دبي: «الخليج»
اطلع منتسبو الدورة الثانية من البرنامج الدولي للمديرين الحكوميين من 31 دولة، على أفضل التجارب الإماراتية في الابتكار الحكومي، ودوره في تطوير المشاريع التحولية والخطط الاستراتيجية ومنهجيات العمل الهادفة لتسريع صناعة المستقبل.
جاء ذلك خلال تنظيم البرنامج جلستين حواريتين لمنتسبيه من الوزراء ومساعدي الوزراء ومديري العموم ومساعديهم، تحدثت خلالهما هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، وخلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.


وتأتي الجلستان ضمن مجموعة من الجلسات الحوارية التي يتم تنظيمها في سياق برنامج الزيارات الميدانية لمنتسبي البرنامج إلى عدد من الجهات الحكومية والمشاريع الوطنية بالدولة، حيث تهدف الجلسات لتعزيز قدرات المنتسبين القيادية والإدارية، واستعراض الرؤى الاستراتيجية حول التحديات والفرص التي تواجه العمل الحكومي في المستقبل، وتزويدهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لمواجهة هذه التحديات ودفع عجلة التطوير في القطاع الحكومي.
ويهدف البرنامج لتطوير المهارات القيادية لقيادات الصف الأول والثاني من الوزراء ووكلاء الوزارات والمديرين في الدول المشاركة، بما يمكنهم من تطوير أدوات ونماذج وأساليب عمل حكومية تستفيد من تجارب دولة الإمارات الناجحة في تطوير الأداء الحكومي.
شراكات استراتيجية
رحبت هدى الهاشمي، بالمشاركين، مؤكدة أن البرنامج يُعد منصة رائدة لتعزيز التعاون الدولي والتبادل المعرفي بين القادة الحكوميين، مما يساهم في بناء شراكات استراتيجية تدعم الابتكار وتُسهم في تحسين الأداء الحكومي.
ولفتت إلى أن نجاح دولة الإمارات ارتكز على الرؤية السديدة التي انتهجتها قيادة الدولة، والتي تم ترسيخها من خلال رؤية الإمارات 2021، وهي أول رؤية وطنية طويلة الأجل في المنطقة.
وأضافت أن مئوية الإمارات 2071، والمستلهمة من محاضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لأجيال المستقبل في عام 2017، فهي بمثابة خارطة طريق لمستقبل الدولة، حيث تستند الخطة إلى مؤشرات أداء رئيسية عالمية وكمية، وتوفر الإطار الاستراتيجي للدولة، الذي يشمل خطط الجهات الاتحادية واستراتيجيات القطاعات والمشاريع التحويلية عبر مبادرات واسعة النطاق.
تعزيز ثقافة الابتكار
استعرضت هدى الهاشمي دور مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في تعزيز ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي، وأشارت للمبادئ التوجيهية الثلاثة التي يتبناها المركز، والمستوحاة من فلسفة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في القيادة، حيث تساهم هذه المبادئ في ترسيخ جهود الابتكار وارتباطها بالمتطلبات والتجارب الواقعية للفئات المستهدفة.
تسريع المبادرات
سلطت هدى الهاشمي الضوء على أهداف مركز المسرعات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء، وتركيزه على تعزيز التعاون وتسريع المبادرات الحكومية.
وقالت: اعتمد مركز المسرعات الحكومية منهجيات القطاع الخاص مثل العمل ضمن أطر زمنية محددة، والتوجيه والتدريب، وتحفيز المنافسة الإيجابية لمعالجة التحديات وسرعة إنجاز المشاريع، وأشارت إلى أن المركز نجح في التغلب على أبرز التحديات المرتبطة بالعمل الحكومي.
واستعرضت المنهجية المرنة التي يوظفها المركز وجهوده لمعالجة تحديات متنوعة، مثل الحد من حوادث الطرق، وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية.
تصميم المستقبل
أكد خلفان جمعة بلهول، خلال كلمته أن دولة الإمارات طورت بفضل الرؤية المستقبلية لقيادتها نموذجاً عالمياً في تبني منهجية الابتكار وتصميم المستقبل وتعزيز الشراكات الدولية، وأصبحت محط أنظار العالم بفضل ريادتها في تطوير البنية التحتية ونجاحها في تطوير وتنفيذ الكثير من المشاريع والمبادرات العالمية المؤثرة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.
واستعرض أهم المبادرات التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل والتي تجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأهمية مأسسة استشراف المستقبل وتعزيز الجاهزية لفرصه الواعدة في مختلف المجالات.
كما أشار إلى حرص المؤسسة على التعاون مع الجهات الحكومية والخاصة في الإمارات والمنطقة والعالم لاستشراف وتحليل التوجهات العالمية لتحديد الفرص التي يجب التركيز عليها.
وتطرق أيضاً إلى «تقرير الفرص المستقبلية: 50 فرصة عالمية» الذي تصدره المؤسسة سنوياً لتسليط الضوء على أهم الاتجاهات العالمية الكبرى وأبرز الفرص الواعدة في مختلف المجالات لتكون محوراً لشراكات جديدة يمكن أن يؤدي التعاون فيها إلى تحقيق تقدم كبير في النمو العالمي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات مجلس الوزراء فی تطویر محمد بن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يترأس اجتماعاً لمتابعة الجهود الخاصة بتطوير عمل قطاع المصارف الحكومية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، اجتماعاً لمتابعة الجهود الخاصة بتطوير عمل قطاع المصارف الحكومية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس اجتماع لمتابعة الجهود الخاصة بتطوير عمل قطاع المصارف الحكومية".

واضاف ان "ذلك تم بحضور ممثلي شركة آرنست ويونغ للتدقيق والاستشارات المالية".

مقالات مشابهة

  • طيور الخير الإماراتية تنفذ الإسقاط الـ52 فوق سماء قطاع غزة
  • منتسبو البرنامج الدولي للمدراء الحكوميين من 31 دولة يطلعون على أفضل التجارب الإماراتية في الابتكار الحكومي ورسم ملامح المستقبل
  • تعديلات على فترة اختبار الموظف الحكومي في الإمارات.. إليك التفاصيل
  • الشركات الإماراتية.. تسطع في سماء الذكاء الاصطناعي العالمي
  • آمنة الضحاك: الاستدامة جزء أصيل من الهوية الإماراتية
  • رئيس الوزراء يترأس اجتماعاً لمتابعة الجهود الخاصة بتطوير عمل قطاع المصارف الحكومية
  • مدبولي يكشف حقيقة بيع المطارات ضمن مشروع الطروحات الحكومية
  • الخارجية الإماراتية والاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر يبحثان التعاون
  • توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار والنمو في القطاع المالي