أكّدت قوّة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل" أندريا تينينتي، اليوم الجمعة، أن مدنًا وبلدات في جنوب البلد، تعرّضت لدمار واسع؛ بسبب التصعيد المتواصل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وأضاف الناطق باسم قوّة حفظ السلام، خلال الإحاطة الدورية للأمم المتحدة في جنيف: إن "ما حلّ من "خراب ودمار في عدّة بلدات على طول الخطّ الأزرق، وحتّى ما بعده، يثير الصدمة".

وتابع أن عملية إطلاق الصواريخ باتّجاه إسرائيل بما في ذلك على مناطق مدنية، ما زالت تسير على نفس الوتيرة من حزب الله".

وأوضح تينينتي، أن "قدراتنا على تسيير دوريات باتت محدودة راهنا، لكننا سنستمرّ في ذلك".

وأورد أن "آلاف الأشخاص ما زالوا عالقين في بلدات جنوب لبنان، وباتوا عاجزين عن تلبية الحاجات الضرورية، وما يشغلنا راهنا هو توفير العون لهم".

وشدّد تينينتي الذي تحدث أمام الأمم المتحدة في جنيف، عبر اتصال بالفيديو من بيروت، على دور اليونيفيل "الذي بات أكثر أهميّة من أيّ وقت مضى"، داعيا إلى خفض التصعيد بعد هجمات إسرائيلية "متعمّدة".

وأردف بالقول: "من المهمّ أن يظلّ علم الأمم المتحدة مرفوعا هناك".

وأضاف: "ينبغي لنا أن نكون حاضرين، ينبغي أن نسعى إلى إعادة الاستقرار والسلم إلى هذه المنطقة".

وحول إطلاق النار على مواقعها، من قبل إسرائيل، قال تينينتي: "كنّا في غاية الوضوح، هي هجمات متعمّدة ضدّ البعثة، ويتوجّب على الأطراف حماية جنود حفظ السلام، وهو ليس انتهاكا للقرار "1701"، فحسب، بل أيضا للقانون الدولي الإنساني".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، إلى إبعاد الجنود الأمميين "عن الخطر على الفور".

وردّت عليه الأمم المتحدة، بالقول: "إن اليونيفيل ستبقى في كلّ مواقعها بالرغم من الدعوات الإسرائيلية"، حسب ما قال مسؤول عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، جان-بيار لاكروا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله اللبناني اسرائيل وحزب الله الخط الأزرق اطلاق الصواريخ اسرائيل حزب الله اللبناني جنود حفظ السلام جنوب لبنان حزب الله عملية إطلاق الصواريخ قرار 1701 الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

بوريل: الأمم المتحدة تتعرض لهجوم من إسرائيل على كل الجبهات ومهمة اليونيفيل في لبنان يجب أن تستمر

بروكسل – أكد مسؤول السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الأمم المتحدة تتعرض لهجوم من إسرائيل على كل الجبهات.

وقال بوريل إن هجوم إسرائيل على منظمات الأمم المتحدة غير مقبول، معربا عن أمله بأن “يندد مجلس الاتحاد بالهجمات الإسرائيلية على اليونيفيل”.

وأكد أن ما يحصل في الشرق الأوسط كارثة وأزمة إنسانية كبيرة، معتبرا أن “قرار أمريكا منح إسرائيل شهرا لحل الأزمة الإنسانية في غزة غير كاف وسيموت كثيرون خلال هذه المهلة”.

وفي حين تمنى بوريل أن يدين مجلس الاتحاد هجوم إسرائيل على قوات “اليونيفيل”، اعتبر أن مهمة هذه القوات في جنوب لبنان يجب أن تستمر، مشيرا إلى أن 20 بالمئة من سكان لبنان أرغموا على النزوح بينهم 400 ألف طفل.

وأشار إلى أن القمة الأوروبية الخليجية شهدت نقاشات مهمة حول أزمات الشرق الأوسط.

المصدر: “ليبانون 24”

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل تتحدث عن إمكانية الدفاع عن النفس ضد إسرائيل
  • الاتحاد الأوروبي: هجوم إسرائيل على قوات اليونيفيل غير مقبول تماماً
  • لبنان يتمسك ببقاء «اليونيفيل» في الجنوب
  • بوريل: الأمم المتحدة تتعرض لهجوم من إسرائيل على كل الجبهات ومهمة اليونيفيل في لبنان يجب أن تستمر
  • اليونيفيل ترصد هجوما إسرائيليا على برج مراقبة أحد مواقعها في جنوب لبنان
  • عاجل - قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل": دبابة إسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة تابع لنا
  • بعد حادث جديد في لبنان.. إسرائيل: اليونيفيل ليست هدفا
  • اليونيفيل تكشف تعرضها لقصف إسرائيلي جديد في جنوب لبنان.. أسفر عن أضرار
  • الأمم المتحدة تحث إسرائيل على احترام سلامة قوات "اليونيفيل"