تقدم الفريق كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل، بمشروع قانون لمجلس النواب سيعمل على إقامة منطقة جافة في العاشر من رمضان لصالح إحدى الشركات العالمية، ما سيساهم في تشغيل ممر لوجستي جديد، ولكن لم يتم مناقشته بعد.

تحول مصر إلى مركز لوجستي إقليمي وعالمي

وعلق الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي، على تقدم وزير النقل والصناعة بمشروع القانون للنواب، موضحًا أنّ إنشاء ممرات لوجستية يساهم في التحول الأخضر، ويقلل الانبعاثات الكربونية.

إنشاء ممرات لوجستية

وتابع «السمدوني» في بيبان، أن هناك إقبالًا عالميًا كبيرًا تشهده الفترة الحالية على إنشاء ممرات لوجستية، ما يجعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الترانزيت، مشيرًا إلى الاهتمام البالغ من القيادة السياسية بتنمية وتطوير قطاع اللوجستيات.

ربط مصر بمحيطها الإقليمي بفضل الممرات اللوجستية

وأكد أن تحول مصر إلى مركز إقليمي للتجارة والنقل البحري والترانزيت، سيساهم في ربطها بمحيطها الإقليمي والدولي، ناهيك عن رفع كفاءة استغلال شبكات الطرق والنقل، وربط مناطق الإنتاج بمواني التصدير والاستهلاك.

وأوضح: «تقوم فكرة الممرات اللوجستية، على ربط مناطق الإنتاج بموانئ التصدير ومناطق الاستهلاك، عبر طرق حرة أو سكك حديدية متطورة وحديثة، وقطارات كهربائية صديقة للبيئة لتقليل الانبعاثات الكربونية، ما يتماشى مع خطط الدولة للتحول للأخضر».

ممرات مصر اللوجستية وأهم الموانئ المفتوحة على العالم

يشار إلى تقدم شركة ألمانية بطلب إنشاء ميناء جاف في مدينة «طنطا»، وهي من الأهمية بحيث تربط قلب الدلتا بالإنتاج الزراعي والصناعي بمدينة دمياط المطلة على المتوسط، ويمكن من خلالها نقل البضائع إلى أوروبا، أي يمكن تحويل طنطا إلى ممر لوجستي، وحاليًا هناك ممر أكتوبر القاهرة– الإسكندرية اللوجستي، وممر طابا– العريش الذي يُطلق عليه الممر السحري، والذي يربط كل دول الخليج والعراق والأردن وينقل كل تجارة الأردن إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وينقل تجارة ليبيا من ميناء جروب إلى السلوم، وفقا للبيانات الرسمية.

وأكد الدكتور عمرو السمدوني، سعى الحكومة إلى عقد وبناء شراكات استراتيجية، مع كبرى شركات إدارة تشغيل محطات الحاويات والخطوط الملاحية حول العالم، ما يضمن وصول أكبر عدد من السفن إلى الموانئ المصرية ويعمل على توسيع تجارة الترانزيت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغرف التجارية النقل اللوجستيات التحول الاخضر تقليل الانبعاثات الكربونية الموانى المصرية ميناء العريش موانىء مصر ممرات لوجستية خدمات لوجستية تجارة الترانزيت

إقرأ أيضاً:

«رياضة كفر الشيخ» تستعد لانطلاق فاعليات Y N WAY ضمن مبادرة شباب يدير شباب

أعلنت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة كفر الشيخ، إنهاء كافة الاستعدادات لإطلاق فاعليات Y N WAY ضمن مشروع شباب يُدير شباب يوم السبت المقبل، بقاعة ألف ليلة وليلة بحديقة صنعاء، والتي تتضمن العديد من ورش العمل والمبادرات الرياضية والثقافية والتعليمية والاجتماعية على مدار شهر أكتوبر 2024، برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء دكتور علاء عبد المعطي محافظ كفر الشيخ.

إقامة العديد من ورش العمل والفعاليات

ومن جانبه، وجّه الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، الدعوة إلى شباب المحافظة لحضور الفاعليات بحديقة صنعاء، لافتا إلى أنّ الفاعلية تبدأ بكلمات قائد متطوعي مشروع شباب يُدير شباب والشخصيات البارزة المدعوة للحفل، وكلمة الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عبر الفيديو كونفرانس، وتتضمن ورش عمل عن الذكاء العاطفي، والصحه النفسية، وبودكاست، وإدارة العلاقات، وغيرها من ورش العمل والفعاليات، بحضور 200 شاب وفتاة من أبناء المحافظة من أجل رؤية جديدة لعمل متطوعي المشروع.

مشروع شباب يُدير شباب

وأوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة، أنّ مشروع شباب يُدير شباب يتمتع بدعم الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ومساندة ديوان محافظة كفر الشيخ، في إطار تحقيق رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، نحو تمكين الشباب من القيادة.

 

مقالات مشابهة

  • شعبة النقل: الممرات اللوجستية تساهم في تقليل الانبعاثات الكربونية
  • خبير: اقبال عالمي كبير على إقامة الممرات اللوجستية يجعل مصر مركزا لتجارة الترانزيت
  • «رياضة كفر الشيخ» تستعد لانطلاق فاعليات Y N WAY ضمن مبادرة شباب يدير شباب
  • وزير الري يبحث مقترح إعداد مشروع إقليمي في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء
  • وزير الري يبحث مقترح إعداد مشروع إقليمي فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء
  • وزير الري يشهد إعداد مشروع إقليمي في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء
  • بعد موافقة "تعليم النواب" نهائيا.. تفاصيل مشروع قانون إنشاء المجلس الوطني للتعليم
  • المنتخب المغربي يحافظ على مركزه 14 عالميا وتونس تتراجع بـ11 مركزا
  • تفاصيل اجتماع "تعليم النواب" لمناقشة قانون إنشاء المجلس الأعلى للتعليم والبحث والابتكار