قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إنّ مسألة النزوح الداخلي في لبنان تعد كارثة، إذ إنّ هناك مليونًا ونصف مليون لبناني نزحوا من قراهم في الجنوب إلى مناطق مختلفة داخل لبنان.

وأكد «عبد العاطي» خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري على قناة «القاهرة الإخبارية»: «مصر، استجابة لنداء رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، أرسلت طائرة مساعدات للنازحين اللبنانيين أمس، وهي الطائرة الثانية ضمن الجسر الجوي».

وأشار وزير الخارجية والهجرة إلى أن طائرات أخرى بالتأكيد ستقوم برحلات إلى مطار بيروت، محملة بكميات ضخمة من معدات الإيواء، نظرًا لأن النازحين اللبنانيين في حاجة ماسة إليها، وستشمل الخيام والبطاطين وغيرها من المواد، بالإضافة إلى مواد غذائية بسبب وجود شح في بعض المواد الغذائية».

وتابع: «مصر لا تتأخر عن أشقائها رغم الأوضاع الاقتصادية الصعبة في المنطقة، والتي لم تكن من مسؤوليتنا، إذ تخسر مصر 6 مليارات دولار نتيجة تراجع عائدات قناة السويس، بسبب التصعيد غير المبرر في منطقة البحر الأحمر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية جنوب لبنان مطار بيروت

إقرأ أيضاً:

بدر عبد العاطي: نعمل مع وزراء الخارجية العرب لخلق موقف داعمة لاستقرار لبنان

قال الدكتور بدرعبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن مصر تتحرك بشكل ممنهج، ولها نشاط مكثف، وتتحرك مع القوى اللبنانية كلها بلا استثناء، وتتحرك كذلك مع حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وقيادة مجلس النواب اللبناني، ممثلة في نبيه بري، والجيش اللبناني، ممثلة في جوزيف عون.

وزير الخارجية: توقيع اتفاقية حماية الاستثمارات السعودية مع مصر مسألة مهمة جدا وزير الخارجية: ضخ استثمارات كويتية كبيرة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة

وأضاف «عبد العاطي»، خلال لقاء خاص مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه يتم التواصل والتنسيق مع الدول العربية الشقيقة، وأن هناك تواصل بشكل شبه يومي مع الأشقاء وزراء الخارجية في المملكة العربية السعودية، وقطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، والإمارات؛ حتى يكون هناك موقفا عربيا موحدا لما يحدث في لبنان».

وأكد أن هناك عناصر محددة تعكس الموقف المصري، وهناك توافق عربي حولها، أولها، التأكيد على الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان، ووقف الاعتداء الإسرائيلي.

وتابع وزير الخارجية والهجرة: «يتم العمل على تمكين الدولة اللبنانية ومؤسساتها، وعلى رأسها الجيش الوطني اللبناني، وتمكينه من تنفيذ القرار 1701، الذي ينص على ألا يكون أي سلاح في لبنان غير سلاح الجيش اللبناني، ويتم نشره جنوب الليطاني، وحتى الحدود مع إسرائيل، وهو موقف مصري واضح».

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: مصر لا تتآمر على أحد.. "كلامنا بالغرف المغلقة يوافق العلن"
  • بدر عبد العاطي: نعمل مع وزراء الخارجية العرب لخلق موقف داعم لاستقرار لبنان
  • بدر عبد العاطي: نعمل مع وزراء الخارجية العرب لخلق موقف داعمة لاستقرار لبنان
  • عبد العاطي: قلوبنا تدمي من العدوان على لبنان وسقوط ضحايا من الشعب الشقيق
  • وزير الخارجية: مصر لا تتأخر عن أشقائها رغم تحدياتها الاقتصادية
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية: العمليات الإسرائيلية على لبنان أسفرت عن نزوح أكثر من 1.2 مليون مواطن
  • وزير الخارجية: يجب فرض إجراءات حازمة وفورية لوقف العدوان الإسرائيلي
  • وزير الخارجية: ندين استخدام سياسة التجويع كسلاح للعقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني