قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إن إيران دولة إقليمية مهمة، ومصر لديها علاقات مع الجميع، متابعا: «كان فيه طلب من الجانب الإيراني، بأن يقوم وزير الخارجية بزيارة مصر ومقابلة الرئيس السيسي، ما يعكس حرص مصر على العمل على خفض التصعيد وولوج المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة، ومن هنا كان الحرص المصري على ترتيب اللقاء».

وأضاف «عبد العاطي»، خلال لقاء خاص عرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري: «أجريت مشاورات ولقاءات مطولة مع الوزير الإيراني، بهدف منع جر المنطقة إلى صراع مفتوح لا يربح فيه أحد، بل ستكون له آثار مدمرة، كما تحدثنا في قضايا كثيرة والأهمية البالغة لوقف إطلاق النار في غزة ووقف العدوان على لبنان».

التوتر في البحر الأحمر

عن التوتر في البحر الأحمر، قال وزير الخارجية: «تحدثنا عن التوتر الشديد في منطقة البحر الأحمر، والحفاظ على حرية الملاحة الدولية، ومصر أكثر دولة متضررة من هذا التصعيد ممثلا في انخفاض عائدات قناة السويس.. كان عندنا أكثر من 72 سفينة تعبر يوميا من الاتجاهين الشمالي والجنوبي، وانخفضت إلى 27 سفينة».

يجب دعم ما يتوافق عليه الشعب اللبناني

وواصل «عبد العاطي»: «تحدثنا أيضا عن أهمية دعم التوافق اللبناني وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والحفاظ على سيادتها ووحدتها الإقليمية، وأن ما يتوافق عليه اللبنانيون يتعين دعمه، ولا يمكن أن يكون لأي دولة خارجية حق الفيتو على أي مرشح يتوافق عليه الشعب اللبناني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر الأردن التصعيد في المنطقة عبد العاطی

إقرأ أيضاً:

السعودية تناور بملف البحر الأحمر في زيارة مفاجئة لمصر

يمانيون../
عاودت السعودية، اليوم، استخدام ملف البحر الأحمر كورقة للمناورة.، وذكرت وسائل إعلام سعودية أن هذا الملف تصدر جدول أعمال اللقاء بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكانت زيارة بن سلمان لمصر غير معلنة مسبقًا ومفاجئة. وتزامنت مع تحركات أمريكية وبريطانية تشير إلى احتمالات تصعيد في اليمن، مما أثار مخاوف سعودية من تأثيرات هذا التصعيد.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت زيارة بن سلمان للقاهرة تحمل رسالة لأمريكا برفض التصعيد في البحر الأحمر، أو تهدف لإقناع مصر، التي تطل على البحر الأحمر، بالمشاركة في أي تصعيد محتمل.

أي تصعيد في البحر الأحمر قد يهدد التهدئة الهشة القائمة بين صنعاء والرياض منذ نحو عامين، ويعيد المنشآت الاستراتيجية السعودية إلى قائمة الأهداف، خاصة إذا تم استهداف ميناء الحديدة، الشريان البحري الوحيد لملايين اليمنيين في شمال البلاد.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: أجريت العديد من المشاورات مع نظيري الإيراني لمنع التصعيد بالمنطقة
  • «عبد العاطي»: ندعم ما يتوافق عليه اللبنانيون فيما يخص مسألة الشغور الرئاسي
  • وزيرة البيئة تلتقى بنظيرها السعودي بيرسيجا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك
  • دبلوماسي سابق: زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر هدفها خفض التصعيد بالمنطقة
  • دلالات زيارة وزير الخارجية الإيراني لمصر
  • الرئيس السيسي يستقبل وزير خارجية إيران بقصر الاتحادية.. ماذا دار بينهما؟
  • الرئيس السيسي لوزير خارجية إيران: الحرب الإقليمية الشاملة ستكون تداعياتها خطيرة
  • السعودية تناور بملف البحر الأحمر في زيارة مفاجئة لمصر
  • صحيفة تتحدث عن جهود وقف إطلاق النار في لبنان وإنهاء التصعيد بالمنطقة