استضاف "جيتكس غلوبال 2024" ملتقى مراكز البيانات في الشرق الأوسط، والذي دعا إلى ضرورة التزام المنطقة بالريادة العالمية في قطاع مراكز البيانات سريع النمو.

ركزت المناقشات التي جرت في اليوم الختامي لجيتكس على دور مراكز البيانات الضخمة ومراكز البيانات في الحافة والوحدات النمطية في تحقيق النمو.
وأكد المشاركون الدور الحاسم للتوسع في تحفيز الطموحات العالمية للابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي، الذي من المتوقع أن تكون له تداعيات واسعة على البنية التحتية للبيانات كونه يمثل قوة دفع حقيقية للسوق العالمية التي تشهد توسعاً ضخماً وتبلغ قيمتها مليارات الدولارات.


وفي ظل ازدياد تحول الشركات نحو الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن يصل حجم سوق مراكز البيانات العالمية إلى 256 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام على أن يرتفع إلى 775 مليار دولار بحلول عام 2034.
واطلع الجمهور خلال الفعالية على الحلول المبتكرة والمراكز المستقبلية المتطورة للبيانات بأشكالها المتنوعة.
وأوضح حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة خزنة داتا سنتر، أكبر مزود لخدمات مراكز البيانات الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال جلسة حوارية أن زيادة عدد مراكز البيانات لا يؤدي إلى دعم نمو السوق فحسب، بل يسهم أيضا في تعزيز القدرات، ودعم تنمية المواهب وزيادة فرص العمل لتلبية الطلب المتزايد.
فيما أكد مارك مارازي، نائب رئيس شركة ليجراند لحلول مراكز البيانات الحاجة إلى التخطيط الدقيق والمسؤولية البيئية في هذه السوق سريعة التوسع، لافتاً إلى أن الصناعة ستصبح أكثر قوة في المستقبل، ودعا إلى ضرورة توخي الحذر في اتخاذ القرارات عند بناء مراكز البيانات مع مراعاة الاعتبارات طويلة الأجل لكيفية تطور العالم على مدى العقد المقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات مراکز البیانات

إقرأ أيضاً:

“الصناعة التكنولوجيا المتقدمة” تستعرض منصة البيانات الصناعية خلال جيتكس جلوبال

استعرضت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة خلال معرض “جيتكس جلوبال 2024” المنصة الشاملة للبيانات الرقمية الصناعية “علوم الصناعة” التي تعتبر نقلة نوعية في إدارة وقياس أداء القطاع الصناعي في دولة الإمارات وفرص الاستثمار المتوفرة فيه.
وقال الدكتور حمد الشحي، مدير إدارة البيانات في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش معرض “جيتكس جلوبال 2024″، أن هذه المنصة تقدم منظومة متكاملة تعتمد على بيانات محلية وعالمية، بما يساهم في توفير صورة دقيقة وشاملة عن حالة القطاع الصناعي وتوجهاته.
وأكد الشحي أن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة حرصت على ربط هذه المنصة بنظام السجل الاقتصادي التابع لوزارة الاقتصاد، مما يسهم في توفير بيانات دقيقة حول النمو الاقتصادي والقطاع الصناعي كما تم ربط المنصة بنظام التنافسية والإحصاء، الذي يُعد مصدراً مهماً للحصول على بيانات من مصادر محلية.
وبحسب الشحي توسعت الوزارة أيضاً في الربط مع جهات دولية، مثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” وغيرها من المنظمات العالمية، بهدف تعزيز شمولية ودقة البيانات المقدمة.
وفيما يتعلق بخدمات المنصة، أوضح الشحي أن المرحلة الحالية تهدف إلى دعم صناع القرار في القطاع الصناعي من خلال إتاحة البيانات الدقيقة والموثوقة التي تسهم في رسم السياسات واتخاذ القرارات.
وأضاف أن الوزارة تعمل على إتاحة البيانات الممكنة للجمهور لاحقاً وفق معايير الخصوصية والشفافية، مما يعزز من قيمة المعلومات المتاحة ويسهم في دعم البحث والابتكار في القطاع الصناعي.
أما فيما يتعلق بالخدمات الرقمية التي تقدمها الوزارة، أشار الشحي إلى أن الوزارة تتبنى أحدث التقنيات في تقديم الخدمات وتسهيل إجراءات الحصول عليها.
وأضاف: “تقدم الوزارة جميع خدماتها بشكل رقمي ومتكامل، تماشياً مع توجهات حكومة دولة الإمارات في تحقيق التحول الرقمي الشامل، وهذا التحول الرقمي يسهم في تحسين تجربة المتعاملين وتسهيل الوصول إلى الخدمات بطرق مبتكرة وسريعة، مما يعزز من قدرة الوزارة على دعم القطاع الصناعي وتلبية احتياجاته المتغيرة”.
وختم الشحي حديثه بالتأكيد على أن المنصة تأتي في إطار رؤية الوزارة لتعزيز مكانة دولة الإمارات كوجهة صناعية رائدة، مستفيدة من التقنيات المتقدمة والبيانات الدقيقة لدفع عجلة التنمية الصناعية والاقتصادية قدماً.وام


مقالات مشابهة

  • جيتكس 2024 يناقش البنية التحتية المستقبلية لمراكز البيانات
  • “الصناعة التكنولوجيا المتقدمة” تستعرض منصة البيانات الصناعية خلال “جيتكس”
  • على خطى غوغل ومايكروسوفت.. أمازون تتحول نحو الطاقة النووية لتشغيل مراكز البيانات
  • المملكة تستعد لانطلاق أكبر حدث زراعي في الشرق الأوسط
  • “الصناعة التكنولوجيا المتقدمة” تستعرض منصة البيانات الصناعية خلال جيتكس جلوبال
  • 30 مليار دولار سوق الذكاء الاصطناعي الرياضي بحلول 2032
  • صور| "الشرق الأوسط الأخضر" تستهدف تأهيل 200 مليون هكتار بحلول 2025
  • عاجل| السعودية تضخ 15 مليار دولار في الاقتصاد المصري
  • تجاوزت 20 مليار دولار.. البنك الدولي يكشف قيمة دمار الممتلكات في الشرق الأوسط