تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار اهتمام الدولة المصرية بتمكين المرأة، انطلق مؤخرًا مؤتمر تمكين النائبات في ظل الجمهورية الجديدة الذي يعكس التوجهات الحثيثة نحو تعزيز دور المرأة في الحياة العامة على مختلف المستويات، وتعد مصر أول دولة في العالم تطلق استراتيجية وطنية لتمكين المرأة، تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030.

 

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة، بما في ذلك تعزيز مشاركتها في مناصب قيادية غير مسبوقة.

 

مجهودات مصر لتمكين المرأة

 

تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بتمكين المرأة في مختلف المجالات، حيث أطلقت العديد من المبادرات والسياسات التي تهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة ودعم حقوقها، منها:

 

الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030


أطلقت مصر في عام 2017 "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030"، والتي تُعد الأولى من نوعها عالميًا وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، تهدف الاستراتيجية لتمكين المرأة في أربعة محاور رئيسية، هي التمكين السياسي، التمكين الاقتصادي، التمكين الاجتماعي، والحماية من جميع أشكال العنف والتمييز. 


برنامج "مشروعك"


يهدف برنامج "مشروعك" الذي أطلقته وزارة التنمية المحلية إلى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للنساء، وتعزيز استقلالهن الاقتصادي، فوفقا لتقرير الوزارة لعام 2021، استفادت أكثر من 40% من النساء المشاركات في البرنامج من قروض ميسرة لتمويل مشاريعهن، ما ساعد في تحسين مستوى معيشتهن.


دعم المرأة ضد العنف


أطلقت الدولة المصرية العديد من المبادرات لمكافحة العنف ضد المرأة، من بينها "مبادرة دعم المرأة ضد التحرش" بالتعاون مع وزارة الداخلية، وفرت هذه المبادرة آليات لحماية المرأة وتقديم الدعم القانوني لها، ووفقا لمجلس القومي للمرأة ساهمت المبادرة في حماية أكثر من 150,000 امرأة خلال السنوات الأخيرة.

مبادرة "نورة" لدعم الفتيات المراهقات:
أطلقت مصر مبادرة "نورة" التي تستهدف دعم الفتيات المراهقات وتعزيز دورهن في المجتمع، بدأت المبادرة في عام 2020 بهدف تحسين الوعي الصحي والتعليمي للفتيات، وتشجيعهن على تحقيق أحلامهن.

 

من جانبها قالت الدكتورة ياسمين عيسى أستاذ علم الاجتماع  إن تمكين المرأة يعزز من استقرار المجتمعات، لأن عندما تكون المرأة قادرة على المساهمة بشكل فعال في الحياة الاقتصادية والسياسية، فإن ذلك يعزز الاستقرار الاجتماعي ويقلل من معدلات الفقر والعنف، وأن السياسات التي تدعم تمكين المرأة تسهم في تحسين جودة الحياة لكل من النساء والمجتمعات التي ينتمين إليها بإختلاف بيئاتها.

التمكين الاقتصادي لتحسين الاستقلالية
وأوضحت  ياسمين عيسى لـ( البوابة نيوز) ان التمكين الاقتصادي للمرأة لا ينعكس فقط على قدرتها في تحقيق استقلاليتها المالية، بل أيضًا على تعزيز ثقتها بنفسها و أن البرامج التي توفر فرصًا اقتصادية للنساء، مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تساهم في تقليل الاعتماد على الآخرين، مما يزيد من احترام المرأة لذاتها ويعزز مكانتها في الأسرة والمجتمع.

الأثر النفسي لتعزيز الثقة بالنفس
 

وقالت الدكتورة عبير المرشدي الاستشاري النفسي ، ان تمكين المرأة يساعد بشكل مباشر في بناء الثقة بالنفس، حيث يجعلها تشعر بقدرتها على اتخاذ القرارات والتأثير في المجتمع، لأن المرأة التي تشعر بالتقدير والاحترام لذاتها تكون أكثر قدرة على التعامل مع التحديات النفسية وتحقيق التوازن العاطفي في حياتها اليومية.

 

التمكين أداة لتقليل التوتر والضغط النفسي


وأضافت "المرشدي" لـ( البوابة نيوز) أن تمكين المرأة في مختلف المجالات  يخفف من الضغوط النفسية الناتجة عن الأدوار التقليدية التي كانت تُفرض على المرأة

وأوضحت أنه عندما تُمنح المرأة الفرصة لتحديد مسار حياتها بنفسها، فإنها تصبح أقل عرضة للقلق والتوتر وتستطيع القيام بجميع ادوارها على اكمل وجه كأم و زوجة و مسؤولة دون الشعور بالإجبار والضعف وبالتالي تتم الوقاية من الامراض والاضطرابات المصاحبة للعجز والضعف وعدم الرضا .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مؤتمر تمكين النائبات الجمهورية الجديدة المرأة المجتمع المصري لتمکین المرأة تمکین المرأة المرأة فی

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة لمزيد من التعاون في مجالات التمكين الاقتصادي

استقبلت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، السيد إيريك شوفالييه السفير الفرنسي بالقاهرة، والوفد المرافق له، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حملات موسعة بالشرقية لضبط الخارجين عن القانون


واستهلت وزيرة التضامن الاجتماعي اللقاء بالترحيب بالسفير الفرنسي، مشيدة بالعلاقات القوية والاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين في مختلف الأصعدة.
وتناول اللقاء استعراض مجالات عمل الوزارة في قطاعات الرعاية والحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، والخدمات التي تقدمها في قطاعات الأسرة والطفولة، فضلا عن القاعدة الكبيرة التي تعمل عليها الوزارة في برنامج الدعم النقدي المشروط " تكافل وكرامة"، والدعم المقدم إلى ما يقرب من 20 مليون مواطن، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها بنك ناصر الاجتماعي الذي يتم العمل على إعادة هيكلته وتطويره خلال الفترة المقبلة.

وناقش اللقاء كذلك التعاون القائم بين الوكالة الفرنسية للتنمية وعدد من مؤسسات العمل الأهلي في مصر، والتطلع لمزيد من التعاون في مجالات التمكين الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

كما تطرق اللقاء إلي الجهود التي تقدمها الوزارة لضيوف مصر من اللاجئين ، خاصة أن الحكومة المصرية تتبنى حقوق الوافدين إليها، ويحصلون على أفضل الخدمات من مختلف قطاعات الدولة، شأنهم في ذلك شأن المواطنين المصريين، وهو ما أشاد به السفير الفرنسي بالقاهرة وحجم الخدمات المقدمة من قبل الدولة لضيوف مصر من اللاجئين.
وتناول اللقاء كذلك جهود التعاون بين السفارة الفرنسية في القاهرة والهلال الأحمر المصري في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع عزة إزاء الأوضاع الإنسانية المتردية التي يشهدها قطاع غزة منذ شهر أكتوبر من العام الماضي، حيث هناك تنسيق يتم مع الهلال الأحمر المصري، وتم تقديم دعم مالي وغذائي لأسر قطاع غزة عبر الهلال الأحمر المصري.

وحرص السفير الفرنسي على توجيه الشكر لوزيرة التضامن الاجتماعي على كافة الجهود الإغاثية والإنسانية والرعاية الصحية التي يقدمها الهلال الأحمر المصري لرعاية اللاجئين.

واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية الشراكة بين الجانبين والعمل على تعزيزها خلال الفترة المقبلة، في ظل العلاقة القوية والاستراتيجية التي تجمع مصر وفرنسا.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد تمكين المرأة في التنمية والتعليم والتكنولوجيا
  • وزيرة التضامن تناقش مجالات التمكين الاقتصادي مع السفير الفرنسي بالقاهرة
  • وزيرة التضامن تلتقي السفير الفرنسي بالقاهرة لمزيد من التعاون في مجالات التمكين الاقتصادي
  • أصحاب الهمم «دعم.. دمج.. تمكين»
  • تسليم 10 ماكينات خياطة لأوائل المتدربين في مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة
  • "لياقتي مهاراتي .. دوي"|محافظ أسيوط: معسكر الرياضة من أجل التنمية لتمكين الفتيات
  • وزيرة التخطيط تستعرض أبرز مؤشرات الأداء الاقتصادي: 2.4% مُعدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي 2023/2024.. التوترات الجيوسياسية أثرت على نشاط مرور السُفن بقناة السويس
  • المرأة العُمانية.. تمكين وعطاء وريادة
  • عرض استحواذ دنماركي على "دومتي" بقيمة 8.8 مليار جنيه يرفع أسهم الشركة ويعزز البورصة المصرية