أعرب فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، اليوم الخميس عن اهتمام المنظمة الدولية بأن تُسفر وفاة يحيى السنوار، زعيم حركة حماس، عن وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن المحتجزين، بالإضافة إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن إلى القطاع.

وقال حق في مؤتمر صحفي: “نحن مهتمون بأن تخلق وفاة السنوار فرصة لتحقيق وقف فوري للقتال، وإطلاق سراح الرهائن دون شروط مسبقة، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق المتضررة في غزة”.

وأكد أن الأمم المتحدة تعمل على تشجيع جميع الأطراف للالتزام بالهدنة الإنسانية وإيقاف التصعيد المستمر.

وفي سياق آخر، أعرب فرحان حق عن قلق الأمم المتحدة بشأن المحاولات التي قد تحد من قدرتها على الحصول على المعلومات الدقيقة حول ما يحدث في جباليا، حيث تعرضت المنطقة لقصف عنيف أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا. وقال: “نشعر بالقلق إزاء أي جهود تهدف إلى تقييد وصولنا للمعلومات الموثوقة حول ما يحدث في جباليا، ونحن نعمل مع شركائنا لضمان استمرار تدفق المعلومات وتعزيز الشفافية”.

وأكد أن الأمم المتحدة تواصل متابعة الوضع على الأرض في جباليا وغيرها من المناطق المتضررة في غزة، لضمان تقديم المساعدات الإنسانية الضرورية إلى المدنيين المتضررين وتوثيق أي انتهاكات قد تحدث في ظل النزاع القائم.


أوستن: نلتزم بدعم أوكرانيا والعمل على استقرار الشرق الأوسط

صرح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الخميس، بأنه ناقش مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا الالتزام المستمر بدعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي، إلى جانب التنسيق المشترك لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ، جاء ذلك خلال اجتماع عُقد لبحث التحديات الأمنية الدولية الراهنة.

وقال أوستن في بيان صحفي: “أكدنا خلال المباحثات على أهمية استمرار تقديم الدعم العسكري والاقتصادي لأوكرانيا، لضمان قدرتها على الدفاع عن سيادتها واستقلالها في وجه الهجمات الروسية”. وأضاف أن الدول المشاركة في الاجتماع اتفقت على تعزيز التعاون لتقديم المساعدات اللازمة على المدى الطويل.

كما أشار أوستن إلى أن المباحثات تناولت أيضًا الأوضاع المتوترة في منطقة الشرق الأوسط، حيث أكد الوزراء ضرورة العمل الجماعي لضمان استقرار المنطقة. وأوضح: “ناقشنا كيفية مواجهة التحديات الأمنية في الشرق الأوسط، والتنسيق المستمر مع شركائنا الإقليميين لاحتواء التهديدات وتحقيق السلام”.

وأكد أن الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيين ملتزمون بالعمل على تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال الدبلوماسية والدعم العسكري حيثما تطلب الأمر. تأتي هذه المباحثات في ظل استمرار الأزمات الإقليمية والدولية، والتي تتطلب استجابة منسقة بين الحلفاء الغربيين لضمان استقرار الأوضاع.

تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه أوكرانيا تصعيدًا في الصراع مع روسيا، إلى جانب تزايد التوترات في الشرق الأوسط، خاصة في ظل التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في لبنان والتوترات في قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة زعيم حركة حماس وقف فوري لإطلاق النار قطاع غزة الأمم المتحدة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة

دعا البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية، لوقف فوري وكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك وفقا لنبأ عاجل، عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”.

كما دعا البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية،  للإفراج عن المحتجزين وتوزيع المساعدات على نطاق واسع في قطاع غزة، ووقف إطلاق النار فورا في لبنان بسبب حدة التصعيد. 

من جانبها قالت وزارة الصحة بغزة إن الاحتلال واصل عدوانه على القطاع خلال الساعات الـ24 الماضية مرتكبًا مجـ ازر عدة، وفق ما أوردت وكالة “صفا” الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • بدر عبد العاطي: مهتمون بالوقف الفوري لإطلاق النار في السودان
  • الصحة اللبنانية: يجب وقف فوري لإطلاق النار لتمكيننا من تنفيذ مهامنا
  • هل يخشى قيود أمريكا.. نتنياهو يعقد مناقشات طارئة بشأن زيادة المساعدات لغزة
  • الخارجية الكندية: ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • الخارجية الكندية: ندعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان وغزة
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: لابد من وقف المجـ ازر فورا ووصول المساعدات الإنسانية لغزة