتماهوا مع أوهام أعدائها، أو أن يذوبوا في حبائل مكرهم هكذا، أو كما أري الي الآن علي الأقل.

الوسومالثورة الجميل الفاضل الحرب الخارج

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الثورة الجميل الفاضل الحرب الخارج

إقرأ أيضاً:

خبير: حزب الله استعاد جزءًا من قدراته العسكرية والاحتلال يخطط لتهجير المدنيين

قال العميد عادل المشموشي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن الاحتلال الإسرائيلي لديه تاريخ إجرامي منذ عام 1948،  وهذا ما ظهر بوضوح خلال الحرب على لبنان في عام 2006 وكذلك الحرب على قطاع غزة الآن، وهو مستمر على نفس المسار والإيديولوجية من خلال استهداف المدنيين لإخضاعهم لمزيد من الضغط ودفعهم للهجرة قسرياًَ وترك أراضيهم.

وأضاف «المشموشي»، خلال مداخلة مع الإعلامي كمال ماضي، خلال برنامج «ملف اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حزب الله لن يهدئ إلا عند انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من جنوب لبنان وقطاع غزة ، مشيرًا إلا أن المعركة الآن مفتوحة ولكنها حرب غير متكافئة، ومن الطبيعي عندما نسمع أن العدو حشد 5 فرق عسكرية لهذه الحرب فهذا يؤكد التفاوت الكبير في القوة بينه وبين المقاومة.  

حزب الله استعاد جزءًا من قدراته العسكرية

وتابع الخبير العسكري والاستراتيجي: «حزب الله استعاد جزءًا من قدراته العسكرية خاصة في مجال الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى، وظهر ذلك جلياً من خلال العلميات الأخيرة لحزب الله على تل أبيب حيث تميزت هذه العمليات بازدواجية العمل الاستخباراتي».

مقالات مشابهة

  • اشعال الحرائق .. محاولة حميدتي الأخيرة
  • بايدن: آمل أن ينهي نتنياهو الحرب الآن
  • نتنياهو: «حماس» لن تحكم غزة بعد الآن
  • هل يجب على اللبنانيين انتخاب رئيس الجمهوريّة الآن؟
  • إيطاليا تقر قانونًا يجرم تأجير الأرحام في الخارج: عقوبات تصل إلى عامين وغرامات ضخمة
  • خبير: حزب الله استعاد جزءًا من قدراته العسكرية والاحتلال يخطط لتهجير المدنيين
  • مدبولي: تحويلات المصريين من الخارج بلغت 3 مليارات دولار الشهر الماضي
  • نسخة الإنقاذ في الحرب الحاضرة: «نفس الملامح والشبه»!!
  • الأكبر.. الوزراء: 3 مليارات دولار تحويلات المصريين في الخارج الشهر الماضي