أعلنت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان صدر اليوم الجمعة، نعيها للقائد الوطني الكبير يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي استشهد في عملية عسكرية نفذها الجيش الإسرائيلي بمدينة رفح جنوبي غزة ، واعتبرت اللجنة أن استشهاد السنوار يمثل خسارة كبيرة للشعب الفلسطيني وللحركة الوطنية.

وجاء في البيان: “ببالغ الحزن والأسى، تنعى اللجنة التنفيذية إلى أبناء شعبنا وفصائل المقاومة الفلسطينية استشهاد القائد الوطني الكبير يحيى السنوار، الذي استشهد مدافعًا عن قضية التحرر الوطني الفلسطيني”. وأضافت اللجنة: “إن استشهاد السنوار يعزز من صمود شعبنا ويؤكد ضرورة استمرار النضال حتى تحقيق أهدافنا المشروعة في الحرية والاستقلال”.


وأكدت اللجنة التنفيذية في بيانها على أهمية تعزيز الوحدة الوطنية في هذه المرحلة الحرجة لإفشال المخطط الإسرائيلي الذي يستهدف تهجير الشعب الفلسطيني. ودعت اللجنة كافة الفصائل الفلسطينية إلى المضي قدمًا في توحيد الصف الوطني لمواجهة التحديات الراهنة. وقال البيان: “ندعو إلى تعزيز وحدتنا الوطنية للتصدي للمخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهجير شعبنا وتدمير آماله في إقامة دولته المستقلة”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، امس الخميس، رسميًا مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار في عملية استهدفته بمدينة رفح. وجاء في بيان الجيش الإسرائيلي: “يعلن جيش الدفاع والشاباك أنه في ختام عملية مطاردة استمرت عامًا كاملاً، قضت قواتنا على الإرهابي يحيى السنوار، الذي كان مسؤولاً عن تخطيط وتنفيذ المجزرة المروعة في السابع من أكتوبر، إلى جانب إشرافه على قتل واختطاف العديد من الإسرائيليين”.


وأضاف البيان: “لقد تم القضاء على السنوار بعد عام من الاختباء في المخابئ والأنفاق وسط السكان المدنيين في قطاع غزة، وتأتي هذه العملية بعد عشرات الغارات التي أدت إلى تقليص منطقة عمله بشكل كبير”.


يأتي استشهاد السنوار في ظل تصاعد العمليات العسكرية في غزة وتبادل الهجمات بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، وسط دعوات دولية لوقف التصعيد
 

أنصار الله: الشهيد السنوار قضى نحبه في ميدان المواجهة والبطولة وتضحيات الشعب الفلسطيني لن تتوقف

أكد زعيم جماعة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، في بيان رسمي اليوم ، أن الشهيد يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، “قضى نحبه شهيدًا في ميدان المواجهة والبطولة والشرف” ، وأشاد الحوثي بتضحيات الشعب الفلسطيني ومجاهديه، مؤكدًا أن تلك التضحيات لن تذهب سدى، وستظل مصدر إلهام لكل المقاومين ضد الاحتلال الإسرائيلي.


وأضاف الحوثي: “إن استشهاد السنوار يجسد البطولة والتضحية في سبيل القضية الفلسطينية، والشعب الفلسطيني بأسره قدّم الغالي والنفيس ولن تضيع حقوقه مهما كانت الظروف”.

وفي تصريحاته، أشاد الحوثي بحركة حماس، مؤكدًا أن الحركة ظلت متماسكة ومستمرة في مسارها المقاوم منذ تأسيسها، وقدمت الشهداء ولم تتخل عن راية الجهاد. وقال: “حماس حركة متماسكة قدمت الشهداء منذ مؤسسها، ولم تضع راية الجهاد ولم ترفع راية الاستسلام رغم التحديات والمحن”.

وأوضح أن حركة حماس ظلت ثابتة على مبادئها المقاومة، مشيرًا إلى أن استشهاد قياداتها سيزيد من عزيمتها وعزيمة الشعب الفلسطيني على مواصلة الكفاح حتى تحرير الأرض.

وأعلن الحوثي في ختام بيانه التزام جماعة أنصار الله بمواصلة المسار التصعيدي في العمليات العسكرية الجهادية، مشددًا على أن الجماعة لن تتخلى عن نصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه. وقال: “نؤكد مواصلة مسارنا التصعيدي في العمليات العسكرية الجهادية، ولن نتخلى عن نصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه الذين يدافعون عن الأمة بأسرها”.


وأضاف أن دعم القضية الفلسطينية سيظل حاضرًا في كل مراحل المقاومة، وأن “تضحيات الشهداء والمقاومين ستكون دائمًا نبراسًا لنا في مواجهة الاستكبار والاحتلال”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس نفذها الجيش الإسرائيلي بمدينة رفح جنوبي غزة استشهاد السنوار اللجنة التنفیذیة استشهاد السنوار یحیى السنوار

إقرأ أيضاً:

“ماضون حتى التحرير”.. حماس تنعى السنوار رسمياً

أعلنت حركة حماس ، اليوم الجمعة ، رسمياً، استشهاد رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال نائب رئيس الحركة في غزة خليل الحية في كلمة متلفزة له: “لقد عاش القائد الشهيد يحيى السنوار مجاهدا وشق طريقه في حركة حماس منذ كان شابا يافعا منخرطا في أعمالها الجهادية، ثم في سنوات الأسر الـ 23 قاهراً للسجّان الصهيوني وبعد أن خرج من السجن في صفقة وفاء الأحرار واصل عطاءه وتخطيطه وجهاده حتى اكتحلت عيناه في السَّابع من أكتوبر 2023م؛ يوم الطوفان العظيم الذي زلزل عمق الكيان وكشف هشاشة أمنه المزعوم وما تلاه من ملاحم الصمود الأسطوري لشعبنا وبسالة مقاومتنا المظفرة، إلى أن نال أشرف مقام وأرفع وسام وارتقى إلى جوار ربه شاهدا شهيدا راضيا بما قدم من جهاد وعطاء”.

وأضاف: “كان الشهيد القائد يحيى السنوار استمرارا لقافلة القادة الشهداء العظام على خطا الشهيد المؤسس الشيخ المجاهد أحمد ياسين والدكتور عبد العزيز الرنتيسي والمقادمة وأبو شنب وجمال منصور وجمال سليم والشهيد القائد إسماعيل هنية ونائبه الشيخ صالح العاروري وقافلة الشهداء من جميع قادة وأبناء شعبنا وأمتنا ونؤكد أن هذه الدماء ستظل توقد لنا الطريق وتشكل دافعاً لمزيد من الصمود والثبات، وأن حركة حماس ماضية على عهد القادة المؤسسين والشهداء حتى تحقيق تطلّعات شعبنا في التحرير الشامل والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس ، بإذن الله وسوف تتحول لعنة على المحتلين الغزاة الطارئين على هذه الأرض”.

الحية: لا عودة لأسرى الاحتلال قبل وقف العدوان والانسحاب من غزة

وأتبع قائلاً: “إنَّ استشهاد الأخ القائد يحيى السنوار وكلّ قادة ورموز الحركة الذين سبقوه على درب العزَّة والشهادة ومشروع التحرير والعودة، لن يزيد حركة حماس ومقاومتنا إلاّ قوَّة وصلابة وإصراراً على المضي في دربهم والوفاء لدمائهم وتضحياتهم، وإنَّ حركة تقدّم قادتها وأبناءها شهداء على درب الدّفاع عن حقوق شعبها لهي حركة أبية أصيلة، متجذرة في شعبها”.

وشدد الحية: “نقول للمتباكين على أسرى الاحتلال لدى المقاومة إن هؤلاء الاسرى لن يعودوا الا بوقف العدوان على غزة والانسحاب منها وخروج أسرانا الأبطال من سجون الاحتلال”.

واستكمل قائلاً: “إننا ماضون في نهج حماس وروح طوفان الأقصى ستبقى جذوتها متّقدة تنبض بالحياة في نفوس أبناء شعبناواننا على عهدك أبا إبراهيم ورايتك لن تسقط بل ستظل خفاقة مرفوعة عالية”.

مقالات مشابهة

  • فتح تنعى السنوار.. وتدعو حماس للوحدة تحت رايتها كممثل وحيد للفلسطينيين
  • الصحفيين تنعى السنوار: اغتيال قادة المقاومة لن يوقف النضال ضد الاحتلال
  • اللجنة التنفيذية وفتح تنعيان رئيس حماس يحيى السنوار
  • ناطق أنصار الله يعزي حركة حماس والشعب الفلسطيني في استشهاد القائد الكبير يحيى السنوار
  • “ماضون حتى التحرير”.. حماس تنعى السنوار رسمياً
  • ردود الفعل الفلسطينية على استشهاد رئيس حماس يحيى السنوار
  • حركة حماس تنعى رسميا استشهاد القائد يحيى السنوار
  • مصادفة عسكرية.. ما تبعات مقتل يحيى السنور على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانيات محدودة