البوابة نيوز:
2024-10-18@20:32:46 GMT

ماذا جنت مصر من تحضيرات بريكس؟

تاريخ النشر: 18th, October 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تركز مصر في الوقت الراهن من خلال تجمع بريكس بعد انضمامها لبنك التنمية الجديد مطلع العام الجاري، باعتباره الذراع التمويلية الأولى لذلك التكتل؛ على الدخول في شراكات ثنائية ومتعددة الأطراف للحصول علي التمويل للمشروعات المستدامة خصوصا بمنطقة أفريقيا.
وتستند مصر في استراتيجيتها الحالية مع تكتل بريكس على تمثيل القارة الأفريقية ودعم مخططاتها التنموية لدعم مشروعات محددة في قطاعات البنية التحتية للقارة السمراء والتي تتضمن مشروعات في قطاعات النقل والمواصلات بما يدعم حركة التجارة الدولية لدول بريكس وربط دول أفريقيا بآسيا؛ بالإضافة لقطاعات  الزراعة والتصنيع الزراعي ودعم  التوجهات التصنيعية فيما يسمي بـ"سلاسل القيمة"؛ وفتح مناطق صناعية داخل بلدان أفريقيا من خلال مصر .


وفقا لتقارير التي اطلعت "البوابة" عليها، والتي كشفت عن وجود مساع؛ لتقليل الموجات التضخمية التي خلفها الصراع الروسي الأوكراني وما تلاه من تداعيات بمنطقة البحر الأحمر بسبب الحرب الإسرائيلية علي قطاع غزة ومناطق عدة في الجنوب اللبناني واليمن والتي تسببت في الإضرار بحركة التجارة من وإلي أفريقيا وآسيا.
وكشفت التقارير ، أن مصر تسعى من خلال مشاركتها بقمة بريكس الشهر المقبل؛ لتنفيذ مستهدفات القيادة السياسية بالوصول بحجم الصادرات المصرية لـ 100 مليار دولار سنويا على المدى القصير لتقليل الفجوات على الاقتصاد القومي وتنفيذ التوجيهات الخاصة بتقليل الأعباء على المواطنين بما في ذلك خفض الأسعار داخل السوق المصرية وتوفير المزيد من فرص العمل وتوفير مناخ تنافسي للأعمال والاستثمارات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بريكس الاقتصاد المصري بنك التنمية الجديد شركات تمويلية الحرب الإسرائيلية

إقرأ أيضاً:

برلمانية: كلمة الرئيس بالـ«بريكس» تضمنت رسائل عن مستقبل العلاقات بين دول التجمع

ثمنت النائبة مرثا محروس، وكيلة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وأمنية المواطنة المركزية بحزب حماة الوطن، كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات منتدى أعمال تجمع البريكس.

وأكدت النائبة، أن الرئيس وجهه رسائل خلال كلمته، تعكس رؤية استراتيجية تجاه مستقبل العلاقات بين دول البريكس، وكذلك تقديرا للدور الروسي فى قيادة التجمع خلال الفترة المقبلة.

وقالت مرثا محروس، إن تجمع البريكس، يعد أهم تكتل اقتصادي عالمي؛ في ظل ما يتمتع به من إمكانات بشرية وصناعية وزراعية، بما جعل قراراته محط اهتمام وتأثير عالمي.

وأوضحت أن العلاقات المتبادلة بين دول التجمع تشكل دورا حقيقيا لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، من خلال توفير فرص استثمارية هائلة، وتعزيز تنافسية الاقتصادات المحلية على الصعيد الدولي.

بزيادة 15%.. جنوب سيناء تعلن تعريفة الركوب الجديدة بعد رفع أسعار الوقود اللواء نصر موسى يتذكر النكسة: إسرائيل دمرت منازلنا في السويس عام 67

وأضافت مرثا محروس، أن الرئيس حرص خلال كلمته، على تسليط الضوء على أهمية تعاون دول البريكس في مواجهة التحديات العالمية، التي باتت تشكل تهديدا كبيرا للنظام الاقتصادي العالمي، وكذلك أكد أن الدولة المصرية مستمرة في طريقها نحو تحقيق أهدافها الطموحة على مستوى الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة.

ونوهت وكيلة لجنة الاتصالات بمجلس النواب،  بأن منتدى أعمال تجمع البريكس يحرص على تنمية العلاقات بين دُوَلِه؛ بما يسهم في تعزيز الاستثمارات والتجارة البيئية والمشروعات المشتركة.

مقالات مشابهة

  • برلمانية: كلمة الرئيس بالـ«بريكس» تضمنت رسائل عن مستقبل العلاقات بين دول التجمع
  • تروس الشمال … أهي لمصلحة الهيمنة الدولارية ؟
  • أول غارات أمريكية حقيقية تستهدف مواقع حساسة ومهمة للحوثيين.. ماذا تعرف عن الضربات التي هزت صنعاء اليوم؟
  • رئيس الوزراء يوجه بإعداد قائمة بأولويات المشروعات التنموية المصرية في أفريقيا
  • حكومة الدبيبة تتابع تحضيرات منتدى الأعمال الليبي الإيطالي
  • من 5.4 مليار إلى 37 مليار دولار.. نمو ملحوظ في التجارة التركية الإفريقية خلال 20 عامًا
  • ماذا حقق Deadpool & Wolverine بالسينمات المصرية؟
  • جمعية رجال الأعمال: لدينا مقومات لتقليل الاستيراد والمنتجات المصرية ذات جودة
  • ماذا نعرف عن المسيرة التي قصفت قاعدة جولاني؟ .. أربكت الاحتلال الإسرائيلي