كشفت وثائق سرية في 16 تشرين الأول / أكتوبر 2024، عن ممارسات مثيرة للقلق في تطبيق "تيك توك"، المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية، وذلك نتيجة لدعوى قضائية كبيرة رفعتها 13 ولاية أمريكية، تشير إلى انتهاكات خطيرة تتعلق بسلامة الأطفال على الإنترنت.

وأظهرت الوثائق أن بعض الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا، يتعرضون للتعري أثناء البث المباشر مقابل مكافآت مالية من بالغين، وهذه الممارسات تأتي في وقت كانت فيه وسائل الإعلام قد سلطت الضوء على انتشار محتوى غير مناسب للأطفال، حيث أظهرت مراجعات أجرتها "NPR" و"كنتاكي بابليك راديو" أن تطبيق "تيك توك" كان على علم بالمشكلة بعد تقارير سابقة من "فوربس".



وفي 8 تشرين الأول / أكتوبر 2024، رفعت 13 ولاية أمريكية ودائرة واشنطن دعاوى قضائية منفصلة ضد "تيك توك"، متهمة إياه بتصميم التطبيق بطريقة تضر بصحة الأطفال العقلية وتسبب الإدمان.

ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، قال المدعون إن ميزات التطبيق، الذي يستخدمه حوالي 170 مليون شخص في الولايات المتحدة، تساهم في الإدمان.

وتتضمن الدعاوى اتهامات بأن "تيك توك" يسهل الاستغلال الجنسي للأطفال من خلال ميزات البث المباشر والعملة الافتراضية، ما يجعل التطبيق أشبه بـ"نادي تعر افتراضي" دون قيود عمرية، وتأتي هذه المزاعم في ظل تدقيق أوسع حول تأثير منصات التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية للأطفال.

على الرغم من الضغوط القانونية، فقد أصدرت "تيك توك" أدوات لإدارة الوقت على المنصة، مثل طلب رمز مرور عند استخدام التطبيق لأكثر من 60 دقيقة، ومع ذلك، أفاد المدعون أن هذه الأداة لم تُحدث تغييرًا ملموسًا، حيث انخفض متوسط الاستخدام اليومي بمقدار 1.5 دقيقة فقط.


ووصف مدعي عام واشنطن، برايان شوالب، تيك توك بأنه "منتج مسبب للإدمان"، بينما أشار المدعي العام لولاية كاليفورنيا، روب بونتا، إلى أن التطبيق "يستهدف الأطفال عمدًا"، وفي المقابل، عارضت "تيك توك" هذه الاتهامات، معتبرةً أنها تستند إلى معلومات مضللة وتفتقر إلى السياق.

تجدر الإشارة إلى أن الضغوط على "تيك توك" تتزامن مع تحديات مماثلة واجهتها شركات مثل "ميتا" (فيسبوك سابقًا)، التي تعرضت لانتقادات شديدة بعد أن كشفت موظفة سابقة عن أبحاث داخلية توضح خطر استخدام الأطفال للمنصات، وهذه الحملة أدت إلى إصدار تشريعات جديدة تهدف إلى حماية الأطفال عبر الإنترنت.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا تيك توك دعاوى قضائية الولايات المتحدة الولايات المتحدة دعاوى قضائية تيك توك سلامة الاطفال المزيد في تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا سياسة سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تیک توک

إقرأ أيضاً:

Threads تظهر متى يكون الأشخاص متصلين بالإنترنت ويستخدمون التطبيق

يتم انتقاد Threads أحيانًا لعدم إعطاء الأولوية للمحتوى في الوقت الفعلي في توصياتها. الآن، تضيف Meta مؤشرات الحالة التي يمكن أن تظهر متى يكون مستخدم معين متصلًا بالإنترنت في محاولة واضحة لتلبية هذه الحاجة.

ستعرض الميزة الاختيارية، المسماة "حالة النشاط"، فقاعة خضراء بجوار صورة ملف تعريف شخص ما عندما يكون متصلاً بالإنترنت. يهدف المؤشر إلى مساعدة المستخدمين في العثور على "آخرين للتفاعل معهم في الوقت الفعلي"، وفقًا لتحديث من رئيس Instagram Adam Mosseri. "نأمل أن يؤدي معرفة متى يكون الأشخاص متصلين بالإنترنت إلى تسهيل إجراء المحادثات".

إنه اختيار مثير للاهتمام لمنصة لا تزال لا تحتوي على إمكانيات المراسلة المباشرة. مثل هذه المؤشرات أكثر شيوعًا في تطبيقات الدردشة مثل Discord (إنستغرام، الذي يتمتع بإمكانيات DM قوية، لديه أيضًا ميزة مماثلة). لكن Meta قالت مرارًا وتكرارًا إنها لا تريد جلب المراسلة داخل التطبيق إلى Threads، حيث أخبر رئيس منتج التطبيق مؤخرًا Business Insider أنه لا توجد خطط لإضافة رسائل مباشرة إلى التطبيق.

كما أن هذه الميزة لا تلبي رغبة العديد من المستخدمين في الحصول على موجز أكثر توجهاً نحو المعلومات والمحادثات في الوقت الفعلي. وبدلاً من ذلك، تقدم Meta مؤشرات الحالة كوسيلة للبحث عن المستخدمين النشطين حاليًا على الخدمة كوسيلة لتشجيع المحادثات التي من المرجح أن تحصل على ردود في الوقت المناسب. ولكن في غياب طريقة واضحة للعثور على الأشخاص الذين لديهم تلك الفقاعة الخضراء بجانب صورة ملفهم الشخصي، فمن غير الواضح مدى سهولة تحقيق ذلك بالفعل.

مقالات مشابهة

  • نادي تعري افتراضي.. تحقيق مع تيك توك وسط اتهامات بتسهيل استغلال الأطفال جنسيا
  • أليكس «مؤثر افتراضي» في «الليجا»!
  • جامعة القاهرة تنفذ أكبر صرح طبى للأطفال بالشرق الأوسط في تخصصات نادرة
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: حصار شمال غزة يعوق الوصول للأطفال
  • رئيس جامعة القاهرة يوجه بسرعة إنجاز الأعمال بالمجمع الطبي للأطفال
  • Threads تظهر متى يكون الأشخاص متصلين بالإنترنت ويستخدمون التطبيق
  • لاعبة متحولة جنسياً تثير الجدل في منافسات الكرة الطائرة
  • اعتقال شاب ابتز 14 فتاة بصورهن عبر هذا التطبيق
  • إدارة شبيبة القبائل تفتح أبوابها لدعم الأطفال المصابين بـ”متلازمة داون”