حصل الباحث المهندس محمد عبد المعطي حسن شوشة، المدرس المساعد بقسم هندسة الإنشاءات بجامعة كفر الشيخ، على درجة الدكتوراة من كلية الهندسة بشبين الكوم جامعة المنوفية، وجاءت الرسالة تحت عنوان «سلوك الأعمدة الفولاذية المُشكلة على البارد والمملوءة بالخرسانة تحت الضغط».

جامعة كفر الشيخ تنظم ندوة تثقيفية حول خطورة إدمان المخدرات.

. صور رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية العلاج الطبيعي |صور


ضمت لجنة الحكم والمناقشة كلاً من:
الدكتور، شريف أحمد مراد، أستاذ المنشآت والكباري المعدنية وعميد كلية الهندسة السابق بجامعة القاهرة، وعضو لجنة الترقية لأساتذة الجامعات، والعضو الخارجي في مجلس إدارة المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء «رئيسًا ومناقشًا»، والدكتور مصطفى مرسي الشامي، أستاذ تحليل الإنشاءات بكلية الهندسة جامعة المنوفية «مناقشًا وعضوًا»، الدكتورة بشرى أبو العنين الطلي، أستاذ تحليل وميكانيكا الإنشاءات، كلية الهندسة، جامعة المنوفية «مشرفًا ومناقشًا»، والدكتور مجدي إسرائيل سلامة، أستاذ مساعد الهندسة الإنشائية ورئيس قسم الهندسة المدنية الأسبق جامعة كفر الشيخ «مشرفًا ومناقشًا».

حضر المناقشة الدكتور حسام الدين فوزي، نائب محافظ القاهرة، وأستاذ الهندسة الإنشانية بجامعة كفر الشيخ، والمهندس باسم حجازي، عضو مجلس النواب، والدكتور يسري شاهين، عميد كلية الهندسة الأسبق بجامعة المنوفية، والدكتور علاء بشندي، رئيس قسم الهندسة المدنية بجامعة المنوفية، والدكتور علي باشا، رئيس قسم الهندسة المدنية بجامعة كفر الشيخ، والمستشار عبد الغني شوشة، واللواء حسن البربري، والعميد أحمد جاد الله، والدكتور جلال السماك، أستاذ مساعد الإنشاءات بكلية الهندسة، والمستشار الهندسي لبعض الهيئات المصرية، والدكتور إيهاب الجمل، المستشار السابق لمحافظ كفر الشيخ للطرق، وأسرة وأصدقاء الباحث.

ركزت الدراسة على تحليل سلوك الأعمدة الفولاذية المملوءة بالخرسانة (CFST) و التي يعد أهم مجالات استخدامها في المنشآت شاهقة الارتفاع أوالهياكل الثقيلة، ويتم الجمع بين الجلد الفولاذي والقلب الخرساني الذي يحسن من مقاومة الانبعاج للجلد الفولازي بينما تتحسن مقاومة الخرسانة و متانتها بسبب الإحاطة مما يحسن من قدرتها على تحمل الأحمال العالية. ومن المنشأت الأيقونية لمجال تطبيق هذه الأعمدة في الوطن العربي هو برج خليفة بالإمارات العربية المتحده، وبعض الكباري الحديثة التي أُنشئت في مصر في عهد الرئيسي السيسي، وعالميًا في المركز القومي للفنون بجمهورية الصين و كذلك بعض المنشآت المهمة بالولايات المتحدة الأمريكية.

حرص الباحث على إجراء دراسة تحليلية تهدف إلى مراجعة معادلات التصميم لهذه الأعمدة في الأكواد العالمية، وخاصة الكود الأوروبي، وقدم مقترحات لتعديل هذه المعادلات بالكود الأوروبي لتكون أكثر دقة وكفاءة في تصميم المنشآت.

تناولت الدراسة بشكل أساسي الأعمدة الفولاذية المُشكلة على البارد والمملوءة بمونة ال SHCC  من خلال تجارب معملية، وجرى اختبار 8 أعمدة موزعة على 4 مجموعات، تعرّضت لأحمال متنوعة، وأظهرت التجارب أن الأعمدة ذات الجلد الأحادي كانت أكثر فعالية في تحمل الأحمال المحورية، بينما أظهرت الأعمدة ذات الجلد المزدوج كفاءة أكبر في مقاومة العزوم.

وأشار الباحث إلى أنه جرى استخدام نمذجة رقمية لـ 246 نموذجًا عبر برنامج ABAQUS لاختبار سلوك هذه الأعمدة تحت الأحمال المحورية وغير المحورية، وركزت الدراسة على تأثير سمك الغلاف الفولاذي، وقوة خضوع الفولاذ، وقوة الخرسانة، وشكل المقطع على أدائها، وذلك من خلال تصوير التشوهات المادية والهندسية وتفاعلات الغلاف الفولاذي مع اللب الخرساني.

وقال إنه تم التحقق من صحة هذه النماذج من خلال مقارنتها مع النتائج التجريبية والدراسات السابقة، حيث أظهرت دقة كبيرة في التنبؤ بالأداء، وأفادت الدراسة أن سمك الجلد المعدني أكثر فاعلية من إجهاد الخضوع له وكذلك فإن مقاومة القلب الخرساني أكثر فاعلية من الجلد المعدني.

قارنت الدراسة التكوينات المختلفة للأعمدة، وأظهرت المقاطع المبنية من قنوات U وC قدرة تحميلية أعلى وصلابة أكبر، وأظهرت الأعمدة المبنية من قنوات U و???? مستويات عالية من المتانة ومقاومة العزوم، مما يجعلها مناسبة للتطبيقات التي تتطلب مقاومة عالية للعزوم، وأن الأعمدة المبنية من قطاعات تحتوي على دعائم رأسية من شكل L كانت لها تأثيرات ملحوظة على سمك العمود الأكثر نحافة.

IMG-20241018-WA0348 IMG-20241018-WA0350 IMG-20241018-WA0349 IMG-20241018-WA0347

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب نائب محافظ القاهرة كفر الشيخ محافظ القاهرة كلية العلاج الطبيعي جامعة المنوفية محافظ كفر الشيخ جامعة القاهرة جامعة کفر الشیخ جامعة المنوفیة کلیة الهندسة IMG 20241018

إقرأ أيضاً:

حقيقة إضراب طلاب جامعة الجلالة عن الدراسة بعد الحادث الأخير.. فيديو

كتبت- داليا الظنيني:

كشف الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، حقيقة إضراب طلاب جامعة الجلالة، عن الدراسة بعد الحادث الذي وقع للطلاب يوم الاثنين الماضي.

وأكد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي "أحمد موسى"، ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الأربعاء، أن الدراسة في جامعة الجلالة، تسير بشكل مستقر في الوقت الحالي، نافيا إضراب بعض الطلاب عن الدراسة.

وأوضح أن جميع مؤسسات الدولة تحركت للمساعدة والدعم أثناء حادث طلاب جامعة الجلالة.

وتابع الشناوي، أنه التقى بطلاب الكليات، وتقدموا بكل المطالب الخاصة بهم، لمدة تزيد عن ساعتين، موضحا أن وفد اتحاد الطلاب تناقش مع محافظ السويس لبحث طلباتهم واحتياجاتهم.

وأضاف أن الحادث وقع في طريق جامعة الجلالة المتجه إلى العين السخنة، وكان الأوتوبيس حمولة 50 طالبا.

وأكد على دعم الطلاب، وتوعيتهم من مخاطر الحوادث، مع التحليل الدوري لسائقي الجامعة وغير التابعين للجامعة.

مقالات مشابهة

  • فوز فريق قسم المياه بهندسة جامعة القاهرة فى مسابقة أفضل مشروع تخرج
  • قبول أولى دفعات الدراسة بـ دبلومتيّ "الإخصاب المساعد" و"المناظير النسائية" بجامعة أسيوط
  • ندوة بعنوان "خطر المخدرات ودور الشباب في المواجهة" بجامعة كفر الشيخ
  • مستشفي صحة المرأة بجامعة أسيوط تعلن قبول أولي دفعات الدراسة بـدبلومتي الإخصاب المساعد والمناظير النسائية
  • ارتفاع الضغط يؤثر على ميكانيكية الرئة
  • حقيقة إضراب طلاب جامعة الجلالة عن الدراسة بعد الحادث الأخير.. فيديو
  • رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط تناقش تحقيق العدالة الناجزة وزيادة الاستثمارات
  • تعيين 8 معيدين بمعهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ
  • بسبب سيجارة إلكترونية.. أستاذ بجامعة المنوفية يصفع طالبا.. وهذه عقوبته طبقا للقانون