قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن مصر تتحرك بشكل ممنهج ولها نشاط مكثف، حيث تتواصل مع جميع القوى اللبنانية بلا استثناء، بما في ذلك حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وقيادة مجلس النواب ممثلة في نبيه بري، والجيش اللبناني بقيادة جوزيف عون، والدول العربية الشقيقة.

وأوضح  «عبد العاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية» أن هناك تواصلاً شبه يومي مع وزراء الخارجية في المملكة العربية السعودية وقطر والمملكة الأردنية الهاشمية والإمارات؛ بهدف تحقيق موقف عربي موحد تجاه الأحداث في لبنان.

وأضاف: أن هناك عناصر محددة تعكس الموقف المصري، وهناك توافق عربيًا حولها، أولها التأكيد على الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان ووقف الاعتداء الإسرائيلي.

وتابع وزير الخارجية والهجرة: «ثانيا العمل على تمكين الدولة ومؤسساتها وعلى رأسها الجيش الوطني اللبناني، وتمكينه من تنفيذ القرار 1071 الذي ينص على أن لا يكون أي سلاح في لبنان، غير سلاح الجيش اللبناني، ويتم نشره جنوب الليطاني، وحتى الحدود مع إسرائيل، وهو موقف مصري واضح».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لبنان الدول العربية الشقيقة إطلاق النار في لبنان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية لنظيره اللبناني: مساعٍ مصرية حثيثة لسرعة وقف إطلاق النار وإقرار التهدئة

تلقَّى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اتصالًا هاتفيًا، اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، من عبد الله بو حبيب وزير الخارجية والمغتربين بالجمهورية اللبنانية الشقيقة، تناولا خلاله آخر التطورات المتعلقة بالأوضاع في لبنان، والجهود المبذولة لاحتواء الوضع المتدهور الذي تشهده المنطقة.

واستعرض “عبد العاطي” خلال الاتصال، المساعي المصرية الحثيثة لسرعة التوصل إلى وقفٍ فوريٍّ لإطلاق النار وإقرار التهدئة، مؤكدًا على ضرورة العمل على تخفيف حدة التوتر المتصاعد في هذه المرحلة الدقيقة لمنع استدراج المنطقة إلى حربٍ واسعةٍ، ستؤدي إلى تداعيات بالغة الخطورة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين، وستلقي بظلالها على استقرار المنطقة. 

وأدان الدكتور عبد العاطي مجددًا قيام الجيش الإسرائيلي بتعمد استهداف مواقع وتجهيزات تابعة لقوات اليونيفيل في جنوب لبنان.

وشدد وزير الخارجية على موقف مصر الداعم لتمكين المؤسسات الوطنية اللبنانية، وعلى رأسها الجيش اللبناني، لتحقيق الاستقرار في لبنان، وذلك بالتوازي مع ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701 بكافة عناصره.

وأكد حرص مصر على استمرار تقديم كل أشكال الدعم للبنان الشقيق في ظل الظرف الحرج الراهن، والذي كان آخره وصول شحنة جديدة من المساعدات الإغاثية المصرية إلى بيروت يوم 16 أكتوبر 2024، والتي تضمنت 22 طنًا من المواد الغذائية ومستلزمات الإعاشة اللازمة لتوفير سبل العيش والتخفيف عن كاهل النازحين، لتصل بذلك إجمالي المساعدات الإغاثية التي أرسلتها مصر لدعم الحكومة والشعب اللبناني الشقيق حتى الآن إلى 44 طنًا من المساعدات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر لن تتأخر عن أشقائها رغم التحديات الاقتصادية
  • بدر عبد العاطي: نعمل مع وزراء الخارجية العرب لخلق موقف داعمة لاستقرار لبنان
  • وزير الخارجية اللبناني: استمرار إسرائيل في سياسة المجازر سيؤدي إلى مزيد من التطرف
  • عبد العاطي: قلوبنا تدمي من العدوان على لبنان وسقوط ضحايا من الشعب الشقيق
  • وزير الخارجية: موقف مصر طليعي في دعم الشعب اللبناني ضد العدوان الإسرائيلي
  • رئيسة وزراء إيطاليا من بيروت: نعمل على وقف إطلاق النار ونرفض استهداف اليونيفيل
  • وزير الخارجية يشدد على موقف مصر الداعم لتمكين الجيش اللبناني لاستقرار البلاد
  • وزير الخارجية لنظيره اللبناني: مساعٍ مصرية حثيثة لسرعة وقف إطلاق النار وإقرار التهدئة
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الإيراني